البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم في طهران

الخميس 13 فبراير 2020 - 12:03 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم في طهران

تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الخميس في طهران، عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية، من ابرزها، خبراء استراتيجيون .. الشهيد سليماني سحب البساط من تحت اقدام الاستراتيجيات الامريكية في المنطقة، الجيش العراقي يبدا عمليات "ابطال العراق " ضد شراذم داعش واضعا القوات الامريكية جانبا، اسماعيل هنية يبعث برسالة تهنئة للقائد في ذكري انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

ابرار ....
اسماعيل هنية يبعث برسالة تهنئة للقائد في ذكري انتصار الثورة الاسلامية في ايران

حمايت ..
خبراء استراتيجيون .. الشهيد سليماني سحب البساط من تحت اقدام الاستراتيجيات الامريكية في المنطقة

جوان ...
الجيش العراقي يبدا عمليات "ابطال العراق " ضد شراذم داعش واضعا القوات الامريكية جانبا

جام جم ...
مجلس النواب الامريكي يتحرك لتقليص قدرة ترامب علي اعلان حرب ضد ايران

افكار ...
موسكو .. موضوع تجديد الحظر التسليحي علي ايران غير مطروح ابدا

ايران ..
محمود عباس يوجه انتقادات حادة لصفقة ترامب في خطابه بمجلس الامن الدولي

آفتاب يزد ..
صحف امريكية .. خسائر القوات الامريكية في الضربة الصاروخية الايرانية اكثر من ما ذكره ترامب

آرمان ملي ...
موسكو تحذر .. سنرد بالشكل المناسب اذا ما انسحبت امريكا من معاهدة الاجواء المفتوحة

خراسان ...
استعدادات حربية تركية واسعة النطاق ... واردوغان يهدد باستهداف القوات السورية بادلب

سياست روز ..
موسكو .. المشاريع التي لا تحظى بموافقة الشعب الفلسطيني بشان القضية الفلسطينية ستفشل بالتاكيد

كيهان ..
تونس تؤكد ... انهاء الاحتلال الصهيوني لفلسطين هو طريق الحل الوحيد لازمات المنطقة

قدس ..
فضيحة تجسس المخابرات المركزية .. نصف قرن من التنصت الامريكي علي قادة و رؤساء 125 بلدا

أهم مقالات الصحف الايرانية

آرمان ملي ...
صحيفة آرمان ملي كتبت في مقالها، تركيا و مازق ادلب، عن الاجواء الساخنة بين القوات السورية و التركية في شمال سوريا و جاء في الصحيفة:

تركيا تريد تحويل مناطق واسعة في شمال شرق و شمال غرب سوريا الي باحة خلفية لها لتحقيق عدة اهداف خاصة من بين هذه الاهداف احلام تربتط بالامبراطورية العثمانية هذا الي جانب تغيير التركيبة اسكانية في تلك المناطق طبقا لضمانات امنية تركية خاصة.

والمشكلة تكمن في ان تركيا تتجاهل في هذا الخضم حقيقة اسمها السيادة الوطنية السورية بالكامل.

واذا ما استمرت انقرة في نهجها التصعيدي الحالي في ادلب فانها ستضع نفسها في مازق حقيقي من الصعب التكهن بابعاده.

جام جم ...
كتبت صحيفة جام جم في افتتاحيتها،الكشف عن سر صمت المستشارة، "تواجه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تحديا جديدا يتمثل في ملف فضيحة امنية ترتبط باعمال تجسس المانية امريكية مشتركة علي 120 رئيس دولة".

والقضية ترتبط باعمال تنصت علي قادة بلدان العالم علي مدي نصف قرن وبالطبع ميركل لم تكن في راس السلطة خلالها و لكنها تولت مناصبة امنية لسنوات.

والواقع هو ان ميركل المصرة علي الصمت ازاء خفايا هذه الفضيحة باتت مطالبة بتقديم توضيحات مقنعة للراي العام الداخلي والعالمي حول اعمال التجسس تلك وذلك بعيدا عن ضغوط او ربما تهديدات سي ـ آي ـ ايه .

جوان ...
سلطت صحيفة جوان الضوء علي اعلان الامارات عن سحب قواتها من اليمن في مقالها، الامارات تترك السعودية لوحدها في اليمن، الذي اشارت فيه الي تاكيد محافل اعلامية عربية من ان وراء هذه الخطوة الاماراتية ياسا من امكانية حسم الحرب في اليمن.

و جاء في جوان .."الامارات بررت في ثاني قرار بسحب القوات من اليمن خلال اقل من ستة اشهر برغبتها في احلال السلام الا ان وراء القرار عوامل اخري تماما".

فتزايد خسائر القوات الاماراتية و قوات التحالف السعودي بشكل عام و تعاظم القدرات الاستراتيجية اليمنية و تحول الحرب باليمن الي عامل استنزاف للامارات و السعودية من ابرز هذه العوامل .

فالامارات اعدت ـ ميليشيات ومرتزقة في جنوب اليمن وسلحتها لتواصل للحرب الامر الذي يفند ادعاءات ابوظبي برغبتها في السلام.

خراسان ...
كتبت صحيفة خراسان عن المباحثات بين امريكا و حركة طالبان الافغانية في مقال يحمل عنوان يتساءل، هل باتت امريكا و حركة طالبان علي عتبة التوصل لاتفاق ؟

"بعد نحو 18 عاما من شن امريكا الحرب علي افغانستان تقترب واشنطن و حركة طالبان في مباحثات الدوحة من ابرام اتفاق لخفض العنف".

ويصر ترامب علي تحديد فترة اختبار لمدي التزام طالبان بخفض العنف لابرام اتفاق نهايي للسلام و سحب كل القوات الامريكية وعلي ان تبدا بعدها مباحثات مباشرة بين طالبان و حكومة كابول.

والواقع هو ان اجواء عدم الثقة المتبادلة بين امريكا و كابول من جانب و طالبان من جانب اخر تجعل من احتمال انهيار اي اتفاق وحتى قبل تنفيذه امر مطروحا دائما... كما ان لدي حكومة كابول مخاوف جدية بشان امكانية اجراء مباحثات متوازنة مع طالبان.

حمايت ..
في الشان اللبناني كتبت صحيفة حمايت في تعليقها، فوز دياب في معركة كسب الثقة، عن منح البرلمان اللبناني الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف "حسان دياب " و تقول حمايت: " حظيت حكومة دياب علي تاييد 63 نائبا من مجموع 83 نائبا حضروا الجلسة و ذلك في ظل اجواء استمرار التظاهرات قرب مبني البرلمان".

دياب نوه في خطاب امام النواب على ضرورة بذل جهود كبيرة لاستعادة ثقة المواطنين بعد اشهر من الاحتجاجات والي جانب ذلك شدد رئيس وزراء لبنان الجديد على تعهده بالعمل لاجراء الاصلاحات الاقتصادية التي يطالب بها الشعب اللبناني.

وبذلك كسب دياب معركة ثقة البرلمان رغم معارضة تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري.

ابرار...
نشرت صحيفة ابرار تقريرا بعنوان، منظمة العفو الدولية تدين قمع حرية التعبير بالمغرب، جاء فيه "وجهت منظمة العفو الدولية انتقادات صريحة للمارسات القمعية التي تنتهجها السلطات المغربية ضد المنتقدين و المعارضين السياسين".

هذه الانتقادات جاءت مع قيام هذه السلطات بحملة اعتقالات شملت العديد من الناشطين السياسيين علي خلفية اتهامات باهانة النظام والقوانين في تغريداتهم و مقالاتهم.

كما نوه بيان لمنظمة العفو الدولية الي اصدار محاكم مغربية احكاما ثقيلة بالسجن علي ناشطين لمجرد انتقادهم للاوضاع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة