البث المباشر

تقرير: واشنطن تقلص الوجود العسكري بالخليج الفارسي!

الجمعة 2 إبريل 2021 - 10:50 بتوقيت طهران
تقرير: واشنطن تقلص الوجود العسكري بالخليج الفارسي!

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير أن "الإدارة الأميركية تتجه لتقليص القوات في منطقة الخليج الفارسي والسعودية خاصة، وتعيد نشرها في مناطق أخرى بالعالم".

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بسحب عدد من القوات الأميركية من منطقة الخليج الفارسي، في خطوة أولى لتقليص وجود الولايات المتحدة العسكري في منطقة غرب آسيا، في وقت "تواجه السعودية الصواريخ اليمنية والطائرات المسيرة"، وفق ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير نشرته يوم الخميس.

وأضاف الصحيفة أن الولايات المتحدة سحبت 3 بطاريات على الأقل من منظومات "باتريوت" للدفاع الجوي، من بينها واحدة منشورة في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية "من أجل حماية القوات الأميركية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين بأن تقليص الوجود العسكري في المنطقة سيتضمن سحب حاملة طائرات وأنظمة رقابة، وذلك "لتلبية الاحتياجات في أماكن أخرى حول العالم"، فيما يجري دراسة خيارات أخرى لتقليص القوات.

وأوضحت الصحيفة أن "سحب بطاريات الباتريوت وحاملة الطائرات والقدرات العسكرية الأخرى يعني أن آلاف الجنود قد يغادرون المنطقة مع الوقت"، وهذا ما تظهره الأرقام الأخيرة، ففي العام الماضي "كان هناك نحو 50 ألف جندي في المنطقة مقارنةً بعدد القوات الذي بلغ 90 ألفاً، في ذروة الخلاف بين إدارة ترامب وإيران قبل عامين تقريباً".

وقال مسؤولون لـ"وول ستريت" إن مبادرة طرحت لسحب منظومة "ثاد" المخصصة للدفاع الجوي الصاروخي من المنطقة، لكنها لا تزال منتشرة هناك حتى الآن.

وأشار المسؤولون للصحيفة إلى أن "وزارة الدفاع خصصت فريقاً من الخبراء لدرس خيارات دعم السعودية، التي تتعرض لهجمات مكثفة من اليمنيين، بهدف نقل العبء الرئيسي لحماية أراضي المملكة من واشنطن إلى الرياض".

وتشمل "الخطوات تزويد السعودية ببعض أنواع الأسلحة الدفاعية، منها منظومات خاصة باعتراض الصواريخ"، بالإضافة إلى "توسيع تبادل البيانات الاستخباراتية وبرامج التدريب".

وردّت وزارة الدفاع الأميركية على تقرير "وول ستريت" بالقول إنها ستعيد نشر عناصرها "بناءً على التهديدات في العالم"، مضيفةً أن خطتها لإعادة توزيع قواتها في العالم "مرهونة بعناصر متعددة".

وبحثت إدارة الرئيس جو بايدن، في وقت سابق، تقييد المبيعات العسكرية المستقبلية مع السعودية لتكون محصورة على الأسلحة "الدفاعية".

وفي 27 كانون الثاني/ يناير، جمدت إدارة بايدن، "صفقة بيع طائرات أف 35 إلى الإمارات"، كما جمدت صفقة ذخائر متطورة للسعودية "التي طلبت التزود بقنابل خارقة للتحصينات".

وأوقفت الإدارة الأميركية مطلع شباط/ فبراير، تقديم المعلومات الاستخبارية إلى السعودية بشأن اليمن، كما إيقاف دعم العمليات الهجومية في اليمن "من أجل إنهاء الحرب".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة