البث المباشر

أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي

الخميس 24 يونيو 2021 - 16:35 بتوقيت طهران
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي

من أعاظم رواة الشيعة في القرن الثالث الهجري، ومن اصحاب الائمة المعصومين(عليهم السلام)، هو ابو جعفر، احمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله الاشعري القمي.

ولادته
ولد احمد في مهد العلم والفقاهة وموطن كبار رواة الشيعة وملجأ الفقهاء والعلماء الأعاظم بمدينة قم، مدينة عشاق اهل البيت ومحبيهم. وقد نشأ في أسرة أصيلة وعريقة، جلهم من العلماء والفضلاء. وبدأ بتحصيل العلم والآداب عند والده محمد بن عيسى الأشعري.
عائلة الأشعري

عائلة الاشعري من اكبر واشهر عوائل مدينة قم، وقد هاجر الاجداد من اليمن الى مكة ومنها الى المدينة لنصرة رسول الله(ص) ومن ثم الى الكوفة.
وقد اشترك جدهم الاكبر «ابو عامر» في غزوات عديدة واستشهد في غزوة حنين وكان جد احمد، عيسى بن عبد الله من اصحاب الامام الصادق(عليه السلام). وقد قال له الامام الصادق عليه السلام «انت منا اهل البيت».
وكان ابوه، محمد بن عيسى شخصية فذة بارزة و يتمتع بهيبة ومنزلة كبيرة وخصوصا لدى الناس كما كان من اصحاب الامام الرضا(عليه السلام). وكان عم احمد يدعى عمران، ويقول فيه الامام الصّادق (عليه السلام) «إن هذا من أسرة جليلة وما قصد ظالم النيل منها الا دحره الله وقمعه». وكان لاحمد، ابن عم يدعى «مرزبان» وقال له الإمام الرضا عليه السلام ذات مرة: «إن اسمك هو بين اسماء شيعتي».

منزلته ومكانته

كان احمد بن محمد بن عيسى من أبرز الشخصيات العلمية في عصره و كان عمدة مدينة قم. ويحظى باحترام وتبجيل خاص عند الناس، كما كان ينال منزلة عظيمة عند العلماء والفقهاء من الشيعة، ويعد من كبار رواتهم. وقد تشرف بحضور الإمام الرضا والإمام الجواد والإمام الهادي عليهم السلام ونقل عنهم الكثير من الروايات، وقد ذكر اسمه في ۲۲۹۰ سند‏اً روائياً. ويقول عنه الشيخ الطوٌسي والنجاشي وابن داوود والعلامة الحلي:«انه عمدة مدينة قم وعظيمها، وكان من الوجوه الشهيرة والبارزة كما كان من أجل علمائها وكان يمثل مدينة قم عند الملوك والسلاطين لتلبية طلبات الناس وتحقيق رغباتهم».
لقد نقل ابو جعفر الأشعري الروايات عن كثير من اكابر رواة الشيعة اضافة الى روايته عن الامام الجواد والامام الهادي (عليهما السلام)، حيث روى عن والده محمد بن عيسى الأشعري، حسين بن سعيد، نضر بن سويد، علي بن نعمان، صفوان بن يحيى، محمد بن ابى عمير، محمد بن اسماعيل، عثمان بن عيسى، حماد بن عثمان و قاسم بن محمد.

تلامذه

لقد نقل عنه الرواية الثــّـقاة وكبار العلماء منهم محمد بن حسن الصفار، سعد بن عبدالله، علي بن ابراهيم، داود بن كورة، احمد بن ادريس، محمد بن حسن بن وليد، محمد بن علي بن محبوب و سهل بن زياد.

آثاره

احمد بن محمد بن القمي له تصانيف قيمة ومعظمها في روايات اهل البيت منها:
۱ـ النوادر
۲ـ التوحيد
۳ـ فضل النبى(ص)
٤ـ المتعة
٥ـ الناسخ والمنسوخ
٦ـ طب الصغير
۷ـ طب الكبير
۸ـ المكاسب
۹ـ الأظلة

*******


http://www.ahl-ul-bayt.org/ar.php/page,۲٥۱۲A٤۳۲۷.html?PHPSESSID=۲e٦a۸۸٦٤c۸۲٦۸ebda٤c٥۲۹۸۱۹۳۸d۷۷۰۹

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة