البث المباشر

الرئيس اللبناني يخير الحريري بتشكيل الحكومة أو إفساح المجال لغيره

الخميس 18 مارس 2021 - 08:51 بتوقيت طهران
الرئيس اللبناني يخير الحريري بتشكيل الحكومة أو إفساح المجال لغيره

خَيَّرَ الرئيس اللبناني، ميشال عون، رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، بين تشكيل حكومته فورا أو إفساح المجال أمام الآخرين.

وفي حديث متلفز بثته القنوات المحلية يوم الاربعاء، قال عون "بعدما تقدم الرئيس المكلف سعد الحريري بعناوين مسودة حكومية لا تلبي الحد الأدنى من التوازن الوطني والميثاقية ما أدخل البلاد في نفق التعطيل، أدعوه إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير".

وأضاف عون، في حال وجد الرئيس المكلف نفسه عاجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح المجال أمام كل قادر على التأليف.

وتابع عون دعوتي للرئيس المكلف، تأتي من منطلق مسؤوليّته الدستوريّة وضميره الإنساني والوطني، ذلك أنّ مثل هذه المعاناة الشعبيّة لن ترحم المسؤول عن التعطيل والإقصاء وتأبيد تصريف الأعمال.

وأردف عون"، دعوتي مصمّمة وصادقة للرئيس المكلّف إلى أن يبادر فورا إلى أحد الخيارين المتاحين، حيث لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علّنا ننقذ لبنان".

وشدد عون على أنه لا فائدة من كلّ المناصب وتقاذف المسؤوليّات إن انهار الوطن وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفرّ له سوى الغضب.

وتوجّه إلى اللبنانيين قائلا" كلّ شيء يهون أمام معاناتكم، التي بلغت مستويات لا قدرة لشعب على تحمّلها، الوباء (كورونا) يتربص وأيضا العوز والبطالة والهجرة وزوال القدرة الشرائية".

الحريري يرد
وجاء الرد على تصريحات عون سريعا من الحريري، حيث طالبه بتوقيع تشكيلة الحكومة المقترحة من قبله (الحريري)، أو مصارحة اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة ما وصفه بتعطيل إرادة المجلس النيابي.

وقال الحريري في بيان نشر على حسابه بموقع "تويتر"، إنه تفاجأ، كما تفاجأ اللبنانيون جميعا، بالرئيس عون يدعونه عبر كلمة متلفزة إلى القصر الجمهوري، من أجل التأليف الفوري بالاتفاق معه وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة