بالفيديو.. اختبار "رازي كوفو بارس" اللقاح الإيراني الثاني للكورونا

الأحد 28 فبراير 2021 - 16:47 بتوقيت طهران

بدأت إيران مرحلة التطعيم بلقاح "رازي كوفو- بارس" المحلي على المتطوعين ، وهو اللقاح الثاني المضاد لفيروس كورونا ، حيث سيمر اختبار اللقاح بثلاث مراحل ، سيتم خلالها التطعيم مرتين ، إضافة إلى جرعة برذاذ استنشاقي.

وتلقى سعيد رهبري أول مواطن إيراني جرعة لقاح "رازي كوفو بارس" المحلي الصنع، وهو الثاني بعد لقاح "بركة" يدخل مرحلة الاختبارات السريرية في طهران.

وسوف تستمر مرحلة التطعيم 23 يوما، وتشمل 133 متطوعا يتلقون التطعيم على ثلاثة مراحل .

وقال المتطوع سعيد رهبري: "أنا سعيد جدا باختياري كأول متبرع يتلقى اللقاح الإيراني الصنع، وكلي ثقة بالأطباء والخبراء والباحثين الإيرانيين."

"رازي كوفو بارس" هو أول نوع من اللقاحات المركبة الذي يمكن استخدامه على مرحلتين، هي الحقن والاستنشاق .

وبين رئيس مؤسسة "رازي" لإنتاج الأمصال واللقاحات الدكتور علي اسحاقي أن: "هذا اللقاح لايحتوي علي عينة من الفيروس تم تضعيفها أو قتلها، بل استخدمنا بروتين فيروس كورونا المسمي سباي، وأنتجنا اللقاح بتعديل جنومي، لهذا فهو آمن للغاية وليس فيه أعراض جانبية."

وأوضح الأخصائي في الأمراض السارية سعيد كلانتري أن: "هناك شروط يجب مراعاتها في التطعيم.. فمثلا يجب أن يخضع المتبرع لفحص "البي سي آر" قبل تلقي اللقاح، ويجب أن يكون خاليا من الأمراض، وأن يتراوح عمره ما بين الـ18 والـ55 عاما."

وبين المهام والتحديات والإنجازات حتى الآن قامت المؤسسات والمراكز الطبية والبحثية الإيرانية بإنتاج نحو 8 لقاحات، وتعتبر إيران من الدول العشر الأوائل من حيث عدد اللقاحات من بين 16 مصنعا للقاحات كورونا .

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم