البث المباشر

"منهاج القرآن".. مركز دولي لتعليم القراء والمدرسين في باكستان

الإثنين 14 يونيو 2021 - 18:22 بتوقيت طهران
"منهاج القرآن".. مركز دولي لتعليم القراء والمدرسين في باكستان

 قال مسؤول بيت الثقافة الإيراني في مدينة "لاهور" الباكستانية، "جعفر روناس"، إن منظمة "منهاج القرآن" الدولية (MQI) لديها فقرات وبرامج منوعة لتعليم القراء والمدرسين القرآنيين من باكستان وخارجها.

وقال ذلك، الملحق الثقافي الإيراني ومسؤول بيت الثقافة الإيراني في مدينة "لاهور" الباكستانية، "جعفر روناس" في معرض تعريفه بمنظمة منهاج القرآن الكريم في باكستان التي تحظى بشهرة دولية.

وأضاف أن المنظمة تأسست 17 أكتوبر 1980 وتهدف منذ ذلك الحين إلي نشر الرسالة القرآنية علي مستوي العالم، وتعريف المجتمع الغربي برسالة القرآن والإسلام، والدعوة الى التعايش السلمي مع أتباع الديانات الأخري بالإضافة إلي دعم مكانة الشيعة في الدول الإسلامية.

وأشار مسؤول بيت الثقافة الايراني لدى مدينة "لاهور" الباكستانية الى أن منظمة "منهاج القرآن" الدولية تعدّ من أولى المنظمات من نوعها قامت بتعزيز الحوار بين الأديان والأقليات الدينية.

وأردف روناس قائلاً: إن لمنظمة منهاج القرآن فروع في مختلف الدول وإنها تقوم سنوياً بتنظيم دورات "رحلة نور" في شهر رمضان كما أنها نظمت تلك الدورة هذا العام إلكترونياً في مجالات تفسير القرآن الكريم والقراءة والعلوم القرآنية.

وإستطرد مسؤول بيت الثقافة الإيراني في لاهور قائلاً: إن المنظمة قامت في شهر رمضان الماضي بتنظيم دورة "رحلة نور" لطلاب من أكثر من 30 دولة في التجويد والتفسير والقراءة، كما أقيم الحفل الختامي لهذه الدورة 3 يونيو / حزيران الجاري.

وأشار الى أن هذه المنظمة قد نظمت حتى الآن أكثر من 100 دورة لاعداد وتأهيل معلمي القرآن الكريم في أنحاء باكستان حيث قد تخّرج أكثر من 20 ألف معلم من هذه الدورات.

وفي معرض حديثه عن إصدارات المنظمة في مجال العلوم القرآنية، قال جعفر روناس: إن المنظمة أصدرت علي مدي الـ 16 سنة الماضية أكثر من 10 كتب تعليمية للراغبين في تعلم القرآن الكريم.

وأشار إلي مؤسس ومسؤولي المنظمة قائلاً: إن رئيس ومؤسس المنظمة هو "محمد طاهر القادري" المولود 1951 وأبرز مسئوليها هم "حافظ محمد سعيد رضا البغدادي"، والعلامة "محمود مسعود القادري"، والعلامة "محمد سرفراز القادري" والعلامة "حسن محمود جماعتي".

وقال روناس إن هناك 300 ألف طالب يتعلمون القرآن في حصص منظمة منهاج القرآن الكريم وإن تلك الحصص والدورات كانت تقام حضورياً حتي قبل تفشي جائحة كورونا ولكنها أصبحت تقام إلكترونياً بعد ذلك.

وأردف موضحاً أن هناك 5 جامعات تابعة للمنظمة في باكستان، و100 أكاديمية علمية، وألف مدرسة ثانوية، و10 آلاف مدرسة إبتدائية ولهذا يمكننا القول إن نشاط المنظمة يسلط الضوء علي الأطفال في مرحلة الإبتدائية أكثر مئن غيرهم.

وتجدر الاشارة الى أن "منهاج القرآن" هي منظمة دولية غير حكومية أسّسها محمد طاهر القادري في عام 1980 في مدينة "لاهور" الباكستانية.

وتعقد منظمة "منهاج القرآن" أحد أكبر التجمعات السنوية للاعتكاف خلال شهر رمضان كما تنظم أكبر حدث ليلي في ليلة القدر في 27 رمضان مع ملايين الحضور. في سبتمبر 2011 للميلاد نظمت منظمة "منهاج القرآن" مؤتمراً كبيراً بعنوان "السلام من أجل الإنسانية" في العاصمة البريطانية "لندن".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة