البث المباشر

الوكالة الذرية الايرانية تؤكد رفع مستوى التخصيب فوق 3.67 %

الثلاثاء 9 يوليو 2019 - 11:20 بتوقيت طهران
الوكالة الذرية الايرانية تؤكد رفع مستوى التخصيب فوق 3.67 %

اعلن سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي بان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اكد رفع ايران مستوى تخصيب اليورانيوم فوق 3.67 بالمائة.

وقال غريب آبادي في تصريح له بهذا الصدد ان المدير العام للوكالة الذرية اصدر تقريرا اكد فيه بان ايران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم فوق 3.67 بالمائة وان النسبة بلغت 4.5 بالمائة.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قد اعلن يوم امس الاثنين بان ايران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم الى أكثر من 3.67 بالمائة، لافتا الى ان من خيارات الخطوة الثالثة التخصيب بنسبة 20 بالمائة.

وقال كمالوندي في تصريح له اليوم الاثنين لوكالة انباء الاذاعة والتلفزيون وتابعته وكالة "فارس" انه بناء على قرار رئيس الجمهورية رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني والايعاز الصادر الينا فقد بدانا الخطوة الثانية برفع مستوى التخصيب فوق 3.67 بالمائة.

واضاف، من المقرر ان يقوم خبراء الوكالة باخذ عينات اليوم وبالطبع فقد تجاوزنا نحن نسبة 3.67 بالمائة.

واكد بانه ان لم يعد التوازن في مجال تنفيذ الاتفاق النووي فان ايران ستواصل خفض التزاماتها تدريجيا، موضحا بان ايران جاهزة في الوقت ذاته للرجوع عن خفض التزامتها والعودة الظروف السابقة من الناحية التقنية ان بادرت الاطراف الاخرى الى تنفيذ التزاماتها.

وحول الخيارات المطروحة حول الخطوة الثالثة اوضح بان هنالك العديد من الخيارات وستقوم ايران بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجات البلاد وقال، ان احد هذه الخيارات يمكن ان يكون زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.

وصرح بان من الخيارات الاخرى اعادة تركيب اجهزة الطرد المركزي "IR2" او "IR2M" او زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي الناشطة في سلسلة التخصيب.

واوضح بان هنالك الكثير من الخيارات في الخطوة القادمة لخفض التزامات الاتفاق النووي الا ان تنفيذها يجب ان يكون متوائما مع المنطق الاقتصادي والتقني حيث ان منطقنا التقني يتطلب الان التخصيب لتوفير الوقود لمفاعلات القدرة والمحطات.

واضاف كمالوندي، انه على سبيل المثال لو احتجنا الى وقود مفاعل طهران البحثي فاننا سنقوم بانتاجه.

وصرح بان ايران ليست بحاجة الى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة في الوقت الحاضر  ولكن لو اردنا انتاجه فليست هنالك اي عقبة ومشكلة بهذا الصدد بعد ان تجاوزنا نسبة 3.67 بالمائة.

واكد بان مسالة رفع نسبة التخصيب الى 20 بالمائة او حتى اكثر من ذلك مطروحة في اجتماعات المجلس الاعلى للامن القومي كخيارات في الخطوات اللاحقة ولكن يتم العمل بكل منها حسب الحاجة وليس لمجرد ان الكمية الاكبر تخيف الطرف الاخر اكثر وقال، انه بالامكان ايضا ان ندرج في جدول اعمالنا في مجال التنمية والتطوير استخدام اجهزة طرد مركزي متطورة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة