البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت 30 يناير2021

السبت 30 يناير 2021 - 13:38 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت 30 يناير2021

تناولت الصحافة الايرانية عدة مواضيع مهمة منها، تصريحات لوزير الخارجية الايراني حول الاتفاق النووي وخبر عن توسط للامين العام للامم المتحدة بشأن عودة امريكا للاتفاق النووي اضافة الى عناوين مهة أخرى:

ابرار ..

الوزير ظريف.. العودة للاتفاق النووي مسؤولية تقع على عاتق امريكا

ايران ..

حول الخطوة الاولى.. على البلد الذي انسحب من الاتفاق النووي العودة اليه اولا

ابتكار ..

مباحثات قريبة بين وزير الحرب الصهيوني وقائد سنتكام بتل ابيب حول ايران

جمهوري اسلامي ..

الامين العام للامم المتحدة يتحرك للتوسط بشأن عودة امريكا للاتفاق النووي

عصر ايرانيان ..

محافل بواشنطن .. ترامب يخطط للانتقام من الجمهوريين , ومؤشرات تصدع في الحزب الجمهوري

قدس ..

مثلث ايران وروسيا وتركيا يحدد خطا احمر لبايدن بالتاكيد على وحدة الاراضي السورية

وطن امروز ..

المتحدث باسم القوات المسلحة .. سنسوي تل ابيب بالارض اذا ما ارتكب الصهاينة اي خطأ

رويش ملت ..

مدير المكتب الرئاسي.. ايران لم تنسحب من الاتفاق النووي لتعود اليه الان

خراسان ..

العراق يتحدث عن مصرع قيادي داعشي خلال عمليات عسكرية للقوات العراقية

رسالت ..

قوى الامن العراقية تحبط عشر عمليات ارهابية داعشية في ديالى وكركوك

حمايت..

منظمة مراقبة حقوق الانسان ترحب بقرار تجميد مبيعات السلاح الامريكي للسعودية والامارات

كيهان ..

القوات الامريكية تعمل على اقامة قاعدة عسكرية جديدة في الاراضي السورية

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت:

جمهوري اسلامي...

صحيفة جمهوري اسلامي كتبت في افتتاحيتها، لاتعطوا فرصة لاعداء الاتفاق النووي.. هناك جدل غير مباشر بين طهران وواشنطن بشأن العودة للاتفاق النووي والغاء اجراءات الحظر المفروضة على بلادنا وهنا لابد من القول.. ان امريكا هي التي انسحبت من الاتفاق النووي واذا ما ارادت العودة فعليها القيام بذلك دون طرح اية شروط.

وعندها وفي حالة الغاءها لاجراءات الحظر التي فرضتها على ايران ستتحرك بلادنا لاعادة النظر في سياسة خفض التزاماتها النووية وهي السياسة التي انتهجتها لحث الاخرين على الالتزام بهذا الاتفاق .

ان على بايدن وادارته تفادي اعطاء اولئك الذين يعادون الاتفاق النووي وعلى راسهم الكيان الصهيوني وبعض النظم الرجعية بالمنطقة اية فرصة لوضع عراقيل بطريق هذا الاتفاق.

سياست روز ..

صحيفة سياست روز كتبت في مقال لها يحمل عنوان، حول ماذا كان الصراع اذن ؟ .. بايدن ركز في حملاته الانتخابية على محور تخطئة سياسات ومواقف ترامب واعتبارها تهديد للمصالح الامريكية وللامن والسلام في العالم , ولكن دعونا نلقي نظرة على مايحدث بعد فوزه اليوم .. وعد العودة للاتفاق النووي مع ايران تحول لوعد بنفس الشروط الترامبية, وبايدن يتحدث بدوره عن مواجهة الصين.

وحول سوريا تتحرك امريكا لاقامة المزيد من القواعد العسكرية, كما اكدت ادارة بايدن بوضوح التزامها بأمن الكيان الصهيوني, وبالطبع عادت امريكا بايدن لعضوية بعض المنظمات الدولية في اجراء يستهدف اعطاء انطباع بحدوث تغييرما , ولكن ما يحدث هو ان بايدن يسير بدون ضجة في الخطى الترامبية عمليا بشأن الازمات الرئيسية بالعالم .

افكار ..

نشرت صحيفة ابتكار تقريرا يتحث عن، تفاقم الخلافات بين الحريري وعون بلبنان، وجاء فيه .. وجه رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري انتقادات لاذعة للرئيس اللبناني العماد ميشال عون متهما اياه بتجاهل انزلاق لبنان في هاوية ازمات اقتصادية واجتماعية بسبب عدم تشكيل حكومة جديدة لحل ازمات البلاد.

وجاء الرد من الرئيس اللبناني بانه يعمل من وحي الدستور للحيلولة دون تشكيل حكومة غير متوازنة تزيد الطين بلة, ويرى عون ان الحريري لم يقدم سوى تشكيلة مهزوزة وغير متوازنة.

على صعيد اخر وفي خضم استمرار وتصاعد المظاهرات بلبنان بحث عون مع وزير الدفاع سبل السيطرة على الاوضاع وملاحقة المندسين في صفوف المتظاهرين.

اطلاعات..

حمل مقال نشرته صحيفة اطلاعات عنوان، سؤال اليوم، تساءلت فيه عما اذا كانت امريكا بايدن ستغير سياساتها وخاصة ازاء ايران ام لا وفيما اذا كان التغيير سيكون سطحيا ام واقعيا ؟ وحسب الصحيفة..

هناك رؤية تؤكد وجود تغيير جدي في السياسة الامريكية لكنه سيستغرق وقتا واخرى ترى انه سيكون سطحيا هذا اذا ما استثنينا قرارات بايدن التنفيذية السريعة الاخيرة والتي شملت الغاء قرارات تنفيذية لترامب.

مع ذلك يبدو حتى الان من تركيبة ادارة بايدن ان هناك رغبة بتهدئة اجواء علاقات واشنطن بشكل او باخر مع المجتمع الدولي , ولعل تعيين اشخاص لعبوا دورا في ابرام الاتفاق النووي وقضايا الشرق الاوسط في مناصب مهمة مؤشر على ذلك رغم ان اهداف بايدن قد لاتختلف كثيرا عن اهداف ترامب بنهاية المطاف.

آرمان ملي ..

صحيفة آرمان ملي كتبت في افتتاحيتها، الكرة في الملعب الامريكي،..بمقدور الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن العودة للاتفاق النووي بسهولة في حالة توفر الارادة السياسية لديه.

فليست هناك حاجة لدخول معمعة نقاشات وجدل وطرح شروط ما , فكما خرج ترامب من هذا الاتفاق الدولي متنصلا من كل تعهدات امريكا فيه بجرة قلم , بامكان بايدن العودة لعضوية الاتفاق بجرة قلم ايضا بعد اعادة التزامات امريكا فيه واعادة الامور الى ما كانت عليه قبل انسحاب ترامب منه , وبعبارة اخرى بعد الغاء كل اجراءات الحظر التي فرضها على بلادنا لتعود الامور الى مجراها الطبيعي عندها.

كيهان ..

في تقريرها، بنغلادش تنفي المزيد من مسلمي الروهينغا، كتبت صحيفة كيهان .. تصر بنغلادش على تجاهل كل انتقادات منظمات حقوق الانسان في العالم بشأن سوء معاملتها للاجئي الروهينغا.

وتصم السلطات البنغلادشية اذنيها ازاء التحذيرات الدولية من خطورة ترحيل اللاجئين الروهينغيا الهاربين من وحشية السلطات الميانمارية الى احدى الجزر النائية في خليج البنغال.

فبنغلادش نفت مؤخرا عدة آلاف من هؤلاء اللاجئين الى تلك الجزيرة لينظموا الى آلاف آخرين سبق وان نفتهم السلطات البنغلادشية رغم تحذيرات المنظمات الدولية بخطورة العيش في هذه الجزيرة النائية المقفرة المعرضة دائما للاعاصير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة