البث المباشر

ظريف: بعض الدول مستاءة من العلاقات الوثيقة بين ايران وافغانستان

الإثنين 29 مارس 2021 - 17:17 بتوقيت طهران
ظريف: بعض الدول مستاءة من العلاقات الوثيقة بين ايران وافغانستان

أكد وزير الخارجية الايراني "محمد جواد ظريف"، ان محاولات بعض الأطراف الرامية الى توتير أجواء الرأي العام في ايران وافغانستان، مؤشر على استياء بعض الدول والتيارات من العلاقات الوثيقة القائمة بين البلدين.

وأفادت الدائرة الاعلامية بوزارة الخارجية الايرانية، اليوم الاثنين، ان تصريحات ظريف هذه جاءت خلال اللقاء مع وزير خارجية افغانستان "محمد حنيف اتمر" على هامش "مؤتمر قلب آسيا" الذي تستضيفة طاجيكستان.

واستعرض وزير الخارجية الايراني، آخر المستجدات فيما يخص العلاقات بين طهران وكابول؛ واصفاً محاولات الأطراف التي ترمي الى توتير الرأي العام في كلا البلدين بأنها ناجمة عن استياء بعض الدول والتيارات من العلاقات الوثيقة القائمة بين ايران وافغانستان.

كما نوه الى رفع بعض القيود القنصلية بالنسبة للرعايا الافغان في ايران، مصرحاً ان هذه الاجراءات تأتي في سياق التصدي لعصابات تهريب الافغانيين الى الأراضي الايرانية؛ ومؤكداً على ضرورة استمرار الجهود لإضفاء مزيد من الشفافية بشأن تواجد الرعايا الافغان في ايران.

الى ذلك، أعرب وزير الخارجية الافغاني عن تقديره للحكومة والشعب الايرانيين، في ضوء الدعم الذي تلقته افغانستان من الجمهورية الاسلامية الايرانية لإخماد الحرائق داخل المناطق الحدودية.

ووصف اتمر، ايران بأنها أقرب دولة صديقة بالنسبة لافغانستان؛ داعياً الى مواصلة الجهود من أجل تطوير التعاون والمشاورات البناءة في المجالات السياسية والاقتصادية بين طهران وكابول.

وأكد وزير الخارجية الافغاني على استعداد بلاده التام لتأسيس لجنة مشتركة مع ايران خلال الأسابيع القادمة.

كما بحث الجانبان في هذا اللقاء آخر المستجدات المتعلقة بالسلام في افغانستان، بينما قدم وزير الخارجية الافغاني شرحاً لآخر التطورات السياسية والأمنية في بلاده.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة