البث المباشر

عراقجي: نتوقع من اليابان حث اميركا على وقف سلوكها العدائي ضد ايران

الأحد 11 إبريل 2021 - 15:15 بتوقيت طهران
عراقجي: نتوقع من اليابان حث اميركا على وقف سلوكها العدائي ضد ايران

اكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي بان التخصيب بنسبة 20 بالمائة واستخدام اجهزة الطرد المركزي المتطورة لن يتوقفا، وقال باننا نتوقع من اليابان حث اميركا على ادراك ايران والكف عن سلوكها العدائي ضدها.

وقال عراقجي رئيس الوفد الايراني لمفاوضات اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا في تصريح ادلى به لوكالة "ان اج كي" اليابانية: اننا نتحرك في مسار صحيح. اجواء المفاوضات ايجابية وبناءة، ولكن علينا ان نعلم بان هذا الامر لن يكون سهلا لذا سنتفاوض مرة اخرى ونستانف المفاوضات.

واضاف: ان العائق الاكبر امام احياء الاتفاق النووي هو ان الولايات المتحدة لا ترغب بوقف اجراءات الحظر المفروضة من قبل ادارة ترامب. موقفنا هو انه لو ارادت الولايات المتحدة العودة للاتفاق النووي فانه عليها فضلا عن الغاء الحظر المتعلق بالاتفاق النووي الغاء كل اشكال الحظر المفروضة من قبل الادارة السابقة.

وقال: لقد قررنا الذهاب مباشرة الى الوضع النهائي.

وتابع عراقجي: ان اجراءات ايران في الرد على انتهاك الاتفاق النووي مثل انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة واستخدام اجهزة الطرد المركزي المتطورة، لن تتوقف في هذه المراحل، ولو الغت الولايات المتحدة جميع اشكال الحظر سنعمل نحن ايضا بالتزاماتنا.

*نتوقع من اليابان حث اميركا على وقف سلوكها العدائي ضد ايران

وحول موقف الحكومة اليابانية قال: ان الحكومة اليابانية دعمت على الدوام المفاوضات حول الاتفاق النووي. اليابان على معرفة بايران ونتوقع منها ان تحث الادارة الاميركية لتدرك ايران وتكف عن سلوكها العدائي ضدها.

يذكر ان الاجتماع الثامن عشر للجنة المشتركة للاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "4+1" عقد افتراضيا يوم الجمعة 2 نيسان/ابريل ومن ثم استؤنفت المفاوضات يوم الثلاثاء بصورة حضورية في فيينا حيث تم تشكيل فريقي عمل خبراء حول "رفع الحظر" و"النووي" وتمت مناقشة ما توصل اليه الفريقان في اجتماع عقد الجمعة في فيينا وتقرر ان تعود الوفود الى عواصهما لاجراء المزيد من البحث والتشاور والعودة من ثم الى فيينا لمناقشة النتائج يوم الاربعاء من الاسبوع الجاري.

واكدت ايران بانها لن تكون لها اي مفاوضات مع اميركا بصورة مباشرة او غير مباشرة ورفضت طريق الحل بصيغة خطوة خطوة مشددة على ان عودتها لالتزامات الاتفاق النووي رهن بالالغاء الكامل للحظر الاميركي دفعة واحدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة