البث المباشر

روحاني: الحوار السياسي هو الحل الوحيد لمشاكل افغانستان

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:27 بتوقيت طهران
روحاني: الحوار السياسي هو الحل الوحيد لمشاكل افغانستان

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني، ان الحوار السياسي هو الحل الوحيد لمشاكل أفغانستان، وقال ان امريكا تسعى الى الاستغلال الانتخابي لمحادثات السلام في هذا البلد.

وأشار روحاني اليوم الاثنين، خلال استقباله رئيس المجلس الاعلى للمصالحة الوطنية في افغانستان عبدالله عبدالله الى ان الشعب الايراني وحكومته كانا الى جانب حكومة وشعب افغانستان طوال الفترة التي كان فيها هذا الشعب يواجه التجاوزات الأجنبية، معربا عن الامل في أن يتحقق السلام والأمن الثابت في افغانستان ليعيش الشعب بهدوء واستقرار.

وأكد ان ايران تولي أهمية خاصة لتحقق السلام والأمن والاستقرار الدائم في افغانستان كبلد جار وصديق، مشيدا بالجهود التي يبذلها مجلس المصالحة في هذا المجال

وأعتبر الرئيس روحاني ان تدخل امريكا ووجودها العسكري في افغانستان يعد تجاوزا على افغانستان ومغايرا لرغبة الشعب الافغاني ، مضيفا ان الادارة الامريكية فشلت في سياساتها بالمنطقة والعالم ، وهي تحاول تحقيق مكاسب انتخابية من خلال مفاوضات السلام في افغانستان.

وفي اشارته الى العلاقات الجيدة بين ايران وافغانستان كبلدين جارين وصديقين أكد روحاني ضرورة تنمية وتعميق العلاقات بين طهران وكابول ، موضحا ان بأمكان الاتفاق الطويل الأمد بين البلدين أن يساهم في تنمية العلاقات علي جميع الاصعدة ، كما اعتبر  ان مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين سيعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

بدوره اشاد رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في افغانستان عبدالله عبدالله بدعم إيران لبلاده ومواقفها ومساعيها من أجل احلال السلام والاستقرار في افغانستان مؤكدا أن ايران تمثل جارا وصديقا جيدا لبلاده.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة