البث المباشر

حركة انصار الله تؤكد ان السفن الثلاث المحتجزة اخترقت السيادة اليمنية

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 20:25 بتوقيت طهران
تنزيل

أعلنت القوات اليمنية أنها “ضبطت ٣ سفن إحداهن سعودية تحمل اسم رابغ٣” في جنوب البحر الأحمر.

أكد عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي أن السفن الثلاث المحتجزة لدى صنعاء كانت تقوم باعمال عدائية ضد اليمن، واضاف في اتصال مع قناة العالم أن السفن هي واحدة سعودية واثنتان كوريتان جنوبيتان.

بدورها، أعلنت سيؤل ارسال مدمرة بحرية إلى موقع سفينتيها اللتين احتجزهما خفر السواحل اليمني.

ضمن اليقظة التامة وقرار مواجهة العدوان، يأتي اعلان خفر السواحل اليمنية ضبط ثلاث سفن احداها سعودية على بعد ثلاثة اميال بحرية من جزيرة عقبان اليمنية،بعد ان دخلت المياه الاقليمية دون اشعار مسبق..وقد تم حجزهم في ميناء الصليف على البحر الاحمر..

خفر السواحل قال في بيان ان السفنيتين الاخريين تابعتان لكوريا الجنوبية،واضاف ان طواقم السفن لم يتجاوبا مع دورية خفر السواحل رغم مناداتهم على القناة الدولية عدة مرات..واعتبر المصدر ان عدم استجابة تلك السفن للنداءات المتكررة يعتبر تحديا واضحا لكل القوانين الدولية وخرقا للسيادة اليمنية..

وحول القضية اكد عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله محمد البخيتي ان السفن الثلاث المحتجزة لدى صنعاء كانت تقوم بأعمال عدائية ضد اليمن..

واثر تأكيد الجهات اليمنية الرسمية الخبر،اعلنت كوريا الجنوبية ارسال مدمرة كانغ كام تشان التي كانت تقوم بمهامها لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية الى موقع سفينتيها اللتين احتجزتهما خفر السواحل اليمنية..

وقال مصدر بالخارجية الكورية الجنوبية ان السلطات الكورية ستتعامل مع الحادث بمرونة اعتمادا على الوضع..

وعليه يعود التوتر مجددا إلى البحر الأحمر وتحديدا قبالة السواحل اليمنية. هذه السواحل التي ظلت على مدى خمس سنوات هدفا صعب المنال لتحالف العدوان السعودي الاماراتي .

كما تأتي قضية احتجاز السفن التي خرقت السيادة اليمنية، في وقت تواصل فيه قوى العدوان القرصنة في حجز سفن المشتقات النفطية، والمساعدات الانسانية الى اليمن،بينما لا تزال الامم المتحدة تلتزم الصمت تجاه ما تفعله قوى العدوان من ممارسات تهدد حياة الشعب اليمني بمختلف أطيافه.

ونقلت قناة المسيرة يوم امس الاثنين عن مصادر عسكرية ، أن قوات الجيش واللجان الشعبية اليمنية "أوقفت السفن الثلاث على بعد ٣ أميال من جزيرة عقبان بعدما دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق".

وأضافت أن قوات خفر السواحل اليمنية التابعة لحكومة صنعاء حاولت التواصل مع أطقم السفن الثلاث "لكنهم لم يتجاوبوا مع دورية خفر السواحل بعد مناداتهم على القناة الدولية ١٦".

وأشارت إلى أن "عدم تجاوب طواقم السفن المضبوطة يعتبر تحديا واضحا لكل القوانين الدولية البحرية وخرقا للسيادة اليمنية".

وقالت قناة المسيرة إن "السفن تم اصطحابها إلى رصيف ميناء الصليف واتخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية".

وأكدت قوات خفر السواحل "حرصها على سلامة المياه الإقليمية وضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة واحترام السيادة اليمنية ومياهها الإقليمية".

وكانت قوات تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية قد أكدت في وقت سابق أن الحوثيين قد اختطفوا سفينة تقطر منصة حفر كورية جنوبية في مياه البحر الاحمر" ، حسب قولها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات تحالف العدوان، قوله إن "قوات تابعة للحوثيين قامت باختطاف السفينة مساء الأحد جنوب البحر الأحمر"، حسب تعبيره.

وشكلت السعودية تحالف العدوان العسكري على اليمن المدعوم من الغرب بقيادتها والإمارات العربية المتحدة بهدف غزو اليمن عام 2015 وتحت ذريعة دعم حكومة هادي عبد ربه منصور.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن خلفت أكثر من 7000 قتيل معظمهم من المدنيين، لكن المراقبين يعتقدون أن عدد القتلى يتعدى ذلك بكثير.

ويقدر موقع بيانات الأحداث والمنازعات (ACLED) ومقره الولايات المتحدة أن أكثر من 90 ألف مدني ومسلح قتلوا خلال الحرب في اليمن.

وتسببت الحرب أيضًا في أسوأ كارثة إنسانية حاليا في العالم، إذ يموت الآلاف من المدنيين بسبب سوء التغذية والمرض ونقص الإمدادات الصحية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة