البث المباشر

ايران تشتري 16.8 مليون حقنة من لقاح كورونا

الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 08:45 بتوقيت طهران
ايران تشتري 16.8 مليون حقنة من لقاح كورونا

اشار محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي الى كيفية حل مشكلة شراء لقاح كورونا من الخارج، معلنا عن تخصيص 200 مليون يورو لشراء 16.8 مليون حقنة لقاح كورونا.

وقال همتي في تصريح للقناة الاولى في التلفزيون الايراني مساء الخميس: اننا نبذل كل جهودنا كي نتمكن من شراء الادوية والمعدات الطبية عبر الالتفاف على الحظر الاميركي الظالم وتم خلال العام الجاري (العام الايراني بدا في 20 اذار/مارس) لغاية الان تخصيص 2.7 مليار دولار لشراء الادوية والمعدات الطبية.  

واضاف: لقد نجحنا اليوم في ظل تعاون وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي من تحويل المبلغ اللازم لاستيراد 16.8 مليون حقنة كورونا للجهة المالية الوسيطة لمنظمة الصحة العالمية.

واوضح انه وبعد ان اخذت منظمة الصحة العالمية الترخيص اللازم من اوفاك (مكتب مراجعة الاصول الاجنبية التابع لوزارة الخزانة الاميركية) تمكنا اليوم من تحويل هذا المبلغ عن طريق كوريا الجنوبية.

واضاف همتي : لقد تمكنا بعد جهود استمرت 10 ايام من ارسال ما يعادل 180 مليون يورو عن طريق بنك اميركي وكوري جنوبي لبنك في سويسرا.

وقال: لقد كانت هنالك حالة سابقة مع بنوك اميركية قامت بتجميد اموالنا وفق احكام صادرة (من قبل اميركا) بحيث سحبوا اكثر من 2 مليار دولار من مصادر البنك المركزي بصورة غير قانونية.

وتابع همتي: لقد استطعنا ارسال هذه الحوالة عن طريق 3 بنوك في تركيا واوروبا وفرع لبنك ايراني من خلال اخذ الترخيص من اوفاك لان الاميركيين كانوا قد خلقوا لنا مشاكل كثيرة على الدوام للحوالات المالية وكنا على حذر كي لا يستحوذوا هذه المرة ايضا على مواردنا المالية.

واكد محافظ البنك المركزي الايراني بان الاميركيين فرضوا الحظر بصورة غير قانونية على قطاعات النفط والبتروكيمياويات والصلب وارصدة البنك المركزي في ايران التي لها في الوقت الحاضر ودائع تبلغ 7 مليارات دولار في كوريا الجنوبية حيث ان الجانب الكوري يقوم بخصم نفقات خزنها بدلا عن تسديد فوائد لنا ازاء وجودها لديها.

واشار الى مفاوضات لوزارة الصحة الايرانية مع الجانب الصيني لشراء لقاح كورونا وقال: انه متى ما تم التوصل الى اتفاق مع الصين فان البنك المركزي سيقوم بتوفير المبلغ اللازم لهذا الامر.

واكد همتي بان البنك المركزي لم يغفل حتى لحظة واحدة عن شراء لقاح كورونا واضاف: اننا نعتمد على انتاج اللقاح في الداخل وقد اعلنا لزملائنا بان اولويتنا الاولى في البنك هي توفير الموارد المالية لشراء المعدات اللازمة لانتاج لقاح كورونا في الداخل ونتابع بالزامن مع ذلك شراء اللقاح اللازم من الشركات الاجنبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة