البث المباشر

ما هي الإندومي الشعيرية السريعة؟ وهل تسبب السرطان حقيقة؟

الأربعاء 12 مايو 2021 - 08:19 بتوقيت طهران
ما هي الإندومي الشعيرية السريعة؟ وهل تسبب السرطان حقيقة؟

كشفت هيئة الغذاء والدواء السعودية، حقيقة ما يتم تداوله حول تسبب الشعرية سريعة التحضير لمرض السرطان.

وذكرت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنه "لا صحة بأن الشعرية سريعة التحضير تسبب السرطان لاحتوائها على مادة (E-621)"، مشيرة إلى أنه لم يثبت بالأدلة العلمية علاقتها بالسرطان أو بآثار سلبية خطيرة في حال تناولها.

ونصحت هيئة الغذاء والدواء، بتقليل تناول الشعرية سريعة التحضير، لانخفاض قيمتها الغذائية واحتوائها على كميات عالية من الملح.

جدير بالذكر أن الشعيرية سريعة التحضير (الأندومي)، هي من الوجبات السريعة والسهلة والمحببة للكثيرين، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال.

وهي نوع من أنواع المعكرونة المطبوخة من قَبل وعادة ما تباع في عبوات أو أكواب، وتشمل المكونات داخل علب الأندومي "الطحين والأملاح وزيت النخيل، جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) والبهارات"، وبعد صنع الأندومي في المصنع يتم طهيها على البخار وتجفيفها وتعبئتها، وتحتوي كل عبوة على كتلة من المعكرونة المجففة بالإضافة إلى علبة توابل والزيت، حيث يقوم المشترون بطهي أو نقع كتلة المعكرونة في ماء ساخن مع النكهة قبل تناولها.

تاريخ صناعة الأندومي
بدأت إندونيسيا بصناعة الأندومي عام 1969 كما ذُكر سابقاً؛ حيث يعود إسمها إلى هذه الدولة؛ إذ يُقسم إلى قسمين؛ الأول “إندو” وهو يعود إلى أندونيسيا، والثاني “مي” وتعني شعيرية وهي شكل وطبيعة هذا الطعام، وكانت شركة إندوفود سوكسيس هي الشركة المسؤولة عن ذلك، وكانت تصنّعه بنكهة مرق الدجاج، الأمر الذي لاقى إعجاب الشعب الأندونيسي، وأدى إلى ارتفاع مبيعات الشركة خاصة عام 1982، ما شجعها على تقديم نكهات أخرى، ونوع آخر من الأندومي، وهو شعيرية مقلية.

عام 1997 قامت شركة إندوفود بصناعة الأندومي بأكواب من البوليسترين، ثم تصديرها إلى كافة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعدداً من الدول العالمية الأخرى، وذلك بعد بناء وتشييد لأول مصنع أندومي في مدينة جدة السعودية عام 1992، ثم تم إنشاء مصنع آخر  في مدينة الدمام عام 2007، ويوجد مصنع آخر في مدينة بدر المصرية. حصل هذا المنتج على العديد من شهادات الجودة والمطابقة في المواصفات؛ وذلك في كل الدول التي يتم تصدير الأندومي إليها أو تنتجه محلياً، وبذلك تم ضمانه جودته وصحته للاستهلاك البشري.

مكونات ومراحل صناعة الأندومي
تتكون الأندومي بنسبة 62% من دقيق القمح، إضافة مكونات أخرى تشمل: زيت النخيل المكرّر، إضافة إلى ترايبوليفوسفيت الصوديوم والملح، وكربونات البوتاسيوم، وصمغ الغوار والريبوفلافين، أما مسحوق التوابل الخاص فيها؛ فهو يتكون من: المحل، السكر، الجلوتامات أحادية الصوديوم، بودرة الثوم، بودرة البصل، نكهة صناعية، فلفل، ثاني أكسيد السيليكون، خلاصة الخميرة ونوعين من زيت التتبيل؛ هما صلصة الصويا الحلو وصلصة الفلفل الحار.، أما فيما يخص مراحل تحضير هذه الوجبة؛ فهي تحتاج إلى 10 مراحل:

مرحلة اختيار القمح.
مرحلة تحضير العجين.
مرحلة الكبس.
مرحلة تمويج العجين.
مرحلة البخار.
مرحلة التشكيل.
مرحلة القلي الخفيف.
مرحلة التبريد.
مرحلة التغليف.
مرحلة التوزيع.
طريقة عمل الأندومي بالبهارات والخلطة
المكونات
ملعقة صغيرة من: الكركم، البابريكا، الكاري، الكمون، بودرة البصل، الثوم المهروس، الفلفل الأسود والملح.
خمسمائة غراماً من السباغيتي الرفيعة.
كوب من الفلفل الحلو الملوّن والمقطع إلى شرائح أو مكبعات.
بهارات الأندومي الجاهزة.
طريقة التحضير
وضع قدر متوسط العمق على نار عالية.
وضع كمية من الماء في القدر، على أن تغطي ثلاثة أرباع القدر، وتركها على النار حتى تصل إلى مرحلة الغليان.
إضافة السباغيتي إلى الماء المغلي، ثم إضافة الماء، وتركها إلى أن تصل إلى نصف مرحلة السلق، ومن ثم رفعها عن النار ووضعها جانباً.
خلط جميع البهارات المذكورة سابقاً مع بهارات الأندومي  الجاهزة في طبق عميق ووضعه جانباً.
إضافة مقدار ملعقة ونصف من بهارات إلى المعكرونة، وإعادة القدر إلى النار ومتابعة سلقها.
إضافة الفلفل الحلو قبل رفع القدر عن النار بدقيقة واحدة فقط.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة