البث المباشر

ظريف يدعو الى مرحلة جديدة من التعاون مع ايطاليا

الثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 بتوقيت طهران
ظريف يدعو الى مرحلة جديدة من التعاون مع ايطاليا

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى ازالة العقبات وتهيئة العلاقات الايرانية الايطالية للدخول في مرحلة جديدة من التعاون خاصة في المجال الاقتصادي.

وخلال لقائه اليوم الثلاثاء في مقر اقامة السفير الايراني في روما، رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي بتروتشلي، اشار ظريف الى الماضي العريق للعلاقات بين البلدين، وقدم تقييما ايجابيا لمجالات التعاون مع ايطاليا خاصة في المجال الاقتصادي وتعاون الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين، داعيا الى ازالة العقبات القائمة وتهيئة العلاقات للدخول في مرحلة جديدة من التعاون خاصة التعاون الاقتصادي.

ونوه وزير الخارجية الايراني الى الظروف الخطيرة الحاصلة في المنطقة جراء اجراءات الكيان الصهيوني وادان ممارساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.  

كما اكد ظريف اهمية العلاقات السياسية والبرلمانية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وايطاليا.

واستعرض وزير الخارجية الايراني وجهات نظر طهران ازاء اوضاع اليمن وافغانستان.

من جانبه اكد رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي خلال اللقاء اهمية العلاقات بين البلدين ورغبة بلاده بتطوير التعاون البرلماني، معتبرا طاقات التعاون بين الجانبين بانها تفوق الظروف الراهنة.

وجاء هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات ومحادثات وزير الخارجية الايراني مع كبار المسؤولين الايطاليين في روما المحطة الثانية من جولته الاوروبية.

وكان ظريف قد التقى يوم امس الاثنين نظيره الايطالي لويجي دي مايو وبحث معه حول سبل تطوير العلاقات بين البلدين خاصة الاقتصادية، وتبادل معه وجهات النظر حول اهم القضايا الاقليمية والدولية.  

كما التقى وزير الخارجية الايراني يوم امس زعيم الطائفة الكاثوليكية في العالم البابا فرنسيس ورئيس وزراء الفاتيكان الكردينال بارولين ووزير خارجية الفاتيكان غالاغر.

وخلال اللقاء مع بابا الفاتيكان اشار ظريف الى الظروف الناجمة عن الحظر الاميركي ضد الشعب الايراني واشاد بمواقفه البناءة في هذا المجال، شارحا الظروف الصعبة المفروضة على الشعب الفلسطيني وجرائم الاحتلال الصهيوني ضد هذا الشعب.

وتعد ررما المحطة الثانية في جولة وزير الخارجية الايراني الاوروبية وكانت الاولى مدريد حيث اجرى محادثات مع وزيرتي الخارجية والصناعة الاسبانيتين للبحث في سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة