البث المباشر

أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد

الأحد 1 نوفمبر 2020 - 12:22 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد

تناولت الصحف الايرانية عدة عناوين مهمة، تراجع ماكرون عن تأييد الرسوم المسيئة للاسلام، ايران تترقب موافقة اذربيجان وارمينيا بشأن مبادرتها لحل نزاع قرة باغ، بالاضافة الى مواضيع مهمة أخرى.

ابرار ..

- ماكرون يتراجع..انني اتفهم مشاعر المسلمين ولا اؤيد الرسوم الكاريكاتورية.

اطلاعات ..

- عراقجي .. ايران تترقب اعلان الاطراف المعنية لمواقفها ازاء المبادرة الايرانية لحل ازمة قره باغ.

ايران ..

- ايران في رسائل سياسية وثقافية لطرفي النزاع بقره باغ .. اوقفوا الحرب.

جوان ..

- نائب رئيس لجنة الامن القومي .. ادعاءات امريكا بشأن احتجاز ناقلة ايرانية اكذوبة للدعاية.

رسالت ..

- جمهورية اذربيجان تكذب انباء استخدامها للقنابل الفسفورية في الحرب بقره باغ.

سياست روز..

- ماكرون يتراجع مقابل اتحاد العالم الاسلامي .. لا يد للحكومة الفرنسية في نشر الرسوم المسيئة.

جام جم ..

- رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يتهم امريكا بممارسة ضغوط على بلاده بشأن افغانستان .

حمايت ..

- امريكا تقف على عتبة الانزلاق في فوضى عارمة وحتى حرب شوارع بمدنها .

عصر ايرانيان ..

- صفعة العالم الاسلامي لماكرون تجبره على التراجع عن تصريحاته.

كيهان ..

- زيادة احتمال دخول روسيا على خط الحرب الدائرة في قره باغ.

آرمان ملي ..

- موسكو تحذر ..سنتدخل اذا ما وصلت نيران الحرب في قره باغ للاراضي الارمينية .

قدس ..

- عشرة مؤشرات تدل على احتمال تفجر اعمال تمرد وفوضى عارمة واسعة النطاق بامريكا.

أهم ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية صباح اليوم الأحد:

ايران ..

- صحيفة ايران قارنت في مقالها ( عالم واحد ورؤيتان امريكيتان ) بين توجهات ترامب وبايدن ازاء القضايا والعلاقات الدولية ,وترى الصحيفة..( ترامب يعتبر الصين تهديدا وبايدن يعتبرها تهديدا بدوره لكنه قد يتحرك بحذر, وهناك اختلافات في الرؤية ازاء الناتو) فترامب تحرك بسلطوية مهددا بالخروج من حلف الناتو لكن المؤشرات تدل ان بايدن سيسير في الاتجاه المعاكس لصالح تعزيز الناتو.

وفيما يخص كوريا الشمالية قد يتخذ بايدن موقفا اكثر صرامة من ترامب لدفعها لتقديم تنازلات قبل اية مفاوضات .

وبشأن روسيا تدل تصريحات بايدن على وجود تشدد بالمقارنة مع ترامب , وعلى صعيد العلاقات مع الكيان الصهيوني سيواصل بايدن الاستراتيجية الامريكية بدعمه مع تحفظات بشأن الضم والاستيطان كما سيتحرك باتجاه حل الدولتين بدلا من صفقة القرن الترامبية.

جوان ..

صحيفة جوان كتبت في مقالها ( احتلال الضفة الغربية في حالة هزيمة ترامب) عن وجود هواجس في الكيان الصهيوني بشأن التاثيرات المحتملة لهزيمة ترامب بألانتخابات, وحسب الصحيفة ..

يواجه نتنياهو ضغوطا داخلية لدفعه الى تفعيل مخطط ضم اراض واسعة في الضفة الغربية لفلسطين المحتلة فورا، ( ان هناك مخاوف في تل ابيب ترتبط بموقف بايدن الذي طرح بعض التحفظات على مخطط الضم والاستيطان ).

نعم هناك استراتيجية امريكية ثابتة بدعم الكيان الصهيوني وتفوقه العسكري , وبايدن لن يخرج عن اطارها ولكن الادارات الامريكية المختلفة شهدت طرح تكتيكات متفاوتة , فبايدن يدعم حل الدولتين مقابل مشروع صفقة القرن الترامبية وهو امر يقلق الكيان.

كيهان ..

نشرت صحيفة كيهان تقريرا حول وجود مخاوف في العراق من مخطط سعودي لابتلاع اراض عراقية وجاء في هذا التقرير الذي يحمل عنوان ( الحشد يحذر المزارعين من بيع اراضيهم ) للسعوديين.. ( حذرت عصائب اهل الحق وهي احدى المكونات الرئيسية في الحشد الشعبي العراقيين من بيع اراضيهم للسعوديين ) .

هذا التحذير الذي جاء على لسان الامين العام للعصائب قيس الخزعلي في خطاب موجه للمزارعين العراقيين بشكل خاص .

الخزعلي قال ان هناك مخطط سعودي لشراء الاراضي الخصبة في محافظات الانبار والنجف والمثنى والبصرة في استهداف لامن واستقرار ومستقبل العراق .

ارمان ملي ..

صحيفة آرمان ملي كتبت في مقالها ( احتمال وقوع انقلاب عسكري في السودان) .. ( السودان قد يشهد المزيد من المخاضات الداخلية الواسعة التي تعكس رفض اعلانه التطبيع مع الكيان الصهيوني ).

فبعد تفجر احتجاجات داخلية واصدار القوى والتيارات السياسية المختلقة لبيانات ادانة صريحة للتطبيع , هناك انباء عن وجود تململل في القوات المسلحة وانباء عن احباط قوى الامن لمحاولة انقلاب عسكري تم التخطيط والاعداد له بين مسؤولين سابقين وقيادات بالجيش للاطاحة بالمجلس السيادي والحكومة ..

وهي انباء اكدتها حملة الاعتقلات الواسعة التي تشنها قوى الامن والتي شملت شخصيات سياسية وقيادات بالجيش , وهذه الاحدادث تفتح الابواب على مصراعيها امام حدوث المزيد من التداعيات.

خراسان ..

- حمل مقال نشرته صحيفة خراسان عنوان ( تعاطف على طريقة جو ) في اشارة لمحاولات المرشح الرئاسي الديمقراطي استمالة الناخبين المسلمين .. مع احتدام المنافسة بين المرشحين الرئاسيين , يسعى المرشح الديمقراطي جو بايدن لكسب تاييد الاقليات الاتنية والدينية مستغلا استياءها من مواقف ترامب العنصرية ..

( بايدن فاجأ الناخبين المسلمين في مراكز الاقتراع بلافتات تحمل مضامين ايات قرآنية واحاديث نبوية لدفعهم للتصويت لصالحه ) من بينها لافتات تحمل الحديث النبوي الشريف القائل" من يرى منكم منكرا فليغيره " في اشارة واضحة لتامب باعتباره المنكراللازم تغييره.

مردم سالاري ..

حول المستجدات التي ترتبط بالازمة الساخنة بمنطقة قره باغ , حمل مقال لصحيفة مردم سالاري عنوان ( دعم روسي ضمني لارمينيا مقابل آذربيجان ).. ارمينيا دعت روسيا للعمل باتفاق الدفاع المشترك بين البلدين والدفاع عنها مقابل آذربيجان في حرب قره باغ وذلك في تطور بالغ الاهمية على صعيد الاوضاع في جنوب القوقاز ..

( روسيا ردت بنوع من التحفظ من انها ستتدخل اذا ما وصلت الحرب للاراضي الارمينية نفسها ) ولكن رغم هذا التحفظ فأن الرد الروسي طرح في كل الاحوال احتمال دخول روسيا مباشرة على خط الازمة بقره باغ , فروسيا حددت خطا احمر , لكنه خط قابل للتغيير طبقا للمستجدات وللتوازنات الاستراتيجية بالتاكيد خاصة وان موسكو سبق وان طرحت فكرة نشر قوات روسية لحفظ السلام بقره باغ نفسها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة