بالفيديو.. قراءة موضوعية للمناظرة الاولى لمرشحي الانتخابات الرئاسية الايرانية

السبت 5 يونيو 2021 - 20:27 بتوقيت طهران
تحميل

قال الدبلوماسي الايراني السابق سيد هادي افقهي انه بما ان هذه المناظرة عنوانها اقتصاديا فان اغلب المرشحين للرئاسة ركزوا على المعضلات والتحديات والمشاكل والاخفاقات التي حصلت الاعوام الماضية كما ركزوا على اليات وطرق حل هذه المشاكل.

واشار سيد هادي افقهي في حوار مباشر مع قناة العالم الى انه تم الاستماع خلال المناظرة الى اطروحات علمية وموضوعية من البعض واطروحات تطبيقية وتجربية.

ولفت افقهي الى ما قاله احد المرشحين للرئاسة بانه حتى اذا لم يكن مختصا في علم الاقتصاد فيمكنه عند الفوز بالانتخابات تشكيل فريق اقتصاديا ثوريا وجهاديا وعلميا وهذا شأن اي رئيس جمهورية حتى اذا كان اقتصادي ان يدعو المختصون للصناعة والرقي بهذا البلد وترشيد اقتصاده ، وان لم يكن مختصا في العلوم الاقتصادية يمكنه من خلال الاستفادة من حنكته في ادارة شؤون البلاد حيث تثبت جدارتهم عندما كانوا في مناصب اخرى ويستطيعوا الاستفادة من خبرات الاقتصادييين الاوفياء لبلدهم.

واوضح افقهي انها مناظرة هامة وتابعوها الناخبون لاختيار من سيمثلهم ومن سيقدم الحلول لمواجهة الفساد وترشيد الاقتصاد وحل مشاكلهم المعيشية والاقتصادية وتحقيق الشعار الذي اعلنه قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي وهو انتاج الدعم ورفع الموانع.

واشار الدبلوماسي الايراني السابق ان الانتخابات تدور في ظروف اقتصادية صعبة نظرا لاجراءات الحظر الذي فرضها الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب والخروج الاحادي من الاتفاق النووي لذلك من الطبيعي ان يكون لهذه الاجراءات تاثيرا سلبيا وتضيقا اقتصاديا وتقليص النشاط الاقتصادي على مستوى الانتاج والتصدير والاستيراد فعلى سبيل المثال لازالت امريكا تمنع شراء الدواء والاجهزة الطبية حيث تهدد الدول الاخرى التي تريد التعامل مع ايران الا بعض الدول القليلة لذلك فان الشعار الذي اعلنه قائد الثورة الاسلامية هو شعارا مميزا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم