البث المباشر

استفتاءات من السيد السيستاني حول التجويد في الصلاة

الأحد 15 مايو 2022 - 20:00 بتوقيت طهران
استفتاءات من السيد السيستاني حول التجويد في الصلاة

مجموعة من الاستفتاءات عن المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني حول “التجويد”.

 

١السؤال: هل تجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه؟

الجواب: لا تجب.

 

٢السؤال: ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالى (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء)؟ وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يجري هذا الحكم خارج الصلاة؟

الجواب: يجوز.

 

٣السؤال: هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

الجواب: لا يجب وانما موضع المدّ فيها في (الالف).

 

٤السؤال: هل يكون اشباع الحروف بالحركات سواء في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلا للصلاة كأن يكون الاشباع الى حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

الجواب: الاشباع في الحركات الى حيث تنتهي الى الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربية، ولكن الاحوط لزوماً الاقتصار فيه على الموارد الشائعة في لسان اهل المحاورة.

 

٥السؤال: متي يكون المدّ واجباً في قراءة السورة؟

الجواب: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:

١ ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل (اتحآجّوني) وفواتح السور كـ (ص) .

٢ ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في ( الضالّين ) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد.

 

٦السؤال: ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبعة المتواترة؟ وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء من القراءة بأكثر من شكل خلال نفس التلاوة ؟

الجواب: يجوز والانسب اختيار ما هو التعارف منها في زماننا وما كان متداولا في عصر الأئمة (عليهم السلام) في ما يتعلق بالكلمات والحروف.

 

٧السؤال: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم أجوراً رمزية وأحياناً أخفت في القراءة واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها فهل يكون هذا مجزياً؟

الجواب: يكفي ما يصدق معه التكلم عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً اي لو لا المانع من ضوضاء ونحوه، فلا يكفي فيه مجرد الكلمات في النفس من دون تحريك اللسان والشفتين أو مع تحريكهما من غير خروج الصوت عن مخارجه المعتاده، نعم لا يعتبر فيه أن يستمع المتكلم نفسه ولو تقديراً ما يتلفظ به.

 

٨السؤال: من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة في الحج؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟

الجواب: إذا كانت قراءته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع إعلام المستاجر بالحال إن كان أجيراً . وأما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة . (وإن كان قليلاً) في الحج والعمرة الواجبين فمحل أشكال، وإذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها فالاحوط أن يضم إلى قراءتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن لا يشتمل على ما يلحن فيه من الحروف.

 

٩السؤال: هل تجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يأثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟

الجواب: لا تجب ولا يأثم.

 

١٠السؤال: ما الفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل تجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

الجواب: لا خصوصية للتلحين والترتيل والتلاوة وقراءة القران مستحبة كيفما كانت نعم ورد استحباب تحسين الصوت وان تكون بصوت حزين.

 

١١السؤال: سبق وأن سألنا (هل يجوز قراءة القرآن بالمقامات)؟ فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية).

فما هو المقصود بالغنائية؟علما أن المقامات التي تقرأ في القران يستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لايوجد مقام يختص بالقرآن فقط؟

الجواب: المقصود هو الألحان التي تناسب مجالس أهل اللهو والفسوق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة