البث المباشر

طهران تدعو طوكيو للامتناع عن تنفيذ قرارات واشنطن غير القانونية ضدها

الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 07:46 بتوقيت طهران
طهران تدعو طوكيو للامتناع عن تنفيذ قرارات واشنطن غير القانونية ضدها

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليابان الى الامتناع عن تنفيذ قرارات اميركا غير القانونية ضد ايران، مطالباً بالافراج عن الأرصدة الايرانية المجمدة لدى اليابان بسبب الحظر الاميركي.

وفي تصريحه لوكالة انباء "كيودو" اليابانية أعرب ظريف عن أمله بأن تتمكن اليابان واوروبا من إقناع الرئيس الاميركي جو بايدن بإلغاء الحظر الاقتصادي المفروض على ايران.

ووصف ظريف اليابان بأنها صديق قديم للجمهورية الاسلامية الايرانية، وأشار الى الحظر الذي أعادت إدارة ترامب فرضه على طهران بعد خروج اميركا من الاتفاق النووي، وقال: اننا نتوقع من اليابان ان تتصرف كصديق، خاصة عندما يكون الحديث عن القوانين الدولية.

وأضاف: بما ان الولايات المتحدة انتهكت القوانين الدولية، فإن أفضل دور قد تلعبه اليابان هو ان تبين للأميركيين بأنها لن تنفذ قراراتهم غير القانونية.

وطالب وزير الخارجية الايراني بالإفراج عن الأرصدة الايراية المجمدة لدى البنوك اليابانية بسبب الحظر الاميركي.

وأشار ظريف الى ان الأرصدة الايرانية المجمدة لدى اليابان وكوريا الجنوبية تبلغ نحو ١٠ مليارات دولار، من ضمنها أقل من ٣ مليارات دولار لدى اليابان، منوهاً الى ان هذه الأرصدة الايرانية المجمدة يمكن الاستفادة منها لشراء الدواء والغذاء واللقاح لمكافحة كورونا.

وحول دور اوروبا أكد وزير الخارجية الايراني مسؤولية منسق السياسة الخارجية الاوروبية جوزيب بوريل لجدولة عودة واشنطن الى الاتفاق النووي، لكنه رفض أي مفاوضات مباشرة مع ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن حتى تحقيق هذا الهدف حسب الوكالة.

واضاف ظريف: ان السيد بوريل يمكنه تحديد جدولة زمنية في التشاور مع ايران واميركا ومن الواضح ان اميركا هي التي يجب ان تتخذ الخطوة الاولى.

وتابع وزير الخارجية الايراني: انه حينما تتخذ اميركا الخطوات الأولى سنرى النتيجة وعلى الفور سنتخذ نحن خطواتنا الأولى وان المهمة هي على عاتق بوريل لتنسيق هذه الخطوات.

وأكد ظريف أنه لا يمكن التفاوض حول الاتفاق النووي مرة أخرى. وحذر من ان نافذة الفرصة للخروج من الطريق المسدود ستغلق قريباً لأن ايران حددت موعد 21 فبراير لإنهاء عمليات التفتيش الخارجة عن التزاماتها في اتفاق الضمانات للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ولفت الى ان الموعد المحدد أي 21 فبراير يأتي في إطار القانون المصادق عليه من قبل مجلس الشورى الاسلامي وهو ملزم التنفيذ من قبل الحكومة واضاف: انه ومع غلق هذه النافذة ستقوم ايران بتخصيب المزيد من اليورانيوم والتنمية النووية.

واعتبر ظريف خفض ايران التزاماتها في إطار الاتفاق النووي بأنه نتيجة طبيعية لسياسة الضغوط القصوى الفاشلة التي انتهجها ترامب ضد ايران واضاف: لو أراد بايدن الاستمرار في هذا الإرث فإنه لن يكون قادراً على خلق معجزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة