البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة في طهران

الأحد 18 إبريل 2021 - 14:23 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة في طهران

تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الاحد في طهران، عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية، من ابرزها رئيس لجنة الامن القومي بالمجلس يؤكد ان التخصيب بدرجة ستين بالمئة قلب الطاولة على الاعداء، والوزير ظريف يؤكد دعم ايران لمسار احلال السلام في افغانستان.

جوان ..
- رئيس لجنة الامن القومي بالمجلس .. التخصيب بدرجة ستين بالمئة قلب الطاولة على الاعداء.

رويش ملت..
- الوزير ظريف يؤكد دعم ايران لمسار احلال السلام في افغانستان.

رسالت ..
- ظلال الحرب تخيم على اوكرانيا مع تفاقم الاجواء بين روسيا والقوى الغربية.

آفتاب يزد ..
- روسيا تطرد عشرة دبلوماسيين امريكيين وثلاثة بولنديين من اراضيها.

جمهوري اسلامي ..
- مباحثات فيينا تقف على ابواب التوصل لاتفاق.

ارمان ملي ..
- وقوع صدامات بين المتظاهرين والشرطة في العاصمة الامريكية واشنطن.

عصر ايرانيان..
- مدينة شيكاغو الامريكية تشهد تظاهرات غاضبة ضد عنصرية وعنف الشرطة

قدس ,..
- انتاج يورانيوم بدرجة تخصيب ستين بالمئة يجسد اقتدار ايران العلمي والتقني

مردم سالاري ..
- اصطدام مشاوارت تشكيل حكومة ائتلافية بين نتنياهو وبينت في الكيان الصهيوني بطريق مسدود

اطلاعات ..
- انهيار قيمة اسهم شركة ارامكو السعودية في ظل الهجمات اليمنية بالصواريخ والمسيرات

كيهان ..
- بايدن يكشف النقاب عن نوايا امريكية للعودة للاتفاق النووي مع الابقاء على هيكلية الحظر

جام جم ..
- مجلس الامن الدولي يصادق على ارسال مراقبين الى ليبيا للاشراف على وقف اطلاق النار

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الأحد

ايران ..
- صحيفة ايران كتبت عن تصاعد اجواء التوتر بين روسيا وامريكا في مقالها ( صوت اقدام حرب باردة جديدة ) , وتقول الصحيفة ..الكرملين رد على طرد واشنطن لعشرة دبلوماسيين روس بالمثل مضيفا حظر دخول عدد من المسؤولين الامريكيين الحاليين والسابقين للاراضي الروسية , ( ان ما يحدث على صعيد العلاقات بين القوى الغربية وروسيا بات يثير مخاوف من الانزلاق لحرب باردة جديدة بالعالم ( .

حرب قد يكفي تمادي اي طرف او وقوعه في خطأ في الحسابات الى تعريض العالم كله للخطرخاصة في ظل تفاعلات الازمة الاوكرانية وما تشهده من حشود روسية واخرى اوكرانية وتحركات عسكرية لحلف الناتو .وساهمت الانتقادات الشخصية الامريكية للرئيس الروسي وعلى لسان بايدن نفسه في تعكيراجواء العلاقات بشكل اكبر.

جوان ..
حول افغانستان وقرار امريكا بسحب قواتها كتبت صحيفة جوان في مقالها ( امريكا والانسحاب بعد حرب لم تنتصر فيها ).. الرئيس الامريكي جو بايدن اعلن ان امريكا ستنهي انسحابها من افغانستان في الحادي عشر من سبتمبر ايلول المقبل لانهاء اطول حرب خاضتها امريكا على مدى عشرين عاماعلى حد تعبيره..

( ان الذي لم يقله بايدن هو ان امريكا ستنسحب من افغانستان مسجلة فشلا ميدانيا وسياسيا ) فحركة طالبان الافغانية ما زالت تطرح نفسها بقوة في الساحة الافغانية وهذا يعني وحسب محافل تشريعية امريكية انسحابا مقابل عدو ما زال قويا, وبعبارة اخرى انسحاب يعكس فشل ميداني ذريع, كما ان الانسحاب الامريكي يعكس فشلا سياسيا مدويا للولايات المتحدة بافغانستان مع استمرار الصراع الداخلي بين الفرقاء دون تبلور اي افق حقيقي لحل سياسي ملموس.

جمهوري اسلامي ...
سلطت صحيفة جمهوري اسلامي الضوء في تقريرلها على ( تعثر مباحثات تشكيل حكومة ائتلافية بالكيان الصهيوني) جاء فيه ... ( يبدو ان المشاورات بين نتنياهو وزعيم حزب "يمينا " نفتالي بينت لتشكيل حكومة ائتلافية قد اصطدمت بطريق مسدود) وتقول محافل اعلامية بتل ابيب ان نتنياهو رضخ لمطالب بينت بشان تسلم حزب "يمينا" لحقيبتي وزارتي الحرب والخارجية الا ان العقبة الرئيسية بعد اربع جولات مباحثات تمثلت برفض نتنياهو لطلب بينيت بجعل رئاسة الحكومة الائتلافية دورية , وحسب هذه المحافل فان موقف نتنياهو كان متوقعا في ظل تجربته الفاشلة السابقة في مجال الرئاسة الدورية مع بيني غانتس رئيس حزب ازرق ابيض. وفي كل الاحوال هناك مخاوف بتل ابيب من الاتجاه لانتخابات خامسة واستمرار دوامة الفراغ والفشل السياسي .

عصر ايرانيان..
صحيفة عصر ايرانيان كتبت في افتتاحيتها ( التخصيب بدرجة 60% رد على الاعداء ) .. تحرك ايران لانتاج يورانيوم مخصب بدرجة ستين بالمئة اجراء يجسد اقتدار بلادنا وقدرتها الفائقة على اجبار الاعداء على اعادة النظر في حساباتهم ..( ان الاعداء وقعوا في خطأ فادح في الحسابات باستهداف منشأة نطنز النووية بعملية تخريبية ارهابية ) .

فهدف العملية عرقلة البرنامج النووي الايراني واضعاف موقف ايران في مفاوضات فيينا , لكن الرد الايراني بزيادة مستوى تخصيب اليورانيوم من عشرين الى ستين بالمئة قلب الطاولة على الاعداء تماما .والواقع هو ان بلادنا اعدت خطة قانونية متكاملة لصيانة حقوق الشعب الايراني ولالغاء الحظر , واثبتت بلادنا قدرة فائقة على تحقيقها في مواجهة الضغوط والتهديدات والاعمال الشريرة المعادية.

مردم سالاري...
صحيفة مردم سالاري كتبت عن ( تعهد القوميون الاسكتلنديون باجراء استفتاء) على الاستقلال.. وجاء في مقال للصحيفة بهذا المعنى ..تعهد الحزب الوطني الحاكم في اسكتلندا باجراء استفتاء عام اخر على انفصال اسكتلندا عن بريطانيا في عام 2023، ( ان خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الاوربي شكل محركا جديدا لاعادة الزخم للتيار القومي الداعي للاستقلال باسكتلندا).

وجاء تعهد الحزب الوطني هذا في ظل تنامي التيار القومي الذي يطالب بانهاء الارتباط مع بريطانيا وانهاء عضوية سكتلندا منذ ثلاثة قرون في التاج البريطاني .

وتؤكد محافل سياسية ورسمية اسكتلندية ان غالبية الاسكتلنديين باتوا مقتنعين بضرورة نيل الاستقلال وعلى عكس ما حدث في استفتاء عام 2014 حيث شكل انصار البقاء بعضوية بريطانيا اغلبية نسبية.

كيهان..
نشرت صحيفة كيهان تقريرا يتحدث عن (تزايد الهجمات على الارتال الامريكية بالعراق ) جاء فيه..تحدثت محافل امنية عراقية عن انفجار عبوة ناسفة في طريق رتل عسكري لوجستي امريكي بمحافظة ذي قار جنوب العراق، ( هذه المحافل اكدت ان هذا الهجوم هو الثاني عشر الذي يستهدف ارتال ومواقع امريكية في ثمانية ايام ) ويرى مراقبون ان التطور المهم الاخر في هذا السياق يتمثل في استخدام المقاومة العراقية للمسيرات والصواريخ وللمرة الاولى في هجماتها الى جانب قذائف الهاون والراجمات الخفيفة المتنقلة .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة