البث المباشر

مسؤول برلماني ايراني: لجنة الأمن القومي تسلمت تقريراً حول مفاوضات فيينا

الأحد 23 مايو 2021 - 20:21 بتوقيت طهران
مسؤول برلماني ايراني: لجنة الأمن القومي تسلمت تقريراً حول مفاوضات فيينا

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي "ابوالفضل عموئي"، ان مساعد وزير الخارجية الايراني، رئيس الوفد الايراني المشارك في مفاوضات فيينا "سيد عباس عراقجي"، سلم اللجنة النيابية تقريراً حول آخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات.

وفي تصريح للمراسلين اليوم الاحد، أوضح عموئي: ان مجلس الشورى الاسلامي وفي ضوء واجبه الرقابي، دعا رئيس الوفد الايراني المفاوض الى البرلمان وتقديم شرح حول المفاوضات مع مجموعة 4+1 في فيينا، والتي عقدت الجولة الرابعة منها خلال الفترة الأخيرة.

ولفت بأن، عراقجي قدم خلال اجتماع اللجنة النيابية اليوم تقريراً حول اسلوب متابعة السياسات الحاسمة للجمهورية الاسلامية الايرانية؛ مبيناً ان ايران طرحت خلال هذه المفاوضات بعض السياسات بما في ذلك إلغاء كامل الحظر وبالشكل الذي يمكن التأكد من صدقيته، وستكون بعد ذلك مستعدة للعودة الى التزاماتها حول تنفيذ الاتفاق النووي النووي.

ونقل المسؤول البرلماني عن مساعد وزير الخارجية الايراني، قوله: ان الوفد الايراني المفاوض استطاع ان ينقل أنواع الحظر المفروض الى مرحلة الإلغاء وبطيعة الحال هناك حاجة الى موافقة الطرف الآخر؛ لكن القسم الأساسي لهذا الحظر لايزال متبقياً، بينما تركزت مطالب المبعوثين على إلغائها بالكامل.

وأوضح، انه "فيما يخص أقسام الحظر التي تتعلق بموضوع حقوق الانسان، هناك قضايا متبقية والجانب الامريكي مازال يحمل بعض المزاعم قبالها".

وشدد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النيابية، بالقول: ان مطالب الجمهورية الاسلامية ترتكز على رفع الحظر بالشكل المؤثر وليس حبراً على ورق فقط؛ وانطلاقاً من ذلك يصرّ الوفد الايراني المفاوض على مطلبه حول التأكد من صدقية الأمر، والسيد عراقجي أشار الى استمرار المفاوضات في هذا الخصوص أيضاً.

وخلص عموئي الى، ان "عملية المفاوضات لا تزال قائمة حول القضايا الأساسية ويتعين على الوفد (الايراني) المفاوض ان يأخذ في الاعتبار الوقت ومطالب الجمهورية الاسلامية في هذا الخصوص".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة