البث المباشر

أهم عناوين الصحف الإيرانية الصادرة اليوم

الإثنين 1 فبراير 2021 - 13:33 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الإيرانية الصادرة اليوم

تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الاثنين في طهران، عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية، من ابرزها، القائد يزور مرقد الامام الخميني (رض) في ذكرى عودته للبلاد مطلع انتصار الثورة الاسلامية، ورئيس مجلس الشورى قاليباف يؤكد ان مواقف ادارة بايدن ازاء ايران محبطة تماماً.

ايران ..
القائد يزور مرقد الامام الخميني (رض) في ذكرى عودته للبلاد مطلع انتصار الثورة الاسلامية

ابرار ..
رئيس مجلس الشورى قاليباف .. مواقف ادارة بايدن ازاء ايران محبطة تماما

ابتكار ..
الوزير ظريف.. ايران مستعدة لدعم اجراء مفاوضات بين طالبان والحكومة والقوى الافغانية الاخرى

آفتاب يزد ..
بصمات سعودية فرنسية في المظاهرات والاحتجاجات التي تعصف بلبنان

حمايت ..

محافل عراقية تحذر من مخطط سعودي لاعادة الحياة لتنظيم داعش في العراق

جمهوري اسلامي ..
استشهاد شاب فلسطيني برصاص جنود الاحتلال بمدينة بيت لحم بالضفة الغربية

رسالت ..
محافل بتل ابيب تتحدث عن زيارة مرتقبة لنتنياهو للامارات والبحرين هذا الشهر

عصر ايرانيان ..
تزايد حالات الاصابة بفيروس كورونا بفلسطين المحتلة رغم عمليات التلقيح

قدس ..
حركة الجهاد الاسلامي.. سنقرر موقفنا ازاء الانتخابات المرتقبة بعد المؤتمر الفلسطيني بالقاهرة

كيهان ..
حكومة الانقاذ اليمنية تحذر من عمليات نهب صهيونية لثروات اليمن بجزيرة سقطرى

خراسان ..
اتساع دائرة المظاهرات بروسيا وقوى الامن تعتقل الالاف من انصار المعارض نافالني

آرمان ملي ..
موسكو تحذر الولايات المتحدة من مواصلة التدخل في شؤون روسيا الداخلية

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الاثنين

جوان ..
صحيفة جوان كتبت في مقالها، لعبة انقلابية للابقاء على الفراغ السياسي بلبنان،.. عن عودة المظاهرات والاحتجاجات الى الساحة اللبنانية لتزيد من ازمات هذا البلد ..وجاء في الصحيفة..ان هناك عرقلة متعمدة لتشكيل حكومة جديدة للابقاء على الفراغ السياسي بلبنان خدمة لاجندة غربية وسعودية.

والمسألة هنا هي ان تيار الرابع عشر من اذار مارس المعروف بميوله وارتباطاته الغربية والسعودية هو الذي يؤجج المظاهرات ورغم ان رئيس هذا التيار نفسه اي سعد الحريري هو رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الامر الذي يعطي فكرة واضحة عن وجود سيناريو لعبة انقلابية ينفذها هذا التيار بتوجيه امريكي سعودي عبر القيام بدور مزدوج, اي التظاهر في الشوارع وتأجيج الاوضاع من جهة وابداء المظلومية واتهام الاخرين بعرقلة تشكيل حكومة جديدة من جهة اخرى لضمان بقاء الفراغ السياسي خدمة لتلك الاجندة.

أرمان ملي ..
حمل مقال نشرته صحيفة آرمان ملي عنوان، موت الاتفاق النووي ام احياؤه ؟، وجاء فيه .. ما يحدث على صعيد موقف الادارة الامريكية الجديدة وبعد كل وعود بايدن الانتخابية بالعودة للاتفاق النووي هو عدم وضع مسألة العودة على رأس سلم الاولويات وفي نفس الوقت ..

تطرح ادارة بايدن شروطا عديدة بشأن هذه العودة في محاولات ابتزازية واضحة لدفع ايران لتقديم تنازلات ان ادارة بايدن تنتهج نفس مسار ادارة ترامب بشأن الاتفاق النووي في حقيقة الامر ورغم معرفتها بان ايران التي افشلت سياسة ضغوط الحد الاقصى الترامبية سترفض اية شروط بشأن عودة امريكا للاتفاق النووي, ومن هنا باتت مسألة موت هذا الاتفاق او اعادة الحياة اليه مرهونة بالغاء بايدن للحظرالامريكي المفروض على ايران والعودة غير المشروطة لعضوية الاتفاق النووي.

ابرار ..
نشرت صحيفة ابرار تقريرا بعنوان، مصرع 17 قياديا داعشيا في العراق، خلال ثلاثة اشهر , وجاء في التفاصيل .. اعلنت الداخلية العراقية ان سبعة عشر من قياديي تنظيم داعش لقوا مصرعهم خلال عمليات لقوى الامن في الاشهر الثلاثة الماضية , والبيان نوه الى ان هذه العمليات اسفرت في الواقع عن مصرع واصابة عدد كبير من عناصر الشراذم والخلايا الداعشية النائمة من بينهم هؤلاء السبعةعشر الذين كانوا يتزعمون مجموعات ميدانية.

وحسب محافل امنية عراقية وسعت قوات الحشد الشعبي والى جانب الجيش من دائرة عمليات تطهيرالعديد من المناطق من الشراذم الداعشية بشكل كبير خاصة بعد التفجيرات الارهابية الاخيرة ببغداد.

عصر ايرانيان ..
صحيفة عصر ايرانيان كتبت في افتتاحيتها عن، ضرورة التصدي لابتزازات باريس والرياض، بشأن الاتفاق النووي... الرئيس الفرنسي امانوئل ماكرون دعا الى مشاركة السعودية في اية مفاوضات محتملة حول الاتفاق النووي..

ان ماكرون نسي في خضم شعوره الفارغ بالعظمة بانه ليس من حقه ولا بمقدوره تحديد ما ينبغي ولا ينبغي على ايران القيام به.

ان امريكا ترامب نفسها وضعت كل ثقلها لاجبار ايران على تقديم تنازلات وفشلت فشلا ذريعا.

ومن هنا على ماكرون ان يدرك بانه يتصرف باكبر من حجمه.

ان الاتفاق النووي ليس شأنا سعوديا , والقرار الدولي رقم 2231 سبق وان حدد الاطراف المعنية بهذا الاتفاق والاجدر بماكرون العمل بتعهدات فرنسا في هذا الاتفاق وعدم اقحام انفه في قضايا علاقات اقليمية لا تعنيه.

خراسان ..
صحيفة خراسان كتبت في تعليقها، بايدن وضرب عصفورين بحجر...امريكا اعلنت عزمها على اعادة النظر في الدعم الامريكي للسعودية في حربها على اليمن واعادة النظر بقرار ترامب ادراج حركة انصار الله اليمنية بقائمة الارهاب الامريكية ويبدو ان وراء الامر قناعة لدى بايدن من ان حرب اليمن لم تعد لصالح امريكا وحلفائها في المنطقة.

ومن هذا المنطلق تريد ادارة بايدن اضعاف بن سلمان وحتى عزله بالحديث عن احتمال وقف دعمها للحرب السعودية للتخلص من عبأ الانتقادات الداخلية والدولية لواشنطن بسبب تعتيمها على جرائم ولي العهد السعودي, كما تريد ادارة بايدن عبر تغيير موقف واشنطن ازاء انصار الله الالتفاف على هذه الحركة للحيلولة دون انتصارها في الحرب وتحولها الى قوة اقليمية جديدة في جبهة المقاومة.

كيهان ..
صحيفة كيهان ترى في مقالها، العراق وموضوع الانتخابات، ان الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق تواجه تحديان رئيسيان الاول موعد اجراء هذه الانتخابات والاخر سبل وكيفية الاشراف عليها, وحسب الصحيفة..

من الواضح بان تغيير حكومة الكاظمي لموعد اجراء الانتخابات المبكرة من مارس اذار المقبل الى شهر اكتوبر قد اثار حفيظة قوى وتيارات سياسية رئيسية ترى بان وراء التغيير اهداف ليست في صالح العراق , والى جانب ذلك تطرح قوى سياسية كبرى تحفظات جدية بشأن آليات اختيار الجهات الدولية التي ستشرف على الانتخابات.

وهي تحفظات ترتبط بعدم الثقة بقوى غربية ولا ببعض المنظمات الدولية المعروف بتأثرها بنفوذ امريكا وحلفاءها الامر الذي يشكك بحياديتها واهليتها في الاشراف على الانتخابات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة