البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:15 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

تناولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء اهم الاحداث المحلية والعالمية والاقليمية ابرزها، ايران لم تجري اية مباحثات حول اي موضوع مع امريكا، والقائد العام لحرس الثورة يؤكد ان الاعداء لم يحصلوا سوى الفشل الذريع مقابل ايران.

آرمان ملي ..
- المتحدث باسم الخارجية .. ايران لم تجري اية مباحثات حول اي موضوع مع امريكا

رسالت...
- القائد العام لحرس الثورة .. الاعداء لم يحصدوا سوى الفشل الذريع مقابل ايران

كيهان ..
- حركة انصار الله تفاجئ امريكا وآل سعود باكبر ضربة صواريخ بالستية ومسيرات

عصر ايرانيان ..
- الصواريخ البالستية اليمنية تدك ابعد اهداف في العمق السعودي

مردم سالاري ..
- قوى الامن العراقية تعتقل المسؤول الداعشي عن الاعدامات الجماعية

وطن امروز ..
- لبنان يشهد مظاهرات يوم اثنين الغضب احتجاجا على سوء الاوضاع المعيشية

جوان ..
- ادارة بايدن تخطط لشن هجوم سايبيراني انتقامي على روسيا

اطلاعات ..
- حركة انصار الله تستهدف العمق السعودي باثنين وعشرين صاروخا بالستيا ومسيرات

جمهوري اسلامي ..
- مظاهرات شعبية مناهضة للنظام الخليفي بالمنامة وبقية المدن البحرينية

آفتاب يزد ..
- حركة انصار الله تدعو المجتمع الدولي لادانة الجرائم السعودية والامريكية باليمن

سياست روز..
- عودة الاحتجاجات المناهضة للعنصرية بمدينة مينيابوليس الامريكية بالذكرى السنوية لمصرع جورج فلويد

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الثلاثاء

حمايت ..
صحيفة حمايت كتبت في افتتاحيتها ( ضربة انصار الله المحكمة لال سعود ) عن عمليات توازن الردع اليمنية السادسة التي قامت بها القوات اليمنة المشتركة باستهداف مواقع ومنشأت نفطية كبرى في العمق السعودي.. وجاء في جانب من هذه الافتتاحية .. القوات اليمنية المشتركة انتقلت منذ عام 2019 الى مرحلة الردع الاستراتيجي للعدوان بتنفيذ عمليات تستهدف مواقع عسكرية واقتصادية رئيسية بالعمق السعودي بالصواريخ والمسيرات.. ولكن (عمليات توازن الردع السادسة التي استهدفت ميناء رأس التنورة النفطي ومنشآت ارامكو قد تكون اقوى ضربة للاقتصاد السعودي) على مدى سنوات الحرب العدوانية التي تقودها السعودية على اليمن.

فرأس التنورة اكبر ميناء نفطي بالعالم ومنشات ارامكو بالظهران هي الاكبر بالسعودية ومن هنا ستترك هذه الضربة بصماتها العميقة على الاقتصاد السعودي وعلى قدرة الرياض على مواصلة العدوان .

جمهوري اسلامي ..
في الشأن اليمني ايضا كتبت صحيفة جمهوري اسلامي في مقالها (جبهة مأرب , الاهمية الاستراتيجية واطراف النزاع )، (أن معركة مأرب الدائرة منذ اسابيع هي اهم المعارك على مدى سنوات الحرب الست باليمن ) فمعركة مأرب مصيرية بكل معنى الكلمة نظرا للاهمية الاستراتيجية لمحافظة مأرب من حيث الموقع الجغرافي لقربها من صنعاء ولكونها تمثل اخر موقع لانصار منصور هادي في شمال اليمن هذا الى جانب ثرواتها الزراعية والنفطية المهمة .

لذلك يضع التحالف السعودي ومرتزقته كل ثقله وبدعم من الجماعات الارهابية المرتبطة بالقاعدة وداعش للحيلولة دون نجاح القوات اليمنية المشتركة في تحرير المحافظة ,لكن هذه القوات باتت تقترب من مدينة مارب نفسها الامر الذي ضاعف من هجمات وغارات التحالف السعودي الوحشية على صنعاء والمدن اليمنية الاخرى .

آرمان ملي..
صحيفة ارمان نقلت عن النائب الاول للرئيس الافغاني قوله ( يحق لامريكا التحدث عن قواتها فقط) في تقرير لها بهذا العنوان جاء فيه.. في معرض اشارته لرسالة الوزير انتوني بلينكن للرئيس الافغاني قال نائبه الاول امر الله صالح..(بامكان امريكا اتخاذ قرارات بشان قواتها فحسب فالحكومة الافغانية فقط هي المسؤولة عن كل ما يرتبط بالشعب الافغاني ) وعكس هذا الرد عمق استياء المسؤولين الافغان ازاء رسالة بلينكن للرئيس اشرف غني والتي اتسمت بلهجة فوقية آمرة تحذر من تدهور الاوضاع بافغانستان في حالة انسحاب القوات الامريكية وتطالب باستئناف المباحثات مع طالبان بشكل سريع وعاجل .

سياست روز..
صحيفة سياست روز كتبت في مقالها (جولة دبلوماسي ) عن قيام وزير الخارجية الروسي لجولة تشمل بلدان عربية في منطقة لخليج الفارسي قائلة .. جولة الوزير سيرغي لافروف التي تشمل السعودية والامارات وقطر تأتي في اطار عزم روسيا على لعب دور اكبر في غرب اسيا مقابل القوى الغربية.. ( ان جولة لافروف ترتبط بموضوع التنسيق النفطي وبايجاد اسواق جديدة للسلاح الروسي مع مؤشرات الانكفاء الامريكي) وحدوث تغيير في الرؤية الامريكية ازاء قضايا المنطقة بعد وصول بايدن للبيت الابيض.وبالطبع تسعى روسيا عبر هذه الزيارة لتعزيز علاقاتها الاقليمية وربما للعب دور في مجال الحد من الخلافات بين بعض البلدان بالمنطقة.

عصر ايرانيان ..
في افتتاحيتها التي تحمل عنوان ( الغرب مجبر على مماشاة ايران) كتبت صحيفة عصر ايرانيان .. الترويكا الاوروبية سحبت مسودة قرار بادانة ايران ارادت طرحها على مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ..( ان هذا التطور يشكل تراجعا عن مسار التصعيد مقابل صلابة وعدالة موقف بلادنا في الدفاع عن حقوقها) وقد يعكس مثل هذا التراجع احتمال تبلور قناعة غربية بأن اصدار قرار انتقادي او قرار ادانة سيؤدي للعودة للمربع الاول قبل ابرام الاتفاق النووي عام 2015 خاصة وان ايران نجحت في هزيمة ترامب وضغوط الحد الاقصى وتهديداته العسكرية ومن الغباء بمكان ان يفكر احد باختبار حظه في المسار نفسه. ويبقى الغاء الحظر بالكامل افضل خيار للخروج من الدوامة.

كيهان ..
صحفة كيهان استعرضت في مقالها ( عمليات توازن الردع السادسة ) الخلفيات التي ترتبط بدخول القوات اليمنية المشتركة لمرحلة ايجاد توازن في الردع مقابل التحالف السعودي منذ عام 2019 .. القوات اليمنية المشتركة نفذت منذ ذلك الحين وحتى يوم الاحد الماضي ست عمليات استراتيجية في العمق السعودي ( الذي يميز عمليات توازن الردع السادسة الاخيرة هو أنها كانت اشد وقعا وتاثيرا على السعودية ) اثنان وعشرون صاروخا بالستيا ومسيرة استهدفت ميناء راس التنور اكبر ميناء لتصدير النفط في العالم للمرة الاولى كما استهدفت اكبر منشات لشركة ارامكو بالظهران . الضربة هزت البلاط السعودي الذي سارع للتحذير من التبعات على الاقتصاد العالمي في استجداء لمزيد من الدعم الغربي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة