البث المباشر

برنامج خاص بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام

الأحد 16 ديسمبر 2018 - 12:51 بتوقيت طهران

عنوان البرنامج : برنامج خاص بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام مقدم البرنامج : أحمد نجف ضيف البرنامج : سماحة السيد حسن الكشميري الباحث الإسلامي وخطيب المنبر الحسيني من قم المقدسة

بسم الله الرحمن الرحيم

تجلجل الرعد أنـوارا ً كما الشهبُ.. يوم الربيع وحيث الكون يرتقبُ

توهـّـج نـور العسكري بهِ .. من بيت خيــر عباد الله ينتسبُ

تسامى الى العلياء مقتفيا ً.. فكر الأمـــــامة في انبـــــــــائه العجبُ

%%%%فاصل%%%%

السلام عليكم أعزائنا المستمعين الأفاضل ورحمة الله وبركاته .

نقدم لكم ازكى التهاني واجمل التبريكات في ذكرى الميلاد السعيد للإمام الحادي عشر من أئمة الهدى الحسن العسكري عليه السلام في الثامن من شهر ربيع الثاني سائلين الله عزوجل أن يرزقنا وإياكم زيارته عاجلا وشفاعته آجلا . ذلك الإمام الهمام الذي كان منارا للمسلمين وعلما للمؤمنين وأنجب للأمة والعالم منقذها بقية الله في الأرضين من سلالة الطيبين صلوات الله عليهم أجمعين.

%%%%فاصل%%%%

خــــاتم الأنبياء النسل منــحدرٌ.. نــــــــور فاطمة الزهراء يعتصبُ

آل ياسين هـلّ النـــور معتــليا ً.. صــــرح الكواكب فيه العـــــزم يلتهبُ

أبهج الأرجــاء مــرتجلا ً .. الى الأنــــام بأن الــــغيث يقــــــــتربُ

〰〰〰〰〰

نلتقيكم أيها الإخوة والأخوات الاكارم عبر أثير إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران في هذا البرنامج الخاص الذي اعددناه بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الهمام الحسن العسكري عليه أفضل الصلاة والسلام لنلقي نظرة فاحصة وتعيها اذن واعية على معالم شخصيته العظيمة ومساعيه الجليلة ومعارفه الفذة في خدمة شريعة جده سيد المرسلين ومن اجل هداية المسلمين ومواجهة طغاة عصره من العباسيين الظالمين طيلة مدة إمامته التي بلغت خمس سنوات وثمانية أشهر وثلاثة عشر يوما.

فقد عاصر كلا من الحكام الظلمة :

(المعتز بالله) و (المهتدي بالله) و (المعتمد على الله) ولكن أيا منهم لم يكن له من اسمه نصيب فلا (المعتزبالله) كان معتزا به ولا (المهتدي بالله) كان حقا مهتديا به ولا (المعتمد على الله) جسد الاعتماد عليه مطلقا بل كانوا سلاطين جور وملوكا يظلمون العباد والبلاد وإرادوا إطفاء نور الهداية إلى الله عبر سجن ولي الله سليل العترة الطاهرة الحسن العسكري عليه السلام لا لذنب ارتكبه بل لأنه طيلة ثمانية وعشرين من عمره الشريف عاشها في سامراء كان يحمل مشعل الهدى والدعوة إلى الله تعالى فحسب.

نبارك لكم مجددا هذه المناسبة السعيدة .كونوا معنا وتابعونا في هذا البرنامج الخاص على الهواء مباشرة

ونستقبل مساهماتكم عبر أرقام اذاعتنا وهي :

(☎) :

جــــدّه يكفيه منــــــزلة ً.. والـــــسبط والمجتبى والسادة النجبُ

النبي من العليـــا مـــــودّتهمْ .. هم خير نسل الورى جاءت بها الكتبُ

الـــــولاية نبض الدين بـــاقية ٌ.. كالشمس تعلو الدنا لم تخفها الــسحبُ

%%%%فاصل%%%%

مستمعينا الافاضل! ان الظاهرة المتميزة في نشأة الإمام الحسن العسكري (ع) أنه قد ترعرع في بيت يُتلى به القرآن الكريم ليل نهار إذ من يستطيع أن ينكر أنه بيت الإمامة ومركز ذرية النبي محمد (ص) البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا حسبما صرح بذلك القرآن الكريم في الآية 33 من سورة الاحزاب المباركة.

وقد ابدى الإمام العسكري عليه السلام اهتماما كبيرا بتفسير كتاب الله تعالى حتى وصلنا كتاب جليل يعد من عيون الكتب وأبرز السفارة بل من خيرة تراثنا القرآني يسمى ب [ التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ع] . وطبعاهناك اختلاف في نسبة هذا التفسير للإمام الحسن العسكري ع،فقد رأى جماعة من كبار علماء الإمامية صحة نسبة

هذا التفسير إلى الإمام ، ومنهم :

■الشيخ الصدوق، ■والشيخ الطبرسي ، ■والمحقق الكركي، ■والشهيد الثاني، ■ومحمد تقي المجلسي، ■والشيخ محمد باقر المجلسي،صاحب البحار، ■والحر العاملي،صاحب وسائل الشيعة، ■وابن شهر آشوب صاحب كتاب المناقب، ■والقطب الراوندي ■والفيض الكاشاني صاحب التفسيرين الصافي والأصفى، ■والسيد هاشم البحراني صاحب تفسير البرهان، ■والسيد نعمة الله الجزائري، ■والوحيد البهبهاني،■والسيد عبد الله شبر، ■والشيخ الأنصاري صاحب كتاب فرائد الأصول، ■وغيرهم.

وأما النافون لكون التفسير يعود للإمام العسكري ع ، فهم : [ابن العضائري ، والعلامة الحلي والمحقق الداماد ، والتفرشي ، والاسترابادي ، والأردبيلي ، والشيخ البلاغي ، والمحقق التستري ، والشيخ أبو الحسن الشعراني، والسيد الخوئي صاحب كتاب معجم رجال الحديث] . وهناك رأي ثالث لدى بعض العلماء يرى أن هذاالتفسير شأنه شأن الكتب الحديثية الأخرى فيه الصحيح والضعيف، ويجب التعامل مع رواياته على هذا الأساس ...

وأيا كان شأن هذا الكتاب فلا شك ان الامام الحسن العسكري (عليه السلام) كان لديه أشد الاهتمام وبالغ العناية بكتاب الله لأنه أحد الثقلين اللذين أوصى بهما النبي صلى الله عليه و آله وسلم عندما قال :

*(إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا)*

%%%%فاصل%%%%

أبا محمد فقت الـــــصبر محتسبا ً فمن محمــــــد فيك العـــــــز ّ مكتسبُ

سمت رايـة الأسلام خـافقة ً.. أنتم مــــــــــداد العلى والدين والطنبُ

بالحــق والقـــرآن مقتضبٌ .. رغم البغـــــاة وذو الأعـداء تضطربُ

صلبكم أودع الرحمن قـائمكمْ.. يا حجة الله يا تاريخنـــــا الـــــــرحبُ

%%%%فاصل%%%%

مستمعينا الاكارم! مازلنا معكم متهمين مسرورين في هذاالبرنامج الخاص بمولد الإمام الحسن العسكري عليه السلام. ومن أبرز معالم حياة الإمام الحسن العسكري عليه السلام كونه أبا للإمام الثاني عشر محمد بن الحسن المهدي المنتظر صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه. والحقيقة انه وبناءا علي رواية مشهورة فإنّ الإمام العسكري (ع) أنجب ولده الإمام المهدي (عجل الله فرجه ) من (أمّ ولد) كانت عنده ، غير أن كلا من الشيخ الصدوق والشهيد الثاني يعارضان ذلك ، ويؤكدان أنّ أم الإمام المهدي لم تكن أمّ ولد، وإنّما تزّوجها الإمام العسكري وهي حرّة.

وقد اختلفت كلمة الباحثين في تحديد اسم أمّ الإمام المهدي . ولعل ذلك يعود إلى تعدد إماء الإمام العسكري أو لإخفاء ولادته عن عيون السلطة. إلّا أن المشهور بين الموالين ان أمّ الإمام هي السيدة (نرجس) وانها بنت ملك الروم ومن احفاد شمعون أحد حواري عيسى عليه السلام . ومن أشهر أسمائها أيضاً (صقيل)، وقيل أن اسمها (سوسن) و(ريحانة) و(مريم).والمشهور بين الباحثين والمحققين من الفريقين أن الإمام العسكري لم ينجب سوى ولده الإمام المهدي المسمّى بمحمد والمولود في الخامس عشر من شعبان سنة 255 هجرية وقيل سنة 256 او 254هجرية. وقد اختلفت كلمة المؤرخين حول أولاد الإمام العسكري (ع) حيث ذهب البعض إلى القول بأنّه ترك ثلاثة من الذكور وثلاثا من الإناث،فيما حدد (الخصيبي) أولاد الإمام العسكري بالإمام المهدي وفاطمة ودلالة.وقال ابن أبي الثلج: ان أولاد الإمام العسكري هم الإمام المهدي وموسى وفاطمة وعائشة (أو أمّ موسى).

فيما ذهبت بعض كتب التراجم إلى إدراج تلك الأسماء ضمن قائمة إخوة وأخوات الإمام الحسن العسكري، مما يشير إلى احتمال وقوع الخلط في كلمات الباحثين.وايا كان فإن ولادة إلامام محمد المهدي المنتظر مما تواترت عليه روايات الفريقين وهواليوم المهنا الأول في هذاالميلاد السعيد والمناسبة المجيدة باشراق شمس الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

%%%%فاصل%%%%

فاح الأريج بحفلنا والعنبر' والروض ماد ويثرب تتنور'.

وتلألأت شمس الدجى بضيائه وملائك الرحمن دراً تنثر'.

وتباشرت حور الجنان وعيدت إذ طاب في ذكر الكرام المحضر'.

يا قومنا الأشراف يا أهل التقى يا من بمولده الشريف تباشروا.

صلوا على طه الأمين وكبروا الله أكبر قد أتانا العسكر'.

حسن ،زكي، من سلالة أحمد بدر بهي للكرامة مصدر'

%%%%فاصل%%%%

مستمعينا الأعزاء! وهذه باقة عطرة من الكلمات القصار والدرر الباهرة من اقوال الإمام الحسن العسكري ع :

■ قال ع : ( خير إخوانك من نسي ذنبك ، وذكر إحسانك إليه ) .

■ وقال ع : ( أضعف الأعداء كيداً من أظهر عداوته ) .

■ وقال ع : ( حسن الصورة جمال ظاهر ، وحسن العقل جمال باطن ) .

■ قال ع: ( من أنس بالله استوحش الناس ، وعلامة الأنس بالله الوحشة من الناس ) .

■و قال ع: ( جعلت الخبائث في بيت ، والكذب مفاتيحها ) .

■وقال ع: ( إذا نشطت القلوب فأودعوها ، وإذا نفرت فودّعوها ) .

■و قال ع: ( اللحاق بمن ترجو خير من المقام مع من لا تأمن شرّه ) .

■و قال ع: ( من ركب ظهر الباطل نزل به دار الندامة ) .

■و قال ع : ( السَهر ألذّ للمنام ، والجوع أزيد في طيب الطعام ) .

■و قال ع : ( المؤمن بركة على المؤمن ، وحجّة على الكافر ) .

■وقال ع : ( قلب الأحمق في فمه ، وفم الحكيم في قلبه ) .

■و قال ع : ( لا يشغلك رزق مضمون عن عمل مفروض )

☆☆☆☆☆☆☆

فصلوات الله وسلامه على هذاالامام الهمام والحفيد الطاهر لسيد الانام،يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا والصلاة والسلام على نجله صاحب الزمان الذي سيملأ الأرض قسطا و عدلا أن شاء الله بعد ما ملئت ظلما و جورا. د. رعد جباره

■الأسئلة المقترح طرحها على ضيف البرنامج:*

■س1:كيف تعللون اضطرار الإمام الحسن العسكري لترك مدينة جده والهجرة

الاضطرارية والإقامة في عاصمة الحكومةالعباسية الظالمة في سامراء؟

■ماهي المحاور التي شملها سعي الإمام العسكري وجهوده الكبرى في خدمة الامةوالشريعة الاسلامية؟

■كيف تصفون حرص أئمة الجور وحكام بني العباس على سجن الإمام العسكري ومنع أي تواصل واحتكاك مع الأمة ولماذا؟

■لقد بذل الإمام جهدا كبيرا لإخفاء الحمل والولادة بالنسبة لأم الإمام المهدي المنتظر عن أعين الحكام وازلامهم. نرجو توضيح هذه النقطة.

■نرجو تسليط الضوء على مساعي الإمام الحسن العسكري ع في نشر معارف القرآن الكريم وسيرة الرسول والأئمة الطاهرين بين الأمة آنذاك ودحض الشبهات.

÷■حدثنا عن التفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري عليه السلام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة