البث المباشر

"دوج كوين".. 5 حقائق عليك معرفتها قبل الاستثمار فيها

الإثنين 10 مايو 2021 - 10:47 بتوقيت طهران
"دوج كوين".. 5 حقائق عليك معرفتها قبل الاستثمار فيها

تراجعت أسعار عملة دوج كوين الإلكترونية، يوم الأحد، بعدما وصفها إيلون ماسك في برنامج "ساتردي نايت لايف"، بأنها تشكل حالة من "الصخب".

وتراجعت أسعارها إلى ما دون الـ50 سنتا، بعد أن كانت فوق الـ 65 سنتا، قبل البرنامج.

وعلى عكس تغريدات ماسك خلال الأشهر الماضية، التي كانت تتسبب بزيادة أسعار الدوج كوين، إلا أن تصريحاته في البرنامج الكوميدي كانت على ما يبدو مفاجئة للحالمين بالثراء، بعد أن قال إن دوج كوين " مستقبل العملة. إنها أداة مالية لا يمكن إيقافها وقد تسيطر على العالم.. إنه صخب".

وغرد ماسك أكثر من مرة لدعم التوجه للعملات المشفرة، منتقدا نظام النقد الكلاسيكي، لوجود معدلات فائدة حقيقية سلبية.

وقال ماسك الخميس عبر تويتر "العملة المشفرة واعدة، لكن يرجى الاستثمار بحذر"، وأضاف في مقطع مصور "إن العملة المشفرة لديها فرصة جيدة لأن تصبح العملة المستقبلية للأرض".

وارتفعت أسعار دوج كوين 800 في المئة خلال الشهر الماضي، وأصبحت من أكبر العملات الرقمية، بقيمة سوقية تجاوزت الـ 73 مليار دولار.

وللراغبين في الاستثمار في هذه العملة الإلكترونية، والتي حقق بعض المستثمرين فيها أرباحا طائلة، عليك أن تعرف خمسة أمور عنها، وفق تقرير نشرته مجلة فوربس.

أولا: إنها غير محدودة
عملة دوج كوين على خلاف العملات المشفرة الإلكترونية الأخرى، فهي لا تلتزم بحد معين لعددها، فعلى سبيل المثال عدد عملات البيتكوين لن يتجاوز الـ 21 مليون وحدة، ولكنها في حالة الدوج كوين لا يوجد لها سقف.

ووفق آخر الأرقام يوجد حاليا أكثر من 129 مليار وحدة عملة دوج كوين.

ثانيا: ليست ذات جدوى
عملة دوج كوين، ليست ذات جدوى، وهي لا ترتبط بمشاريع أو عقود واضحة المعالم، إذ أنك لن تستطيع استخدامها في البيع والشراء، على الأقل في الوقت الحالي.

في منتصف أبريل، احتفى ريان نيجري، أحد أشهر المستثمرين في العملات الرقمية، بالقفزة التي أحدتثها عملة دوج كوين المشفرة، بعدما كان قد اتخذ قراره قبل شهر من هذا الصعود بشرائها.

ثالثا: صعوبة البيع
من الناحية النظرية، قد تكون عملية بيع العملات المشفرة سهلة، ولكن هذه ليست الحالة دائما مع دوج كوين، فقد تجد أن أمر البيع قد يأخذ وقتا ليتحقق، لتستطيع تسييل العملة.

رابعا: كبار اللاعبين
قد يتحكم كبار المساهمين أو مالكين دوج كوين بسعرها بسهولة، إذ يوجد نحو 28 في المئة منها بيد مشترين كبار، وهذا يعني أنهم قادرون في أي وقت على تحريك اتجاهات السوق صعودا أو نزولا.

خامسا: غير مجدية للاستثمار
الاستثمار في دوج كوين أشبه بشراء ورقة يانصيب أو المقامرة في لاس فيغاس، إذ أن ارتفاع سعرها أو نزوله لا يرتبط بأسباب حقيقة، وهي تعتبر أشبه بالاستثمار في الأمل.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة