البث المباشر

مدينة إصفهان قطب زراعة الأعشاب الطبية+صور

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:08 بتوقيت طهران
مدينة إصفهان قطب زراعة الأعشاب الطبية+صور

تعد إيران إحدى أهم الدول الرائدة في زراعة وإنتاج الأعشاب الطبية، والتي تعتبر صناعة عالمية مستقرة توفر آلاف من فرص العمل وتدر أرباحاً تدخل في تنمية البلدان.

وتنمو في ايران ثمانية آلاف نوع من مختلف النباتات والأعشاب الطبية وتشير الدراسات الى أن 2300 نوع منها يستخدم في صناعات العطور والأطعمة والألوان الغذائية والتجميل والصحة والأسمدة والمبيدات وغيرها .ويتم تصدير الكثير من هذه النباتات إلى مختلف انحاء العالم .

ومحافظة إصفهان في وسط ايران وإلى جانب معالمها الأثرية والتاريخية تشتهر بزراعة أنواع الأعشاب الطبية والنباتات حيث هناك 585 نوعا من الأعشاب الطبية والصناعية والغذائية تتم زراعتها في إصفهان حيث تغطي مايقارب 9,6 مليون هكتار من الأراضي الطبيعية في المحافظة ويتم استحصال أكثر من الفين طن سنويا من تلك الأعشاب.

وزراعة نباتات تحتاج إلى كميات قليلة من الماء مثل الكمون والزعفران والخفنج في اصفهان كما أن قائمة الأعشاب الطبية فيها تحظى بتنوع و تتوزع بين الزعتر ولسان الثور وأنواع الورود والأزهار كما تشتهر مدينة كاشان التابعة لمحافظة إصفهان بزراعة الورد الجوري و صناعة ماء الورد.

وقال مدير دائرة المصادر الطبيعية في إصفهان  "ابتين مير طالبي" انه يتم استحصال وانتاج ما يزيد عن 2100 طن من الأعشاب الطبية والصناعية والغذائية سنويا في المحافظة حيث تقدر قيمتها 471 مليار ريال (الدولار يساوي 42000).

وأضاف طالبي: إنه وبعد جني الأعشاب الطبية والصناعية والغذائية يتم إدخالها مرحلة التصنيع لاستخدامها في صناعة الادوية ومنتجات التجميل والمواد الغذائية.

واعتبر أمين لجنة تنمية علوم وتقنيات النباتات الطبية التابعة لمعاونية رئاسة الجمهورية لشؤون العلوم والتقنيات الدكتور محمد حسن عصارة زيادة زراعة النباتات الطبية فخرا كبيرا لإيران وقال: إن مساحة الأراضي التي يتم فيها زراعة الأعشاب والنباتات الطبية تبلغ ما يزيد عن 250 ألف هكتار.

وبين أن زراعة 25 نوعا من الأعشاب الطبية شهد نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة ومنها الزعفران والبرباريس والعناب والزعتر والنعناع والحبة السوداء والورد الجوري والكزبرة.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة