البث المباشر

مولد قمر الهاشميين

الإثنين 29 إبريل 2019 - 11:16 بتوقيت طهران
مولد قمر الهاشميين

بسم الله وله المجد والحمد ذو المن والفضل رب العالمين، وأزكى الصلاة واسنى التسليم على صفوة الله محمد وآله الهداة الى الله.
السلام على العبد الصالح ابي الفضل العباس بن امير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.
اسعد الله ايامكم الشعبانية المباركة أحباءنا وأسمى التبريكات واخلص التهاني نقدمها لكم بذكرى ولادة باب الولاية والهداية رمز الوفاء وبطل كربلاء ابي الفضل العباس (عليه السلام)، أهلاً بكم في هذا اللقاء الخاص بهذه المناسبة الطيبة من برنامج ايام خالدة.
يسرنا أعزاءنا أن نلتقيكم في ذكرى ولادة بطل العلقمي (عليه السلام) ضمن فقرات عدة نعرفكم اولاً بعناوينها وهي:
- فقرة روائية عنوانها ابو الفضل من ولد فاطمة
- وثانية هي شعرية عنوانها فتى المرتضى
- واخرى عن القاب قمر بني هاشم
- ورابعة عن العباس في كلمات ائمة الهدى (عليهم السلام)

*******

نجدد تبريكاتنا لكم اعزاءنا بذكرى ولادة اديب الحسين العباس عليهما السلام وننقلكم الى حكاية مولدية إخترنا لها العنوان التالي:

ابو الفضل من ولد فاطمة

في الرابع من شهر شعبان المعظم من سنة ست وعشرين للهجرة غمرت بهجة عارمة بيوت بني هاشم في زقاقهم المبارك في المدينة المنورة.
فقد ولدت فاطمة بنت حزام التي لقبها زوجها امير المؤمنين (عليه السلام( بأم البنين؛ ولدت اول بنيها الاربعة.
وذكرت بعض الروايات انه لما جاؤوا بالوليد الى والده علي (عليه السلام) لكي يجري عليه السنة المحمدية بتلاوة الآذان والاقامة في اذنيه، أمر عليه السلام ان يعطوا الوليد الى اخيه الحسين، وكان عليه السلام واقفاً بالقرب من حجرة ام البنين.
أخذ الحسين الوليد وضمه بحنان الى صدره وقد طغت ملامح البهجة على محياه.. انتظر والده امير المؤمنين، فأمره عليهما السلام ان يجري هو تلك السنة المحمدية على الوليد فهو اشد الخلق فرحة وسروراً به.
اذن الحسين (عليه السلام) في الاذن اليمنى لهذا الوليد الذي سكن بكل طمأنينة الى يد اخيه الحسين.. ثم تلا الاقامة في اذنه اليسرى وقبل ان يسلمه لوالده قبّل يديه من ساعده وزنديه افجرت من عين امير المؤمنين (عليه السلام) دمعة إقترنت بأبتسامة مشرقة تطلع اليها الحاضرون وهم يرونه (عليه السلام) يضع الوليد في حجره ويقبل عينيه وجبهته ثم يعلن تسميته بالعباس ويكنيه بأبي الفضل ويلقبه بقمر بني هاشم.
والعباس كما ذكر اهل اللغة من أسماء الاسد يرمز الى شجاعته، وهو هنا يرمز الى الشجاعة الايمانية لهذا الوليد الذي هو شبل علي اسد الله واسد رسوله (صلى الله عليه وآله).
ومنذ البداية كانت ام البنين (سلام الله عليها) ترضع ولدها من لبنها الطاهر وفائها العظيم للصديقة الزهراء ولولدها (عليهم السلام)، أليست هي التي طلبت في ليلة زفافها من زوجها امير المؤمنين (سلام الله عليه) بأسمها فاطمة حرصاً على مشاعر ولد الصديقة الزهراء (عليها السلام) الذيم فقدوا امهم وهي في ريعان الشباب وهم في اول الصبا.
لقد طلبت منه (عليه السلام) ذلك فاستجاب لها وسماها ام البنين فكانت ترعى ولد الصديقة وتفتخر انها وصيفة الزهراء (عليها السلام).
ويرى وليدها العباس منها هذا الوفاء فيتشبع به فيكون كالظل لولد فاطمة الزهراء لا سيما قرة عينها الحسين (عليه السلام) حتى صار منهم .. يشهد لذلك والده امير المؤمنين (عليه السلام) وكفى به شاهداً وشهيداً.
اجل، فقد روى بعض المؤرخين، ان الامام علي (عليه السلام) دعى في ليلة استشهاده جميع ولد ابي طالب فاوصاهم بوصاياه ثم طلب ان يبقى ولده خاصة فاوصاهم بوصايا اضافية، ثم طلب ان يخرج سائر ولده فلا يبقى منه الا ولد فاطمة الزهراء (عليها السلام) خاصة ليوصيهم بوصايا خاصة بهم... فقام العباس سلام الله عليه لكي يخرج مع سائر ولد الامير من غير فاطمة، فاشار امير المؤمنين (عليه السلام) اليه ان اجلس.. فانت من ولد فاطمة!
نعم الافاضل، لقد تجلت الاخلاق العلوية والمحمدية الفاطمية في سيدنا العباس (سلام الله عليه) منذ نعومة اظافره فجذب اليه نظرات الاعجاب، يروي المؤرخون ان والدته ام البنين عليها السلام كانت تعوذه باستمرار وهو صغير بالله تبارك وتعالى بابيات رويت عنها تقول فيها:

اعيذه بالواحد

من عين كل حاسد

قائمهم والقاعد

مسلمهم والجاحد

صادرهم والوارد

مولدهم والوالــد

ثم كانت تقرأ، سورتي المعوذتين اللتين كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعوذ بهما سبطيه الحسنين (عليهما السلام) بعد ان نزل بهما جبرئيل الامين بأمر من الله لرسوله ان يجعلهما عوذة لسيدي شباب اهل الجنة.
نشكر لكم الاعزاء طيب متابعتكم لهذا اللقاء الخاص بذكرى ولادة باب الحوائج المقضية ابي الفضل العباس سلام الله عليه.

*******

احباءنا ننقلكم الى اجواء الشعر والادب وابيات مختارة من قصيدة طويلة في مدح ابي الفضل العباس سلام الله عليه لاحد ادباء الولاء عنوانه هو:

فتى المرتضى

يا زينة الفضل ويا اباه

وابن فتى الله ومرتضاه

فتوة الامجاد من حيدر

ذي ارثك المنزل من علاه

فتوة الجلال في حسنها

تستجمع الجمال في بهاه

عطية تعطى لمن فضله

عم الورى تعطفا عطاه

فتوة يحبها ربها

يعشقها الفضل فهي ماواه

*******

يا بن امير المؤمنين الفتى

حييت شبلا قد حكى اباه

من اسد الله نما عوده

مستقصيا مقتفيا خطاه

والمرتضى نفس بني الهدى

فابن علي مصطفاه

فانت من طاها ـ بلى عبده ـ

كقاب قوسين بلى ادناه

مرحى اخا الحسين انت الذي

لفاطم عليها اهداه

ردء، وزيرا لشهيد العلي

وحامي الراية في مسراه

الى ذرى الفتوح في طفه

وفاطم قد عقدت لواه

اقررت عين الطهر زهرائها

وحيدر والسبط مجتباه

اذ صرت للمظلوم حمى زينب

كفيلها المقدام ما ابهاه

من يكفل الحوراء فهو الذي

والدها لعزها رباه

اذ لافتى الاعلي العلى

وانت في عليائه فتاه

وحيدر سيف اله السما

فقاره الغالب في مداه

وذو فقار السبط عباسه

ضرغامه المجير من عداه

غيرته الحارس اكنافه

ونجمه الثاقب في حماه

*******

يا قمرا ليس له افلة

لا يافل المقيم في سماه

فانت للحسين ظل وما

تنزل الحسين من علاه

يا حامل الجواد بصدر ومن

يسراه يمن يمنه يمناه

يمناك جود ماله منتهى

يغني عيال الله من غناه

يا ساقي العطاش في كربلا

من قربة الله بها رواه

ها انت بدر خالد نوره

في كل ليل ساطع ضياه

دار لحاجات الورى اسست

دار ابي الفضل وذا نداه

حوائج الخلق به علقت

وثيقة بين العرى عراه

من لايرى فضلك يا فخره

ما عرف الفضل ولا راه

ملكت يا مولاي اطرافه

فالفضل عبد لك يا مولاه

*******

نجدد تبريكاتنا الخالصة لكم اعزاءنا بهذه المناسبة المباركة وندعوكم للفقرة التالية وعنوانها هو:

الالقاب العباسية

وردت في النصوص والروايات الشريفة عدة القاب اطلقت على سيدنا العباس بن امير المؤمنين (عليه السلام)، والتدبر في هذه الالقاب من الوسائل المهمة للفوز بمراتب اسمى من معرفة هذا العبد الصالح الذي احاطه اهل بيت النبوة عليهم السلام بوافر المودة والتقدير.
وفي هذه الفقرة نتوقف قليلاً عند ابرز هذه الالقاب المباركة:
واولها اللقب: الذي لقبه به ابوه المرتضى (عليه السلام) واشتهر به وهو لقب قمر بن هاشم وكان (عليه السلام) يدعى بهذا اللقب في حياته الشريفة ايضا، وقد فسر بعض المحققين كثرة استخدام معاصريه لهذا اللقب في مخاطبته الى ما امتاز به العباس (عليه السلام) من نورانية مميزة وهيبة جاذبة، وقد اجمع المؤرخون انه (عليه السلام) كان وسيما بهيا جميل الطلعة متكامل الجسم.
اما اللقب الثاني: الذي اشتهر به العباس (عليه السلام) فهو السقاء وقد لقبه به ـ على ما فيبعض الروايات ـ اخوه الامام الحسين (سلام الله عليه) ويذكر بعض اهل المعرفة ان هذا اللقب هو احب القاب العباس الى قلبه الشريف، وبهذا اللقب يدعى (عليه السلام) يوم القيامة حيث يتولى بنفسه سقاية زوار الحسين (عليه السلام) من حوض الكوثر.
واللقب الثالث: هو ايضاً لقبه اخوه الحسين (عليه السلام) وهو لقب حامل اللواء.
اللقب الرابع: وهو لقب العميد وكلاهما يشار بهما الى محورية مقام العباس (عليه السلام) في العسكر الحسيني.
اما اللقب الخامس: المستفاد ايضاً من بعض الروايات الشريفة فهو لقب باب الحوائج، وقد اشتهر به (عليه السلام) بعد شهادته، وتشهد لمصداقية هذا اللقب كثرة الكرامات التي يظهرها الله جلت قدرته في قضاء حوائج زواره والمتوسلين به اليه جل جلاله.
وثمة القاب اخرى: للعباس (عليه السلام) مستفادة من زيارته المروية عن مولانا الصادق (سلام الله عليه) مثل العبد الصالح والاخ المواسي، والقاب اخرى اشتهرت بين المؤمنين وشعراء الولاء مثل: حامي الضعينة، وكفيل زينب، وراعي الجود وصاحب القربة. عم الائمة وغيرها وكلها تكشف عن سمو مرتبته وعلو درجته سلام الله عليه.

*******

معكم الى فقرة الختامية وعنوانها هو:

العباس في كلمات ائمة الهدى

اثنى ائمة الهدى سلام الله عليهم ومدحوا مولانا ابا الفضل العباس بكلمات قد لانجد لها نظيراً ولم يمدحوا بمثلها غيره؛ الامر الذي ينبا عن سمو مقامه وعلو مرتبته (عليه السلام) وصفه قبل ولادته بانه (غلام زكي شجاع ينصر اخاه الحسين).
اما الامام زين اللعابدين (عليه السلام) فقد وصفه بكلمات جليلة ختمها بشهادة اجل بعظمة المقام الذي كافئ به الله جلت الاؤه جزاء لصدق عبوديته له.
قال مولانا السجاد (عليه السلام) في الحديث المروي عنه في عمدة الطالب وخصال الصدوق وغيرهما: "رحم الله عمي العباس، فلقد اثر وابى وفدى اخاه بنفسه حتى قطعت يداه، فابدله الله بجناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن ابي طالب وان للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة".
ولمولانا الامام الصادق (عليه السلام) كلمة جامعة في وصف العلوم الدينية التي حبا الله عز وجل بها ابا الفضل العباس (عليه السلام) مكافاة لصدق ايمانه وحسن بلائه في نصرة امام زمانه؛ قال مولانا الصادق (عليه السلام): "كان عمنا العباس نافذ البصيرة صلب الايمان جاهد مع اخيه الحسين وابلى بلاء حسنا ومضى شهيداً".
وتتالق بين هذا وذاك كلمات الحسين (عليه السلام) تنبأك بأصدق المقال عن مقام ابي الفضل سلام الله عليه، فتارة نراه يخاطبه قائلاً: يا عباس اركب بنفسي انت.
وتارة ً أخرى يعبّر عن شدة اعتزازه به فيرد طلبه لمنازلة القوم يوم الطف فيقول له: «انت حامل لوائي».
وثالثة يقول عن: «اخي وعضدي».
وفي ختام هذا اللقاء الخاص بذكرى ولادة ذي البصيرة النافذة باب الحوائج العباس بن امير المؤمنين (عليه السلام) نجدد أعزاءنا تقديم أزكى التهاني وأطيب التبريكات بهذه المناسبة داعين الله عزوجل ان يجعلنا وإياكم من المقتفين لآثار وسيرة هذا العبد الصالح (سلام الله عليه)، نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة