البث المباشر

قانعي: لقاح "فايزر" لم يعد خيار ايران الوحيد لمكافحة كورونا

السبت 19 ديسمبر 2020 - 07:30 بتوقيت طهران
قانعي: لقاح "فايزر" لم يعد خيار ايران الوحيد لمكافحة كورونا

اكد رئيس اللجنة العلمية الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور مصطفى قانعي بان لقاح فايزر ليس خيار ايران الوحيد لشراء اللقاح لمكافحة المرض.

واوضح قانعي : ان اللقاح المضاد لفيروس كورونا المنتج من قبل شركة فايزر ليس الخيار الوحيد لايران لشراء اللقاح اللازم لمكافحة المرض بل هنالك ايضا لقاحات اخرى متطابقة اكثر مع ظروف البلاد.

واشار الى ان منظمة الصحة العالمية اعلنت وفق آلية "كوفاكس" الخاصة بتوزيع اللقاحات في العالم بان ايران يمكنها شراء نحو 12.5 مليون لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وعلينا ان نختار اللقاح الذي نريده.

ولفت الى ان مسالة الشراء تعتمد على عنصرين احدهما هو السعر والثاني هو سلسلة نقل اللقاح الى مختلف انحاء البلاد حيث ان لقاح فايزر يتطلب ان يكون تخزينه في درجة حرارة 70 تحت الصفر وهو الامر الذي يواجه صعوبات في سلسلة النقل لايصاله الى اقصى المناطق في البلاد.

واضاف: انه حينما يمكن لايران شراء لقاح يكون تخزينه مطابقا لامكانيات البلاد من حيث نقله بدرجة البرودة المطلوبة ويكون سعره ارخص ومنتج من قبل شركة دولية معروفة فلا مبرر يدعو لشراء لقاح لا تتطابق ظروف نقله مع امكانيات البلاد بصورة كاملة، لذا فان المسالة ليست عدم نية شراء اللقاح الاجنبي بل نريد شراء لقاح يتناسب مع البنية التحتية للبلاد من حيث تخزينه في درجة برودة معينة ويكون سعره مناسبا ايضا.

وتابع قانعي: هنالك شركات منافسة لشركة فايزر تنتج لقاحات اكثر ملاءمة واقل من ناحية الاعراض الجانبية وكذلك هي انسب من ناحية السعر وسلسلة نقلها ليست بحاجة الى برودة 70 تحت الصفر.

واشار الى احد خيارات ايران لشراء اللقاح وهو لقاح تنتجه شركة آسترازنيكا باقتراح من جامعة اكسفورد وكانت قد اعلنت بانها قادرة على انتاج نحو 3 مليارات حقنة واضاف: ان هذه الشركة هي شركة مرموقة وان لقاحها ليس بحاجة الى برودة 70 تحت الصفر وبلغت نسبة تاثيره 95 بالمائة وفق الوثائق المنشورة.

وحول انتاج اللقاح الايراني المضاد لفيروس كورونا قال ان الاختبار البشري لهذا اللقاح سيبدا قريبا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة