البث المباشر

جائزة المصطفى .. فرصة للدول الإسلامية للاستفادة من القدرات العلمية

الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:14 بتوقيت طهران
جائزة المصطفى .. فرصة للدول الإسلامية للاستفادة من القدرات العلمية

شهدت مؤسّسة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا الاجتماع الحادي عشر للجنة التخطيط لجائزة المصطفى لبحث موضوع اختيار الفائزين بالدورة الرابعة للجائزة.

وافادت اللجنة الإعلامية التابعة للمؤسّسة بعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة ذاتها داخل مقر الأمانة العامّة للمؤسّسة. 

وحضر الاجتماع رئيس لجنة التخطيط لجائزة المصطفى سورنا ستاري  والسيد رضا عاملي، عضو لجنة تخطيط الجائزة، والسيد إقبال تشودري، المنسّق العام للجنة التعاون العلمي والتقني لمنظمة التعاون الإسلامي(كامستك)، والمهندس مهدي صفاري نيا، أمين لجنة التخطيط للجائزة ، وكذلك أعضاء وضيوف آخرين من دولٍ عديدة.

في بداية الاجتماع، رحّب المهندس مهدي صفاري نيا بالضيوف وأعضاء لجنة التخطيط الذين قدِم بعضهم من جامعة كراتشي ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية، ثمّ قدّم لهم تقريراً عن أداء جائزة المصطفى(ص) في العامين المُنصرمين.

وقال صفاري نيا: نسعى في جائزة المصطفى(ص) إلى التآزر وتعزيز قدرات نُشطاء العلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي، ونبذل الجهود لتقوية العلاقة بين الدول والشخصيات العلمية المهمة في العالم الإسلامي.
وسلّط صفاري نيا الضوء على مسابقة نور الطلابية التي تقيمها مؤسّسة المصطفى(ص) حيث قال: مسابقة نور الطلابية هي أحد أنشطة المؤسّسة، وقد أقيمت أربع مسابقات منها حتّى الآن، حيث شارك فيها أكثر من 15 ألف شخص من سبع دول، وفي الأيّام المقبلة سيتم الإعلان عن الدورة الخامسة من هذه المسابقة.
وتابع المهندس صفاري نيا: على مدار العامين الماضيين عقدنا اجتماع STEP السادس في مجال المياه والطاقة والصحة بمشاركة 68 شخص من 28 دولة، وكان الاجتماع السابع يتمحور حول مجال تحديات فيروس كورونا، والذي تمّ بمشاركة 37 عالم من 18 دولة.

وحول اجتماعات تعريف المستثمرين بإنجازات علماء العالم الإسلامي(EISA)، قال صفاري نيا: تمّ عقد اجتماع EISA الرابع بمشاركة 24 تقنياً من 16 دولة، عُقد خلاله أكثر من 80 لقاء ومفاوضة تجاريّة، كما تمّ إقامة اجتماع EISA الخامس بحضور 44 تقنياً من 16 دولة.
وفي إشارة منه إلى تمويل مؤسّسة المصطفى(ص)، قال صفاري نيا: لم يتم استلام الأموال من الحكومات لتمويل جائزة المصطفى(ص)، وإنّما تمّ تمويلها من خلال إنشاء صندوق استثماري ووقف، حيث حظيت الجائزة بدعم أكثر من 500 متبرّع، والذين قاموا بدورهم بتأمين الموارد المالية اللازمة للجائزة.

وأضاف: لقد كانت التغطية الدولية للحدث جيدة جداً، حيث تمّ تغطيتها من قبل العديد من وسائل الإعلام المرموقة مثل "نيويورك تايمز" و "الغارديان"، وإجمالاً ترتبط المؤسّسة بـ 160 وسيلة إعلامية مرموقة في 23 دولة.

بدوره قال غلام حسين حلفائي، نائب رئيس المؤسّسة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار: إنّ مراجعة الأعمال المرشّحة في الدورة الرابعة لجائزة المصطفى(ص) هي نتيجة 20 ألف ساعة عمل قام بها الزملاء، وقد حاولنا القيام بهذه العملية وفقاً للمعايير الدولية.

وأضاف حلفائي: ينصبّ تركيز جائزة المصطفى(ص) بشكل أكبر على نِتاج وتأثير العلم، حيث يجب أن يكون للعمل المرشَّح للفوز قيمة عالية، وأن يكون له أثر في الدول الإسلامية أيضاً، كما ينبغي أن يكون صاحب العمل عالماً معروفاً، وقد تمّ اختيار لجنة تحكيم جائزة المصطفى(ص) من مختلف البلدان لتجري عملية التحكيم بدقة عالية.

وفي نهاية الاجتماع قال سورنا ستاري: هذه الجائزة تُظهر القوة والقدرة العلمية للعالم الإسلامي للعالم، كما أنّها تُعتبر فرصة للدول الإسلامية  للاستفادة من القدرات العلمية في جميع أنحاء العالم.

وأضاف ستاري: أعتقد أنّه يجب زيادة عدد الدول الإسلامية المشاركة في هذه الجائزة مثل الدول التي تمتلك قدرة علمية عالية وليست معروفة بعد، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز العلاقات الدولية بين الدول الإسلامية.
وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة لمنح جائزة مصطفى(ص) ستُقام في أواخر شهر أكتوبر من هذا العام، وذلك بالتزامن مع أسبوع الوحدة الإسلاميّة. ويُذكر أنّ مؤسّسة المصطفى(ص) تقوم ببذل مساعٍ كبيرة لنشر الوعي والثقافة، وتعريف العالم بعلماء العالم الإسلامي، كما أنّها تقدم لهم الدعم المادي والمعنوي، وذلك انطلاقاً من موقعها المتميّز والراعي لجميع الجهود العلميّة والبحثيّة المختلفة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة