البث المباشر

بالفيديو.. مجلس النواب العراقي يتابع مسار الاصلاحات ومكافحة الفساد

الخميس 14 نوفمبر 2019 - 11:32 بتوقيت طهران
بالفيديو.. مجلس النواب العراقي يتابع مسار الاصلاحات ومكافحة الفساد

بحث البرلمان العراقي عددا من الإجراءات والمشاريع التي تلبي مطالب المتظاهرين، كذلك عرضت مبعوثة الامم المتحدة في العراق جينين هينيس - بلاسخارت أمام رؤساء الكتل النيابية خارطة الطريق الأممية للحل.

بدوره دعا زعيم التيار الصدري السيد ‏مقتدى الصدر المتظاهرين الى وقف أجندات استعمارية امريكية، طالبا منهم عدم التعرض للبعثات الدبلوماسية وسفارات الدول غير المحتلة.

فيما تستمر العاصمة بغداد وبعض مدن البلاد بالتظاهر للمطالبة بتحسين اوضاع البلاد ومكافحة الفساد السياسي والمالي عقد البرلمان العراقي جلسة لمناقشة مطالب المتظاهرين وتنفيذها.

البرلمان استضاف ممثلة الامم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، واستمع الى عرض لمقترحات بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، التي تضمنت إجراءات فورية وأخرى قصيرة الأمد وأخرى متوسطة للحل.. بلاسخارت قالت إن على الساسة العراقيين "تولّي المسؤولية" للاستجابة إلى مطالب المتظاهرين.

البرلمانُ حدد موعدين لاستجوابِ وزيري الصناعةِ صالح الجبوري، والزراعة صالح الحسني واعلن وقف اجازاتِ نوابِه بسببِ الظروفِ الاستثنائية التي يمر بها البلد.

رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، الذي اكد استعداد المجلس لتشريع جميع القوانين التي تخدم مطالب المتظاهرين والواقع الاجتماعي والصحي. أعلن ان جلسة الخميس ستناقش قوانين الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين، والكسب غير المشروع، وتعديل قانون هيئة النزاهة.

الحلبوسي اعرب عن استعداد البرلمان للعمل بإتجاه حل مفوضية الانتخابات الحالية بكل كوادرها.

على خط اخر دعا زعيم التيار الصدري السيد ‏مقتدى الصدر المتظاهرين الى وقف أجندات استعمارية امريكية وإبعاد شبح التدخل الخارجي الأميركي عن العراق.

مقتدى الصدر، قال في بيان على تويتر، ان على الناشطين على وسائل التواصل وقف هذه الأجندات الاستعمارية الأميركية ودعا الى عدم التعرض للبعثات الدبلوماسية وسفارات الدول غير المحتلة داعيا البرلمان العراقي الى إقرار إصلاحات جذرية أو الرحيل.

وتتواصل التظاهرات في العراق رغم تراجع زخمها في الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع مواصلة الجهود السياسية بحثا عن حلول سريعة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة