البث المباشر

مباحثات ايرانية - عراقية والإعلان عن خطة خمسية للتعاون بين البلدين

السبت 26 ديسمبر 2020 - 22:06 بتوقيت طهران
مباحثات ايرانية - عراقية والإعلان عن خطة خمسية للتعاون بين البلدين

أعلن وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي "محمد شريعتمداري"، وضع خارطة طريق للتعاون بين ايران والعراق على مدى 5 أعوام؛ متطلعاً الى تشكيل لجنة خاصة من أجل حسم القضايا المشتركة بين البلدين.

وأضاف شريعتمداري في تصريح له خلال اللقاء المرئي اليوم السبت، مع نظيره العراقي "عادل الركابي": انه في ضوء العلاقات الجيدة والعرقية القائمة بين طهران وبغداد، يسعى الأعداء للوقيعة بينهما.

كما اشار الى حقبة الكفاح ضد تنظيم داعش الارهابي؛ مؤكداُ ان ايران الاسلامية ستواصل دعمها للعراق حكومةُ وشعباُ.

وتابع شريعتمداري القول: ان ذروة التضامن بين هذين البلدين، تجسد خلال واقعة استشهاد الفريق سليماني وابو مهدي المهندس؛ الأمر الذي أدى الى تعزيز الأواصر بين الشعبين الايراني والعراقي أكثر فأكثر.

وزير العمل الايراني نوه في هذا اللقاء أيضاً، الى اتفاق الغاء رسوم تأشيرات الدخول بين البلدين في عام 2019؛ واصفاً هذا القرار بأنه جيد وقيم.

وأضاف: ان استمرار هكذا تعاون يساعد على تنمية العلاقات السياحية ولاسيما السياحة الدينية بين الجانبين.

وفي السياق، لفت شريعتمداري الى ان وزارتي العمل الايرانية والعراقية تضطلعان بدور أساسي في تفعيل الطاقات الكامنة والارتقاء بمستوى التعامل المشترك.

الى ذلك أعرب وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي عن أمله بأن يتم، في مرحلة ما بعد كورونا، توسيع مجالات التعاون بين "البلدين الصديقين والشقيقين" ايران والعراق، وبما يخدم المصالح المشتركة في كلا البلدين.

وأشار الركابي الى المشاكل الكثيرة التي يمرّ بها العراق اليوم، وبما يلزم على هذا البلد تعزيز علاقاته مع دول الجوار ومنها دولة ايران الصديقة والشقيقة.

وأكد وزير العمل العراقي، خلال مباحثاته عبر الفضاء الافتراضي مع نظيره الايراني اليوم، انه فضلاً عن موضوع مكافحة الارهاب، ان البلدين بحاجة الى تعزيز التعاون الثنائي في سائر القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ مبيناً ان وزارتي العمل (الايرانية والعراقية) تضطلعان بدور مهم للغاية في هذا السياق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة