البث المباشر

البيان الختامي لقمة دول التعاون في الخليج الفارسي

الثلاثاء 5 يناير 2021 - 22:10 بتوقيت طهران
البيان الختامي لقمة دول التعاون في الخليج الفارسي

اختتمت في مدينة العُلا السعودية أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة 41 لدول مجلس التعاون في الخليج الفارسي، بتوقيع القادة ورؤساء الوفود البيان الختامي للقمة وبيان العُلا، بعد كلمتين مقتضبتين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وشدد ولي العهد السعودي، الذي افتتح الجلسة بكلمة سريعة، أنه ينبغي تعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي، وكشف أن والده الملك سلمان أوعز بإطلاق اسمي السلطان قابوس والشيخ صباح رحمهما الله على القمة.

من جانبه، اعتبر أمير الكويت أن “القمة تأتي لدعم عملنا الخليجي المشترك وتحقيق ما تصبو إليه شعوب المنطقة".

وكان لافتاً حضور جاريد كوشنر كبير مستشاري وصهر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وكان الوفد القطري برئاسة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد وصل صباح يوم الثلاثاء إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة منذ فرض رباعي الحصار حظراً جوياً على الدوحة منتصف 2017.

واستقبل ولي العهد السعودي الشيخ تميم لدى وصوله مدينة العُلا بحرارة.

وتنظم القمة الخليجية وسط أجواء إيجابية تسود المنطقة، بعد التوصل لاتفاق ينهي السعودية حصارها على جارتها، وفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية مع قطر.

وقبل ذلك، وصل كل من أمير الكويت، ونائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في عمان الذي يترأس وفد السلطنة إلى القمة، صباح الثلاثاء، إلى السعودية للمشاركة في القمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة