البث المباشر

موسكو تطالب واشنطن بالافراج عن الارصدة الايرانية المجمدة

السبت 1 مايو 2021 - 11:42 بتوقيت طهران
موسكو تطالب واشنطن بالافراج عن الارصدة الايرانية المجمدة

دعا مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ورئيس وفد بلاده للمفاوضات النووية ميخائيل اوليانوف، للافراج عن الارصدة المالية الايرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية واليابان من قبل اميركا.

واعرب اوليانوف عن امله بتحقيق تقدم في مفاوضات فيينا الجارية حاليا وقال: الان هو افضل وقت كي تتخذ اميركا الخطوة الاولى في الاتفاق النووي وان تقوم بالافراج عن الارصدة المالية الايرانية المجمدة.

واضاف: ان الولايات المتحدة بخروجها من الاتفاق النووي وضغوطها القصوى ضد ايران قد خلقت الكثير من المشاكل لهذا الاتفاق.

واكد المندوب الروسي قائلا: لا يوجد اي مبرر لتجميد الارصدة المالية الايرانية من قبل اميركا في كوريا الجنوبية واليابان.

واشار اوليانوف الى ان الارصدة الايرانية هذه غير متعلقة باميركا واضاف: ان تجميد الارصدة الايرانية من قبل واشنطن اجراء غير قانوني والان هو افضل وقت لادارة جو بايدن لكي تفرج عنها كمؤشر لحسن النوايا.

وكانت ادارة ترامب قد خرجت من الاتفاق النووي بصورة احادية وفرضت الارهاب الاقتصادي بهدف ممارسة الضغوط القصوى على الشعب الايراني، وبعد عامين من تقاعس الاطراف الاوروبية في العمل بالتزاماتها اتخذت ايران خطوات في مسار خفض الالتزامات واكدت بانه في حال تنفيذ الاطراف الاخرى التزاماتها فانها ستعود ايضا الى تنفيذ كامل التزاماتها.

وتجري اطراف الاتفاق النووي؛ ايران ومجموعة "4+1"، مفاوضات منذ 3 اسابيع في فيينا من اجل تفعيل الاتفاق وعودة اميركا المحتملة اليه، وعقدت هذه الاطراف عدة اجتماعات في اطار اللجنة المشتركة وحققت بعض التقدم في مسار احياء الاتفاق.

ويوم الخميس واصل فريقا عمل "رفع الحظر" و"النووي" مناقشاتهما حول النصوص كما عقد فريق عمل الخبراء "الترتيبات التنفيذية"، الذي تم تشكيله الثلاثاء، اول اجتماع له الخميس بهدف البحث في الترتيبات العملية اللازمة لتنفيذ الغاء الحظر ومن ثم عودة اميركا للاتفاق النووي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة