البث المباشر

الطاقة الذرية: قادرون على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 الى 60 بالمائة

الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:13 بتوقيت طهران
الطاقة الذرية: قادرون على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 الى 60 بالمائة

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قدرة البلاد على تخصيب اليورانيوم بنسبة 40 الى 60 بالمائة.

واشار كمالوندي في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء، على هامش مراسم اربعينية العالم الشهيد محسن فخري زادة الى بدء التخصيب بنسبة 20 بالمائة وقال: ان لنا الان اكثر من 4 اطنان من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 و4 بالمائة وبناء على التكهنات على اساس القانون المصادق عليه من قبل مجلس الشورى الاسلامي سنزيد مخزوننا بنحو 500 كغم شهريا اي انه سيكون لنا ان شاء الله تعالى نحو 6 اطنان سنويا ويمكن القول بانه سيكون لنا بعد عام من الان نحو 10 اطنان بما يعادل الطاقة التي كانت لدينا قبل الاتفاق النووي.

واضاف: لقد شرعنا بنسبة تخصيب 20 بالمائة في منشاة فردو بعد 6 اعوام، وقد تم تفعيل هذه المنشاة قبل 14 شهرا بسبب عدم تنفيذ الدول الغربية التزاماتها والان نقوم بانتاج اليورانيوم بنسبة تخصيب 20 بالمائة... ان الامكانية في مجال الصناعة النووية متوفرة في البلاد لانتاج (اليورانيوم المخصب) حتى بنسبة 40 الى 60 بالمائة، وكما ورد في قرار مجلس الشورى لو تطلب الامر نسبة اعلى ستقوم منظمة الطاقة الذرية بتحقيق هذا الامر.    

وتابع مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: ان صناعتنا النووية هي صناعة محلية وان كانت البلاد قد قبلت في وقت ما بعض القيود فكان ذلك من اجل ازالة الحظر ولكن للاسف اخلف الاميركيون وعودهم ولم يقم الاوروبيون بالتعويض عن ذلك، مما حدا بنا لاتخاذ خطوات ادت تاليا الى قرار مجلس الشورى الاسلامي.

واضاف: اننا نقوم بتنفيذ جميع بنود القانون وسننشر التقارير المتعلقة بها في الوقت اللازم.

وقال كمالوندي: اننا نستخدم الان اجهزة طرد مركزي من طراز IR1  لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة وخصصنا 6 سلسلات لهذا الامر ونمتلك امكانية استخدام اجهزة الطرد المركزي الجديدة من طرازات  IR4 و IR2M وIR6  وبطبيعة الحال فان اجهزة الطرد المركزي الاخرى هي في مرحلة الابحاث والتطوير ولا تقوم بعملية الانتاج في الوقت الحاضر الا ان اجهزة IR6  يمكنها ان تكون ضمن الاجهزة التي نستخدمها في الانتاج.

واضاف: انه علينا تدشين سلسلة ذات 164 جهازا للطرد المركزي في غضون الاشهر الثلاثة القادمة على اساس قرار مجلس الشورى، حيث ان 110 منها ناشطة حاليا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة