البث المباشر

عراقجي يشارك اليوم في إجتماع فيينا للاتفاق النووي

الأحد 28 يوليو 2019 - 08:05 بتوقيت طهران
عراقجي يشارك اليوم في إجتماع فيينا للاتفاق النووي

توجه مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي الى العاصمة النمساوية فيينا مساء السبت للمشاركة في الاجتماع الطارئ للجنة المشتركة للاتفاق النووي.

ويعقد الاجتماع اليوم الاحد بطلب من ايران وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، ويترأس عراقجي وفد ايران فيه، للبحث في القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاق النووي.

وكان الاجتماع الطارئ السابق للجنة المشتركة للاتفاق النووي قد عقد قبل شهر على مستوى مساعدي الخارجية والمدراء العامّين للجمهورية الاسلامية الايرانية ودول مجموعة "4+1" (روسيا والصين والمانيا وفرنسا وبريطانيا) برئاسة مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا شميث.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ بعد الخطوة الثانية التي اتخذتها ايران في إطار وقف بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي والمتمثلة بالعبور بنسبة التخصيب من 3.67 الى 4.5 بالمائة.

وكانت ايران قد أعلنت في الخطوة الأولى لوقف التزاماتها بأنها سوف لن تلتزم بالقيود في مجال حجم مخزون اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

وتاتي إجراءات ايران هذه تنفيذا للبيان الصادر عن المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ازاء عدم وفاء الدول الاوروبية الاعضاء في الاتفاق النووي بالتزاماتها في إطاره.

وكانت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني قد صرحت قبل اسبوعين بان اجتماع اليوم للاتفاق النووي سيبحث سبل تسهيل الاتفاق ومن ضمنه إنتاج اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة