مجلس الشورى يبلغ الحكومة الايرانية بقانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 21:19 بتوقيت طهران
مجلس الشورى يبلغ الحكومة الايرانية بقانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر

ابلغ رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف في رسالة إلى رئيس الجمهورية قانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر بهدف تنفيذه.

وقال أحمد أمير آبادي ، عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي : " ان محمد باقر قاليباف ، رئيس مجلس الشورى الإسلامي ، ابلغ رئيس الجمهورية حسن روحاني عبر رسالة بعثها اليه قانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر وصون مصالح الشعب الايراني.

واضاف ان هذه الرسالة هي بمثابة ابلاغ لرئيس الجمهورية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القانون من قبل الحكومة.

جدير بالذكر أن مجلس صيانة الدستور اقر اليوم المبادرة بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها قبل ان يحيلها الى البرلمان.

وتنص المادة 1 من قانون المبادرة الاستراتيجية لرفع الحظر وحماية مصالح الشعب الايراني على أنه يتعين على منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ، فور اعتماد هذا القانون ، اتخاذ إجراءات لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ للأغراض السلمية وما لا يقل عن 120 كغم في السنة بهدف تلبية حاجة البلاد للاغراض السلمية.

كما تنص المادة 2 من هذا القانون على أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ملزمة بزيادة قدرة التخصيب وإنتاج اليورانيوم المخصب إلى مستوى يتناسب مع كل من الاستخدامات السلمية للبلاد ، بما لا يقل عن 500 كغم شهريًا. وخزن هذه المواد المخصبة في البلاد.

كما تلزم المادة السادسة من القانون الحكومة في حالة عدم وفاء الدول المتعاقدة بالتزاماتها تجاه ايران في الاتفاق النووي وعدم عودة العلاقات المصرفية الإيرانية في أوروبا وكمية مشترياتها من النفط من إيران إلى الظروف الطبيعية والمرضية، بوقف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي بعد شهرين من دخول هذا القانون حيز التنفيذ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم