البث المباشر

المَآمِن والمُعتَصَمات‏ للحرم الرضوي

الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:47 بتوقيت طهران
المَآمِن والمُعتَصَمات‏ للحرم الرضوي

المَأمَن أو المُعتَصَم موضع خارج الصحن يبدأ منه الدخول إلى الحرم الطاهر وهذه المواضع كانت فيما مضى ملاجئ يلوذ بها الزائرون والمجاورون لضمان أمنهم وسلامتهم لدى الحوادث الطارئة وأخطار الحرب وقد سُمّيت هذه المآمن الأربعة بأسماء أربعة من مشاهير العلماء السابقين:

۱. مأمن الشيخ الطوسيّ (المأمن العُلويّ)
موضع هذا المأمن في شمال غربيّ الحرم بين مبنى المكتبة المركزيّة وصحن الجمهوريّة. ومن جهته الشرقيّة والجنوبيّة يدخل الزائرون إلى صحن الثورة (العتيق) والى صحن الجمهوريّة ومن جهته الغربيّة يبلغ الزائرون شارع الشيرازي على طريق مدخل الشيخ الطوسيّ. ومنه كذلك يدخلون إلى المكتبة المركزيّة للحرم الرضويّ.
۲. مأمن الشيخ الطبرسيّ‏
يقوم هذا المأمن في شمال شرقيّ الحرم عند الموضع الذي يفصل بين مبنى المكتبة المركزيّة والجامعة الرضويّة. وهو ينفتح على صحن الثورة (العتيق) جنوباً، وعلى شارع الطبرسيّ شمالاً عن طريق مدخل الشيخ الطبرسيّ.
۳. مأمن الشيخ الحرّ العامليّ (المأمن التحتيّ)
موضعه في جنوب شرقيّ الحرم والجامعة الرضويّة ومن جهتَيه الغربيّة والجنوبيّة يدخل الزائرون إلى صحن الثورة (العتيق) وصحن الحريّة وترتبط جهته الشرقيّة بشارع نوّاب الصفويّ بوساطة مدخل الشيخ الحرّ العامليّ وفي جهته الشماليّة يقوم رواق دار الضيافة ومدخل الجامعة الرضويّة للعلوم الإسلاميّة.
٤. مأمن الشيخ البهائيّ‏
يقع هذا المأمن في جنوب غربيّ الحرم، إلى الجنوب من رواق دار الولاية عند الموضع الفاصل بين صحن الجمهوريّة ومسجد گوهرشاد وهو مدخل الزائرين إلى صحن القدس والصحن الرضويّ الجامع وصحن الجمهوريّة ورواق دار الولاية. وفي جنبتَيه مدرسة البابَين ومدرسة پَريزاد.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة