البث المباشر

اليوم بدء التطعيم بلقاح "استرازنيكا" في العراق

السبت 27 مارس 2021 - 11:54 بتوقيت طهران
اليوم بدء التطعيم بلقاح "استرازنيكا" في العراق

تباشر وزارة الصحة العراقية، بدءاً من اليوم السبت، تطعيم المواطنين بلقاح "استرازنيكا" في المراكز الصحية ببغداد والمحافظات بعد وصول أول دفعة منه مؤخراً عبر مرفق "كوفاكس".

 

وقال وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي في حديث صحفي، إن "الوزارة تسلمت الدفعة الأولى من لقاح استرازنيكا ضمن مرفق كوفاكس البالغة 336 ألف جرعة بعد تجهيز المبالغ الماليَّة اللازمة لتوفيره".

وأكَّد التميمي أنَّ "اللقاح آمن وفعال ومعتمد من قبل منظمة الصحة العالميَّة"، داعياً "المواطنين المشمولين باللقاح إلى التسجيل من خلال المنصة الإلكترونيَّة لتثبيت معلوماتهم الخاصة، وبعدها يتم إرسال رسالة عبر هواتفهم لإشعارهم بزمان ومكان تلقّي اللقاح مع منحهم هويَّة خاصة بتسلّمه كجرعة أولى وتثبيت موعد آخر لتسلّم الجرعة الثانية".

وأضاف وزير الصحة أنَّ "هناك دفعات أخرى من اللقاحات ستصل تباعاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة من تعاقدات الوزارة البالغة 20 مليون جرعة عن طريق مرفق كوفاكس وشركتي سينوفارم الصينيَّة وفايزر الأميركية، وسيتم توزيعها بين المؤسسات والدوائر الصحيَّة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان بشكل عادل ومجاناً بين المواطنين من الفئات المستهدفة واعتباراً من اليوم السبت".

ولفت التميمي إلى "تخصيص 660 منفذاً في بغداد والمحافظات خاصة بصرف اللقاحات بإشراف دائرة الصحة العامة".

وأعرب وزير الصحة خلال زيارته محافظة كربلاء عن "خشيته من زيادة الإصابات بالجائحة خلال الزيارة الشعبانيَّة المتوقع أنْ تكون مليونيَّة، إذ تمَّت ملاحظة وجود معاناة كبيرة من قبل الملاكات الصحيَّة بسبب عدم التزام المواطنين بالتعليمات الوقائيَّة".

 

وفي الملف نفسه، قال الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر، ان "مؤشر ارتفاع الاصابات كان حتميا لانه لم يكن هناك التزام بكل الدعوات التي اطلقتها الوزارة بخطورة الجائحة".وبين ان "العراق دق ناقوس الخطر منذ شهور، ومع هذا فان الوضع لا يزال تحت السيطرة في المستشفيات، لكن ينبغي عدم التهاون بشروط الوقاية خشية من تأزم الامر".

 

وكان مقرر خلية الازمة النيابية جواد الموسوي قد توقع بحسب تصريح صحفي حصول كارثة وبائية خلال الاسبوع المقبل بسبب اخفاق وزارة التربية في ادارة ملف الامتحانات وعدم تطبيق التباعد الوقائي بين الطلبة.

 

على صعيد ذي صلة، قال مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، ان "الدائرة فتحت 46 منفذا تلقيحيا في المراكز الصحية بجانب الكرخ لإعطاء لقاح استرازنيكا مع ثلاثة منافذ اخرى في مستشفيات الامامين الكاظمين عليهما السلام واليرموك والكرخ العام، حيث سيكون متاحا لكل المواطنين من عمر 18 سنة فما فوق ابتداء من اليوم السبت".

 

واكد ان "المرحلة المقبلة صعبة وتتطلب جهودا مضاعفة في توعية المواطنين بسبب ارتفاع اعداد الاصابات"، مشيرا الى "العمل على زيادة عدد المسحات في قاطع الكرخ من خلال فرق الرصد الصحي، وخصوصا مناطق اطراف بغداد والقرى والاسواق العامة والمدارس والمحال التجارية، مع اجراء حملات مكثفة صباحا ومساء".

 

وفي بابل، افاد مدير دائرة الصحة محمد هاشم الجعفري بـ"تسلم الدفعة الاولى من لقاح شركة أسترازنيكا بواقع 17 الفا و300 جرعة من مخزن اللقاحات الرئيس التابع لشركة الادوية في وزارة الصحة والبيئة".

 

وذكر انه "ستتم المباشرة بتلقيح المواطنين الذين سجلوا من خلال النافذة الالكترونية التي اعلنت عنها الوزارة".

 

من جهته اعلن مدير قسم الصيدلة في دائرة صحة بابل الصيدلاني الاختصاص احمد حكيم وتوت، انه "تم تجهيز قطاعات الرعاية الصحية الاولية اعتبارا من امس الجمعة بالحصص الكاملة من اللقاح للمباشرة بتطعيم المواطنين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة