البث المباشر

وكالة يونهاب: سيئول قد تستخدم ارصدة ايران المجمدة

الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:43 بتوقيت طهران
وكالة يونهاب: سيئول قد تستخدم ارصدة ايران المجمدة

أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، أن ايران تجري مفاوضات مع كوريا الجنوبية بشأن استخدام أرصدة إيران المجمدة لدى سيئول لشراء لقاح فيروس كورونا المستجد.

ونقلت الوكالة عن مصادر إن هناك احتمال قبول الطلب الإيراني نظرا لأن لقاح كوفيد-19 يكون ضمن التجارة الإنسانية.

وكان رئيس غرفة التجارة الإيرانية - الكورية الجنوبية، حسين تنهائي، قد قال أن طهران تجري مفاوضات مع كوريا الجنوبية لاستخدام أرصدة إيرانية مجمدة لدى كوريا الجنوبية لشراء لقاح فيروس كورونا المستجد.

وذكر تنهائي أنه ناقش مع النائب الأول للرئيس الإيراني، اسحاق جهانغيري، سبل استخدام أرصدة إيران المجمدة في كوريا الجنوبية واقترح عليه استخدامها لشراء السلع، بما في ذلك لقاح كوفيد-19.

وقال إن الحكومة الكورية الجنوبية لم تتخذ أي خطوات تنفيذية حتى الآن لمقايضة السلع أو الإفراج عن الأرصدة، مضيفا أن البلدين يجريان المفاوضات بشأن استخدام الأرصدة المجمدة.

وشدد على أنه يمكن استخدام أرصدة إيران المجمدة لشراء لقاح كورونا وتعمل وزارة الصحة الإيرانية على وضع إجراءات ذات صلة.

وقالت مصادر للوكالة إن إيران تعتزم الانضمام إلى "آلية كوفاكس" وهي مشروع دولي لشراء لقاح كوفيد-19 وتوزيعه بشكل مشترك بقيادة منظمة الصحة العالمية، باستخدام أرصدتها المجمدة في كوريا الجنوبية.

ويرى بعض المسؤولين بالحكومة الكورية أنه بالنظر إلى استثناء التجارة في السلع الإنسانية مثل الأدوية، من "العقوبات" المفروضة على إيران، قد يتم السماح باستخدام الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية لشراء لقاح كوفيد-19.

يذكر أنه تم تجميد حوالي 7 مليارات دولار من أموال النفط الإيراني في مصرفين كوريين جنوبيين بدعوى الحظر الأميركي المفروض على إيران.

وتطالب الحكومة الإيرانية، الحكومة الكورية الجنوبية، بشدة بالإفراج عن هذه الأرصدة المجمدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة