البث المباشر

الرئيس روحاني: مشروع الزامية ارتداء الكمامة خارج المنزل في طهران يبدأ السبت القادم

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:30 بتوقيت طهران
 الرئيس روحاني: مشروع الزامية ارتداء الكمامة خارج المنزل في طهران يبدأ السبت القادم

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني بانه سيتم تنفيذ مشروع الزامية ارتداء الكمامة خارج المنزل في طهران بدءا من يوم السبت القادم وقال انه ربما سيتم تطبيقه في سائر المحافظات لاحقا.

وقال الرئيس روحاني خلال اجتماع الحكومة اليوم الاربعاء: اننا لا نريد فرض قيود صارمة على المواطنين لكننا مضطرون لهذا الامر، اذ لا سبيل امامنا في الظروف الراهنة سوى فرض مثل هذه القيود. اننا نعلم بان تعطيل بعض الاعمال والانشطة لفترة اسبوع او اقل او اكثر سيسبب متاعب للمواطنين لكننا لا سبيل امامنا سوى ذلك.  

واكد اننا نريد على الاقل التاكيد على هذه المسالة وهي استخدام الكمامة خارج المنزل كمبدأ مهم واضاف: سنقوم بتنفيذ المرحلة الاولى بدءا من يوم السبت ولو استدعت الضرورة سننفذ المراحل اللاحقة ، وبطبيعة الحال فان المرحلة الاولى ستكون في العاصمة طهران ومن المحتمل ان نقوم بتطبيق ذلك في المحافظات الاخرى ايضا ان لزم الامر.

*زيارة الاربعين

واشار الى عدم المشاركة هذا العام في مراسم مسيرة اربعينية الامام الحسين (ع) التزاما بالبوروتوكولات الصحية للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وقال: سنقوم غدا في المنازل وفي اطار تجمعات اسرية صغيرة بقراءة زيارة الاربعين، وقائد الثورة هو معلمنا في هذه الساحة حيث سيجلس وحيدا في الحسينية (حسينية الامام الخميني "رض") لقراءة زيارة الاربعين.    

واضاف: آمل بان يقرأ مواطنونا زيارة الاربعين هذا العام بمزيد من مشاعر الحزن والاسى وان يسالوا الباري تعالى كي يفرج عن الامة هذه الغمة وتجاوز هذا الفيروس والمرض كي يتمكنوا من المشاركة مستقبلا في الزيارة ومراسم مسيرة الاربعين كما في الاعوام الماضية.

*الحكومة وسط ساحة الحرب الاقتصادية

واعتبر ان البلاد الان في ظروف حرب اقتصادية مفروضة وقال: اننا الان كما في ظروف الحرب المفروضة (1980-1988)، وبطبيعة الحال كانت تلك الحرب عسكرية فيما الحرب الان اقتصادية وان الحكومة هي في وسط هذه الساحة.

واضاف: اننا لم نرد هذه الحرب بل فرضت علينا، اذ جاء شخص (ترامب) غير ملتزم باي مبادئ وضوابط حتى قوانين بلاده والبروتوكولات الصحية وينتهك قوانين العالم، منتهكا الاتفاق (النووي) ومنع بكل قواه بيع ايران للنفط ومنع معملاتنا البنكية، لكننا نصمد ونقاوم.  

واوضح بانه كان بالامكان ان تحصل البلاد على عائدات بما لا يقل عن 50 الى 60 مليار دولار من بيع النفط سنويا لولا الحظر الاميركي الظالم المفروض على البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة