"منهاج القرآن".. مركز دولي لتعليم القراء والمدرسين في باكستان

الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:22 بتوقيت طهران
"منهاج القرآن".. مركز دولي لتعليم القراء والمدرسين في باكستان

 قال مسؤول بيت الثقافة الإيراني في مدينة "لاهور" الباكستانية، "جعفر روناس"، إن منظمة "منهاج القرآن" الدولية (MQI) لديها فقرات وبرامج منوعة لتعليم القراء والمدرسين القرآنيين من باكستان وخارجها.

وقال ذلك، الملحق الثقافي الإیراني ومسؤول بیت الثقافة الإیراني في مدينة "لاهور" الباکستانیة، "جعفر روناس" في معرض تعریفه بمنظمة منهاج القرآن الکریم في باکستان التي تحظى بشهرة دولیة.

وأضاف أن المنظمة تأسست 17 أکتوبر 1980 وتهدف منذ ذلك الحین إلی نشر الرسالة القرآنیة علی مستوی العالم، وتعریف المجتمع الغربي برسالة القرآن والإسلام، والدعوة الى التعایش السلمي مع أتباع الدیانات الأخری بالإضافة إلی دعم مکانة الشیعة في الدول الإسلامیة.

وأشار مسؤول بيت الثقافة الايراني لدى مدينة "لاهور" الباكستانية الى أن منظمة "منهاج القرآن" الدولية تعدّ من أولى المنظمات من نوعها قامت بتعزيز الحوار بين الأديان والأقليات الدينية.

وأردف روناس قائلاً: إن لمنظمة منهاج القرآن فروع في مختلف الدول وإنها تقوم سنویاً بتنظیم دورات "رحلة نور" في شهر رمضان کما أنها نظمت تلك الدورة هذا العام إلکترونیاً في مجالات تفسیر القرآن الکریم والقراءة والعلوم القرآنیة.

وإستطرد مسؤول بیت الثقافة الإیراني في لاهور قائلاً: إن المنظمة قامت في شهر رمضان الماضی بتنظیم دورة "رحلة نور" لطلاب من أکثر من 30 دولة في التجوید والتفسیر والقراءة، كما أقيم الحفل الختامي لهذه الدورة 3 يونيو / حزيران الجاري.

وأشار الى أن هذه المنظمة قد نظمت حتى الآن أكثر من 100 دورة لاعداد وتأهيل معلمي القرآن الكريم في أنحاء باكستان حيث قد تخّرج أكثر من 20 ألف معلم من هذه الدورات.

وفي معرض حدیثه عن إصدارات المنظمة في مجال العلوم القرآنیة، قال جعفر روناس: إن المنظمة أصدرت علی مدی الـ 16 سنة الماضیة أکثر من 10 کتب تعلیمیة للراغبین في تعلم القرآن الکریم.

وأشار إلی مؤسس ومسؤولي المنظمة قائلاً: إن رئیس ومؤسس المنظمة هو "محمد طاهر القادري" المولود 1951 وأبرز مسئولیها هم "حافظ محمد سعید رضا البغدادي"، والعلامة "محمود مسعود القادري"، والعلامة "محمد سرفراز القادری" والعلامة "حسن محمود جماعتي".

وقال روناس إن هناك 300 ألف طالب یتعلمون القرآن في حصص منظمة منهاج القرآن الکریم وإن تلك الحصص والدورات کانت تقام حضوریاً حتی قبل تفشي جائحة كورونا ولکنها أصبحت تقام إلکترونیاً بعد ذلك.

وأردف موضحاً أن هناك 5 جامعات تابعة للمنظمة في باکستان، و100 أکادیمیة علمیة، وألف مدرسة ثانویة، و10 آلاف مدرسة إبتدائیة ولهذا یمکننا القول إن نشاط المنظمة یسلط الضوء علی الأطفال في مرحلة الإبتدائیة أکثر مئن غیرهم.

وتجدر الاشارة الى أن "منهاج القرآن" هي منظمة دولية غير حكومية أسّسها محمد طاهر القادري في عام 1980 في مدينة "لاهور" الباكستانية.

وتعقد منظمة "منهاج القرآن" أحد أكبر التجمعات السنوية للاعتكاف خلال شهر رمضان كما تنظم أكبر حدث ليلي في ليلة القدر في 27 رمضان مع ملايين الحضور. في سبتمبر 2011 للمیلاد نظمت منظمة "منهاج القرآن" مؤتمراً كبيراً بعنوان "السلام من أجل الإنسانية" في العاصمة البريطانية "لندن".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم