البث المباشر

بالصور... ملحمة تحرير مدينة خرمشهر باقية لن تمحى من ذاكرة الايرانيين

السبت 23 مايو 2020 - 16:37 بتوقيت طهران
بالصور... ملحمة تحرير مدينة خرمشهر باقية لن تمحى من ذاكرة الايرانيين

تحيي ايران في هذا اليوم الذكرى الثامنة والثلاثين لملحمة تحرير مدينة "خرمشهر" عاصمة المقاومة والتضحية والشهادة ، ذلك التحرير الذي غيّر مسار الحرب المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية وهي في الايام الاولى من عمرها.

قام دكتاتور العراق صدام المقبور بتمزيق اتفاقية الجزائر الحدودية التي وقعها بنفسه بين بغداد وطهران امام شاشات التلفزة ليطلق شرارة الحرب في المنطقة، حرب استمرت 8 سنوات ومثل تمزيق اتفاقية الجزائر، اول نكث عهد تم تسجيله ضد الثورة الإسلامية.

لكن احلام واوهام الطاغية صدام رغم ما تلقاه من دعم مالي وعسكري واستخباري ذهبت ادراج الرياح، امام صمود الشعب الايراني ومقاومته ضد المعتدي ، والدفاع عن كل شبر من أرضه ومياهه وسمائه.

مدينة خرمشهر كانت ضمن اطماع صدام وانصاره من البعثيين، ومن ورائه اكثر من ثمانين دولة من الشرق والغرب. القوات البعثية توغلت من منفذ "شلمجه" الحدودي لإحتلال المدينة الحدودية الغنية بالنفط و الغاز.
ورغم كل التآمر الغربي والدعم العربي، وما يثار من فتن في الداخل تبدد الوهم الصدامي في الاحتفاظ باحتلال مدينة خرمشهر، لتلبس هذه المدينة ثوب عرس عودتها الى حضن الوطن وتحريرها من البعثيين في الثالث من شهر خرداد الإيراني والذي وافق في حينها للـ 24 آيار/مايو 1982.

اذا كان 24 آيار/مايو (الثالت من خرداد) يوم طرد العدو البعثي محفور بكل فخر في ذاكرة الشعب الإيراني، فان هذا الشعب وكما كان، سيبقى متوحدا في مواجهة كل من يتربص بامنه واستقراره وسيادته.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة