البث المباشر

متابعة الائمة (عليهم السلام) وحبهم اتباع لله وحباً له حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول التجسيد العملي لموالاة اهل البيت(ع) شرح فقرة: "من والاكم فقد والى الله و..."

السبت 20 إبريل 2019 - 08:11 بتوقيت طهران

الحلقة 85

نحن الان مع مقطع جديد من زيارة الجامعة ونعني بها الجامعة الكبيرة في زيارة الائمة عليهم السلام يقول المقطع عن الائمة عليهم السلام (من والاكم فقد والى الله تعالى، ومن عاداكم فقد عادى الله تعالى، ومن احبكم فقد احب الله، ومن ابغضكم فقد ابغض الله)، هذه الفقرات من الدعاء مع وضوحها الا انها تحتاج الى اضاءة من حيث الدلالة التي تنطوي عليها ومن حيث الفارقية بين فقرات مشتركة في الدلالة ولكنها متفاوتة بين فقرات مشتركة في الدلالة ولكنها متفاوتة في الآن ذاته، وهذا ينسحب على فقرات الزيارة التي نحدثك عنها فقد لاحظت مثلاً ان الفقرة الاولى تقول: (من والاكم فقد والى الله) بينما تقول الثالثة ومن احبكم فقد احب الله، فهنا نعتقد بان قارئ الزيارة سوف يسأل عن الفارق بين الموالاة وبين المحبة اليست هاتان الكلمتان تشيران الى دلالة مشتركة هي الميل الى شخص ما؟ لكن مع ذلك ثمة فارق بين هاتين الكلمتين والمطلوب الان هو ملاحظة ما تقدم من النص ونقف اولاً عند فقرة من والاكم فقد والى الله فماذا تعني؟ نمهد للحديث عنها بسؤال نعرضه على ضيف البرنامج الشيخ باقر الصادقي عن التجسيد العملي لموالاتهم عليهم السلام نستمع للمقابلة الهاتفية التي اجراها معه زميلنا:
المحاور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهلاً ومرحباً بكم سماحة الشيخ باقر الصادقي؟
الشيخ باقر الصادقي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته واهلاً ومرحباً بكم.
المحاور: سماحة الشيخ من الامور المهمة وذات الثمار العملية والمهمة هي قضية معرفة كيف نجسد عملياً الولاء لاهل البيت عليهم السلام وهو في واقعه ولاء لله سبحانه وتعالى حبذا لو تعطونا في هذه الدقائق صورة اجمالية عن التجسيد العملي لموالاة ائمة اهل البيت عليهم السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، من جملة الامور التي تجسد الموالاة العملية لاهل البيت عليهم السلام هي اتباع اهل البيت السير على خطاهم على منهجهم والاقتداء بهم في سيرتهم العملية يعني مثلاً في الصدق في الامانة في صدق الحديث في اداء الامانة في الاخلاق الفاضلة بالشكل العام هذه بلا شك اهل البيت دعونا اليها وهي عليكم صدق الحديث واداء الامانة الى البر والفاجر وتوصيات اهل البيت عليهم السلام بشكل عام لشيعتهم ومواليهم على الالتزام بهذه الاخلاق حتى ورد عن الامام الصادق فاني احب ان يقال رحم الله جعفر بن محمد الصادق فقد ادب شيعته فاذن هذه النقطة الاولى هو التخلق باخلاق اهل البيت عليهم السلام التي هي في الحقيقة تعكس الخلق العليا في الاسلام وعلى وجه الارض بالنسبة لجانب الاقتداء برسول الله وخلق النبي(ص)، من ناحية ثانية ومن ناحية موالاة اولياء اهل البيت هذا تجسيد عملي لموالاة اهل البيت.
المحاور: كما ان موالاتهم مولاة لله وموالاة اولياءهم ومحبيهم ايضاً هي نوع من الموالاة لله؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم بلا شك بحيث انه اي انسان حينما يلتقي بمحب وبولي من اولياء اهل البيت يكن له كل الاحترام والتقدير والقيام بحقوقه وبحوائجه لكونه هذا موالي لاهل البيت عليهم يعني بالتعبير الف عين لاجل عين تكرم، وفي الزيارات فيها اشعاع تعليم سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم وولي لمن والاكم وعدو لمن عاداكم، بهذا الشكل وبهذا النحو ومن الناحية العملية اصحاب امير المؤمنين عليهم السلام جسدوا بالشكل العملي هذه الموالاة لاهل البيت عليهم السلام فكانوا يقفون مع اولياء اهل البيت ضد الطواغيت وضد اعداء اهل البيت عليهم السلام.
المحاور: سماحة الشيخ احد الباحثين عندما سئل عن قضية موالاة اهل البيت من خلال معيار عملي قال بان المعيار العملي هو انه في اي موقف يقف الانسان او يتعرض له يفكر ماذا سيفعل امام زمانه في هذ الموقف يعني يحاول ان يتعرف على موقف امام زمانه تجاه اي موقف هو يمر به؟
الشيخ باقر الصادقي: هذه الدرجة المثلى والعليا في هذا الباب وكلنا ينبغي ان يفكر هذا التفكير على انه ينبغي ان اتصرف كما تصرف الامام وفي زيارة الجامعة الكبيرة فيها اشعاع حينما يسأل من الله عز وجل وجعلني الله ممن يختص اثاركم ويسلك سلوككم ويهتدي بهداكم.

*******

نتابع اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من برنامج امناء الرحمان بالاشارة الى ان الموالاة هي الميل الى الاخر مع التابعية اليه وهذا يعني ان فقرة من والاكم فقد والى الله، تعني ان من تابعكم فقد تابع الله تعالى، وهي فقرة تحتشد بدلالات قوية، يستطيع قارئ الزيارة اذا كان ملماً بالنصوص الواردة في القرآن الكريم وفي النصوص الواردة عن النبي(ص) ان يعي النكات المتنوعة لمفهوم الموالاة كما ان الموالاة تقترن بعبارة الولاية وهي عبارات وردت كما قلنا في نصوص متنوعة وفي مقدمتها النص القرآني المفسر في احد نماذجه بولاية الائمة عليهم السلام واولهم الامام علي(ع) في الآية المعروفة التي تشير الى مصطلح الولي من خلال حادثة تصدق الامام علي(ع) اثناء ركوعه ولعل اهم النماذج الواردة في معنى الولاية او الولي هي حادثة الغدير حيث نصب الله تعالى بواسطة النبي(ص) الامام علياً(ع) ولياً لكل مؤمن ومؤمنة والمهم هو ان الموالات والولاية قد اقترنتا في جملة نصوص لتشير بذلك الى نكات خاصة تتصل بظاهرة الائمة عليهم السلام ففي حادثة الغدير ذاتها نجد ان النبي(ص) عندما اشار الى ان الامام علياً(ع) هو الولي أي الذي يضطلع بالولاية على المسلمين اشار ايضاً الى الموالاة فقال(ص): (اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه) حيث نخلص من ذلك الى ضرورة ان يتابع المسلم وليه أي يوالي وليه وهو ما ينسحب على ما نحن نتحدث عنه وهو قوله(ع) في الزيارة من والاكم فقد والى الله، فماذا نستخلص منها؟
لا نتأمل قليلاً حتى ندرك بوضوح ان الزيارة تقول لنا ان من والى الائمة عليهم السلام أي من مال اليهم وتابعهم انما يميل الى الله تعالى ويتابعه او يتبعه في الالتزام باوامره والعكس هو الصحيح بطبيعة الحال حيث قالت الزيارة ومن عاداكم فقد عادى الله تعالى، أي اصبح عدواً لله تعالى، وليس بتابع والعياذ بالله تعالى. وفي ضوء هذه الحقيقة ندرك بوضوح ضرورة موالاة الائمة عليهم السلام لانها موالاة لله تعالى والعكس هو الصحيح كما اشرنا. 
يبقى ان نوضح الفقرة او العبارة الاخرى وهي ومن احبكم فقد احبَّ الله ومن ابغضكم فقد ابغض الله وهذه العبارة هي امتداد لسابقتها مع فارق هو ان الحب هو الميل الى الآخر، بينما الموالاة هي الميل مع المتابعة او التبعية ومن البيّن ان المسلم عندما يلتزم بمتابعته لله تعالى يجد نفسه انه ملتزم بمتابعته للائمة عليهم السلام لان الله تعالى هو الآمر بذلك، فاذا امرنا بمتابعة الائمة عليهم السلام معناه انه تعالى غرس محبتهم في قلوبنا ولذلك قالت الزيارة بعد ان اوضحت ان موالاتهم هي موالاة الله تعالى أي التبعية لهم هي تبعية لله تعالى، قالت ومن احبكم فقد احب الله تعالى، والعكس هو الصحيح ايضاً.
اذن الموالاة هي المرحلة الاولى لان الله تعالى امر بها والمحبة او الحب هي المرحلة بعدها، لان الامر بالموالاة يستدعي الحب لمن امرنا الله تعالى باتباعه وهم الائمة عليهم السلام.
ختاماً ندعوه تعالى ان يجعلنا ممن يوالي الائمة عليهم السلام ويحبهم انه ولي التوفيق.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة