البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في مختلف شؤون الحياة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:15 بتوقيت طهران

من سنن النبي الاكرم (ص) - مختلف شؤون الحياة

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أحب الخلق محمد وآله الأطياب السلام عليكم أحباءنا ورحمة الله وبركاته.. هل سمعتم أعزاءنا حديث مولانا الإمام الصادق (عليه السلام) بشأن الإستنان والعمل بالسنن المحمدية؟ نقرأه لكم تذكرة إن كنتم قد سمعتموه، وتعريفاً بأحد أوسع أبواب الخير إن لم تكونوا سمعتموه، فهذا الحديث المبارك عظيم الأثر في حثّ القلوب المؤمنة على الأخذ بسنن سيد المرسلين (صلى الله عليه وآله) الحديث مروي في كتاب مكارم الأخلاق عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: إني لأكره للرجل أن يموت وقد بقيت عليه خلّة من خلال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يأت بها إذن فلنشدّ أحزمة الهمّة مستمعينا الأفاضل للتعرّف على السنن المحمدية في مختلف شؤون الحياة.

*******


أيها الأخوة والأخوات ثرجع طائفة كبيرة من سنن نبينا الاكرم (صلى الله عليه وآله) في حياته الى تواضعه لله عزوجل ولخلقه ومنها هذه السنن الخمس الواردة في حديث الامامين الباقر والرضا (عليهما السلام) عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: خمسٌ لست بتاركهنّ حتى الممات: لباسي الصوف، وركوبي الحمار مؤكفاً {أي دون وطاء وثير}، وأكلي مع العبيد، وخصفي النعل بيدي وتسليمي على الصبيان لتكون سنة من بعدي. وروي أنه أهدي إليه (صلى الله عليه وآله وسلم) طعامٌ فلم يجدوا شيئاً يضعونه عليه فأمر بوضعه على الأرض وقال: فإنما أنا عبدٌ آكل كما يأكل العبد.

*******


وقبول الهدية مستمعينا الأفاضل من مشهورات السنن المحمدية ففيها إدخال السرور على قلوب المهدين وهي من علامات التواضع أيضاً، وهذا ما ينطبق أيضاً على إجابة دعوة الضعفاء والفقراء خاصة إذا دعوه الى ضيافتهم تبركاً بوجوده (صلى الله عليه وآله). روي عن ابن عباس (رضي الله عنه) أنه قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يجلس على الأرض ويأكل على الأرض.. ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير...

*******


أيها الأخوة والأخوات رزقنا الله جميل الأخذ والعمل بالسنن المحمدية فهي من أوسع أبواب الخير، وكونوا معنا في الحلقة المقبلة من البرنامج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة