البث المباشر

صالحي: نصدر الأدوية المشعة إلى الهند ولبنان والعراق وأوروبا

الأحد 11 إبريل 2021 - 09:42 بتوقيت طهران
صالحي: نصدر الأدوية المشعة إلى الهند ولبنان والعراق وأوروبا

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي عن تصدير الأدوية المشعة إلى الهند ولبنان وسوريا والعراق وبعض الدول الأوروبية وقال: "لدينا حاليًا 16500 وحدة تخصيب".

واستعرض علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية في حوار مع التلفزيون الايراني مساء السبت آخر الإنجازات في مجال الطاقة النووية، والتي تم الكشف عنها وتشغيلها السبت.

وتعليقًا على الإنجازات التي تم الكشف عنها، قال صالحي ان 133 انجازا التي تم الكشف عنها اليوم ترجع معظمها إلى دورة الوقود النووي، واغلبها يتعلق بالتخصيب واضاف ان أكثر من 50٪ من هذه الانجازات تتعلق بمجالات أخرى مثل الزراعة.

وأشار رئيس منظمة الطاقة الذرية إلى أنظمة الإشعاع لتعقيم وإطالة عمر المنتجات الزراعية، بما في ذلك التمور وغيرها، وقال: هذه الأنظمة موجودة في بوناب وكهكيلويه وغيرها.

كما لفت صالحي إلى جهاز الطرد المركزي الخاص الذي يحتاجه مصرف الدم وتم الكشف عنه، مضيفًا: "كان من المفترض شراؤه من ألمانيا بسعر غالي، لكننا تمكنا من إنتاجه بجودة ممتازة"، وأحد المعدات اللازمة للقاح كورونا هو جهاز طرد مركزي، حيث بدأت منظمة الطاقة الذرية من خلال إحدى شركاتها بصناعة جهاز طرد مركزي لإحدى الشركات المنتجة للقاح كورونا.

كما قال صالحي: "لدينا مشروع تيترا الذي شهد شراء معدات بقيمة 60 مليون يورو لإنتاج الأدوية الإشعاعية في مكان تبلغ مساحة 37 ألف متر، وإن شاء الله ستفتتح المرحلة الأولى في سبتمبر المقبل، وهو مشروع فريد من نوعه في منطقة غرب اسيا".

وأضاف: "سنصدر الادوية المشعة إلى الهند ولبنان وسوريا والعراق وبعض الدول الأوروبية، ومن خلال المنشاءات والامكانيات الجديدة سنصدر الأدوية المشعة على نطاق أوسع في سبتمبر".

وتابع صالحي: "لقد استوردنا أول جهاز طرد مركزي في إيران بشكل منفصل عن الخارج في عام 1989 وفي عام 1997 تمكننا من تجميع أجهزة الطرد المركزي هذه". ومن عام 1997 إلى عام 2006، استغرق الأمر منا الحصول على سلسلة من اجهزة الطرد المركزي وفي عام 2006، تقرر إدخال أجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي.

وقال: " كل جهاز للطرد المركزي يتالف من حوالي 100 قطعة يجب أن تدور 60 ألف دورة في الدقيقة، وأقل اضطراب في دوران الدوار يمكن أن يتلف جهاز الطرد المركزي".

واضاف: لدينا الآن نحو 15 نوعا من أجهزة الطرد المركزي. أطلقنا اليوم سلسلة IR6 الكاملة بينما كان من المفترض أن نطلقها بعد سبع أو ثماني سنوات. من المقرر إطلاق سلسلتين إضافيتين من نوع IR6 في منشاة فوردو قريبًا.

واوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية: "لقد قمنا بتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز IR2m"   ولدينا الان طاقة تخصيب تصل الى 16500 وحدة تخصيب، لكن قبل الاتفاق النووي، كان الحد الأقصى 13000 وحدة تخصيب ويتم زيادة هذه الطاقة  باستمرار وتم اضافة سلسلتين كاملتين من IR4.

وقال صالحي: "إيران وصلت إلى عتبة هذه التكنولوجيا في مجال التخصيب ولسنا بحاجة إلى هندسة عكسية ونصممها بأنفسنا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة