البث المباشر

متنبئ جوي : العراق على موعد مع أقوى موجة برد ويحذر ..!!

الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:36 بتوقيت طهران
متنبئ جوي : العراق على موعد مع أقوى موجة برد  ويحذر ..!!

توقع المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، اليوم، سقوط ثلوج في بعض مناطق العاصمة بغداد، كما وتوقع ايضاً سقوط امطار جليدية في مناطق شمال العاصمة وبعض المناطق الأخرى، بدءاً من يوم الجمعة المقبلة.

وكتب عطيه، في مدونته الشخصية على ’’فيسبوك"، ان "السحب صباح اليوم توضح اجواء غائمة جزئيا في وسط وشمال البلاد، تتكاثر تدريجيا".

وأضاف "يتوقع هطول زخات من الامطار شمال نينوى ودهوك وشمال السليمانية يرافقها هطول ثلجي على المرتفعات التي تشمل ايضا شمال اربيل هذا اليوم، لتتطور فرص الامطار مساءً او خلال الليل لتشمل اربيل ومركز نينوى وشمال كركوك، الى ان تتقلص مساحة الامطار الاربعاء لتشمل فقط شمال مدن السليمانية واربيل ودهوك".

وتابع "اما باقي المدن لاتوجد فيها اي حالة جوية، بسبب سلبية الرياح لكونها محلية لاتجلب رطوبه كافية للتصعيد ".

وعن أجواء يوم غد الخميس، قال عطية، "بتوقع اجواء ما بين غائمة الى غائمة جزئياً في مدن وسط البلاد والفرات الاوسط والجنوب ( من بغداد نزولا نحو البصرة ) وفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة من الامطار في بعض الاماكن في هذه المناطق".

اما الرياح، "فتستمر جنوبية شرقية، خفيفة السرعة، لكن يوم الخميس يشهد نشاط للرياح السطحية في معظم مدن البلاد لتصل سرعتها الى 50 كم/ساعة".

وأشار الى قدوم موجة برد "تستحق، التنبيه والتحذير، بعدها يأتي ارتفاع تدريجي متوقع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة، تنتهي السبت المقبل".

ولفت بالقول "ونتوقع نزول منخفض قطبي من جهة الشمال الشرفي يسبب اقوى موجة باردة هذا الموسم بعد هذا الارتفاع، حيث نتوقع موجة قطبية المنشأ (شديدة البرودة)، تشمل كافة مدن البلاد وعموم المنطقة، تنخفض فيها درجات الحرارة لمادون الصفر في شمال وغرب ووسط البلاد والفرات الاوسط وايضا مدن الجنوب، وتبدأ اعتبارا من يوم الاحد المقبل 9/2/2020، وتستمر عدة أيام".

ونبه "حيث يسبق هذه الموجة الباردة هطول زخات من الامطار تبدأ يوم الجمعة مازالت محدودة التأثير تشمل مدن وسط وشمال وغرب البلاد في تحديثات خرائط الطقس الأخيرة".

وتوقع أيضا "هطول ثلجي كثيف شمال البلاد، يوم الاحد ويشمل هطول ثلجي خفيف غرب الانبار يوم الاحد أيضا، وهنالك مؤشرات اولية على هطول الثلوج الخفيفة في محدودة من العاصمة بغداد وصلاح الدين وكركوك ايضا وامطار جليدية متوقعة فيها تشمل مناطق (من بغداد صعودا نحو شمال البلاد).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة