البث المباشر

صالحي: ايران مستعدة لاستئناف التخصيب 20% اذا انتهى الاتفاق النووي

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 19:36 بتوقيت طهران
صالحي: ايران مستعدة لاستئناف التخصيب 20% اذا انتهى الاتفاق النووي

اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية "علي اكبر صالحي" ان الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد لاستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في حالة انهاء الاتفاق النووي.

واشار صالحي في مقابلة مع وكالة انباء كيدو اليابانية على هامش مشاركته في مؤتمر دولي في بروكسل، الى استمرار التعاون بين ايران واليابان في مجال قواعد السلامة النووية بالرغم من الحظر الامريكي.

واعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن تقديره لمواقف اليابان الداعمة للاتفاق النووي.

وقال صالحي انه يدرك موقف اليابان الحساس تجاه امريكا، وفي نفس الوقت طلب من طوكيو التخلي عن تحفظاتها غير الضرورية، واستئناف التعاون مع ايران في مجالات خارج الحظر الامريكي الاحادي مثل المعدات الطبية والتعاون التقني والعلمي .  

واضاف: نرغب في ان تقوم اليابان بدور اكثر استقلالية تجاه هذه القضية، فهناك مجالات ليس لها اي صلة بالامريكان، لكن اليابانيين الذي يأتون الى ايران يعملون بشكل متحفظ للغاية.

ورأى صالحي ان اليابان بامكانها كذلك القيام بدور ايجابي لدعم الجهود الاوروبية لانقاذ الاتفاق النووي.

واشار صالحي الى ان صبر ايران بدأ ينفد حيال تنفيذ الاوروبيين لتعهداتهم في الاتفاق النووي، معربا عن أمله في ان تتمكن الدول الاوروبية بتسديد عائدات النفط الايرانية بالرغم من الحظر الامريكي، منوها الى ان ايران واوروبا اتفقتا على تحديد جدول زمني لايجاد آلية في هذا الشأن.

وحذر صالحي انه في حالة انهاء الاتفاق النووي فان تداعياتها ستكون غير متوقعة للجميع.

واكد صالحي انه في حالة انهاء الاتفاق النووي فان ايران على استعداد للبدء بعملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في منشآت نطنز التي توقفت اثر الاتفاق النووي عام 2015.

ولفت صالحي الى قدرة ايران على انتاج 190 ألف وحدة تخصيب "سو" ، وقال: نحن نقوم بهذا العمل بسهولة، ومع اننا نمتلك هذه الامكانية الا اننا لا نريد القيام بها في المرحلة الراهنة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة