البث المباشر

عمان تفاوض بغداد لتجديد عقد شراء النفط

الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:52 بتوقيت طهران
عمان تفاوض بغداد لتجديد عقد شراء النفط

أكدت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أن الأردن يفاوض العراق بشأن شراء النفط الخام مرة أخرى بعد انتهاء العقد السابق.

وقال مدير الشركة علاء الياسري، إن العراق لم يصدر النفط الخام خلال شهر كانون الأول لانتهاء فترة عقد تزويد الأردن بالنفط الخام، مبينا أن الأردن تتفاوض حاليا مع العراق بشأن تجديد العقد.

وأضاف الياسري، أنه سيتم خلال العقد الجديد تحديد الكميات النفطية المصدرة للأردن وفترة العقد، متوقعا أن يتم تجديد العقد والإعلان بشكل رسمي قريبا.

ولم يتطرق الياسري الى السعر الذي استورد الأردن وفقه النفط من العراق، أو السعر الذي يتطلع اليه العراق في العقد الجديد، ويتردد في وسائل الاعلام العراقية أن السعر ادنى بكثير من السعر العالمي للنفط، ويصل الى ثلث السعر العالمي للنفط في الأسواق العالمية.

ولم يستورد الأردن النفط الخام من العراق خلال شهر كانون الأول الماضي في حين استورد ما مقداره 252 ألف برميل في تشرين الثاني الماضي.

وكان الأردن تلقى في أيلول 2019 أولى شحناته بموجب اتفاق لشراء 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كركوك لتلبية جزء من الطلب المحلي قبل أن يوقفها في شهري أيار وحزيران نتيجة انخفاض أسعار النفط، ليعاود الاستيراد مرة أخرى في شهر أيلول الماضي

يذكر أن العراق يصدر النفط الخام بأسعار تفضيلية إلى الأردن عبر الشاحنات الحوضيات وبمعدل تقريبا 10 آلاف برميل يوميا ، اي مايقارب 3650000 برميل سنويا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة