البث المباشر

طهران: تطوير العلاقات التجارية افضل سبيل لمواجهة الحظر

السبت 14 نوفمبر 2020 - 08:45 بتوقيت طهران
طهران: تطوير العلاقات التجارية افضل سبيل لمواجهة الحظر

اعتبر رئيس الجانب الايراني في غرفة التجارة الايرانية الروسية المشتركة هادي تيزهوش تابان تطوير العلاقات التجارية مع الدول الجارة افضل سبيل لمواجهة التداعيات الهدامة لضغوط الحظر.

وقال تيزهوش تابان الجمعة على هامش الورشة الدولية لتنمية التجارة مع روسيا: ان دور المحافظات خاصة الحدودية بارز في مجال الصادرات الى الدول الجارة.

واضاف: انه يمكن القول اليوم بان 54 بالمائة من صادرات البلاد غير النفطية يتم تصديرها من قبل التجار من المحافظات الحدودية الى الدول الجارة.

ولفت الى عدم التكافؤ في التوازن التجاري بين ايران وروسيا والذي يميل لصالح روسيا بسبب ضآلة صادرات البلاد اليها واضاف: انه ينبغي علينا التركيز على تنمية صادرات السلع غير النفطية الى روسيا كي نقوم بتثبيت مكانتنا كشريك تجاري لها وان نستفيد من مزايا التجارة التفضيلية.

واكد بان السبيل لتنمية التجارة مع روسيا او اي دولة اخرى رهن بحل المشاكل البنيوية التي يواجهها التجار ورجال الاعمال في الداخل.

وبلغ حجم التجارة الخارجية الايرانية مع الدول الجارة خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الايراني الجاري (بدا في 20 اذار/ مارس) 50 مليونا و410 الاف و623 طنا بقيمة اجمالية قدرها 19 مليارا و620 مليونا و71 الف دولار من ضمنها صادرات البلاد اليها والتي بلغت 41 مليونا و818 الفا و73 طنا بقيمة 11 مليارا و 522 مليونا و285 الف دولار.

وبناء على تصريح مدير عام الجمارك الايرانية مهدي مير اشرفي فقد بلغ اجمالي التجارة الخارجية الايرانية خلال الفترة المذكورة 84 مليونا و950 الفا بقيمة 38 مليارا و278 مليون دولار واضاف: ان حجم التجارة الخارجية للبلاد مع الجيران بلغت نسبته 59 بالمائة وزنا و51 بالمائة قيمة من اجمالي التجارة الخارجية للبلاد.

وكانت صادرات البلاد من السلع غير النفطية خلال الفترة المذكورة بصورة رئيسية الى دول افغانستان وارمينيا واذربيجان والبحرين والعراق والكويت وعمان وباكستان وقطر وتركمنستان وتركيا والامارات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة