البث المباشر

أثينا: استفزازات أنقرة تمس اليونان والاتحاد الأوروبي والناتو

الإثنين 7 سبتمبر 2020 - 19:50 بتوقيت طهران
أثينا: استفزازات أنقرة تمس اليونان والاتحاد الأوروبي والناتو

أعلنت الحكومة اليونانية، اليوم الاثنين، أن تصرفات أنقرة التي وصفها بـ"الاستفزازية" في البحر الأبيض المتوسط لا تمس اليونان وقبرص فقط، بل وكذلك الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم الحكومة، ستيليوس بيتساس، إن التصرفات التركية تهدد "السلام والاستقرار في المتوسط"، مضيفا أن رئيس وزراء بلاده، كيرياكوس ميتسوتاكيس، قد وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة يوثق فيها "أنشطة أنقرة غير القانونية".

وتابع المتحدث، أن "أثينا تتصرف برشد ويقظة وهي واثقة بنفسها وتعطي الأولوية لأساليب دبلوماسية، ولا ترضخ أمام الابتزاز والترهيب"، مضيفا أن "أنقرة تجاوزت كل الحدود في خطواتها غير القانونية والاستفزازية" (حسب قوله).

وأشار المتحدث باسم الحكومة إلى أن الموقف اليوناني واضح ويكمن في "ضرورة أن تكف تركيا عن استفزازاتها"، كي تبدأ اتصالات بين البلدين على أساس القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون البحار، ما يفتح السبيل إلى توصل الدولتين إلى حل "القضية الوحيدة العالقة " بين الدولتين، ألا وهي قضية تقسيم المناطق البحرية بينهما، أو إحالة هذا الموضوع إلى المحكمة الدولية في لاهاي في حال عدم الحل بين أنقرة وأثينا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة