البث المباشر

ما قصة هبة فلاح إيراني 2 مليار تومان للشعب اللبناني؟

الأربعاء 23 أكتوبر 2024 - 19:20 بتوقيت طهران
ما قصة هبة فلاح إيراني 2 مليار تومان للشعب اللبناني؟

يعرفه أهالي مدينة بهار بمحافظة همدان بصدقه وطهارته. رجل يبلغ من العمر 76 عامًا يعمل في الزراعة منذ أكثر من نصف قرن. يزرع القمح ويعتني ببساتين التفاح.

في هذه الأيام، أصبح اسمه مشهوراً بسبب مساعداته البالغة 2 مليار تومان إيرانل لشعب لبنان، وليس فقط أهل بهار، بل كل شعب إيران يريد أن يسمع المزيد عن كرم وسخاء الحاج "علي عظيمي".

يتحدث الحاج علي بلهجة همدانية عذبة، ويعتبر أن سبب هذا القرار هو كلام قائد الثورة الإسلامية سماحة الإمام الخامنئي حول دعم شعب لبنان وغزة. ولا يقتصر تاريخه الحافل بالتسامح والإحسان على اليوم والأمس، ويتذكر الأصدقاء والمعارف مساعدة الحاج علي منذ زمن الحرب المفروضة حتى زلزال كرمانشاه وغيرها من المواقف الحرجة. ويقول الحاج علي بهذا الصدد: "يجب على المسلمين أن يساعدوا بعضهم البعض. الكفن ليس له جيوب".

بفضل الزراعة، يعرف الحاج علي عظيمي أن سبب حديثنا هو تبرعه بملياري دولار لشعب لبنان. ويدخل مباشرة في صلب الموضوع ويقول: "نحن الذين يجب أن نساعد إخواننا من البشر. وخاصة المسلمين يجب أن يساعدوا بعضهم البعض. علينا أن نأتي إلى الساحة لأننا ساعدنا دائمًا الأشخاص المحتاجين من حولنا. لم نفكر أبدًا في أنفسنا فقط، وكان الآخرون يساهمون دائمًا في دخلنا وأعمالنا. هذه هي الطريقة الرسمية التي علمتني إياها الزراعة."

ولا يتذكر الحاج علي عظيمي كم كان عمره بالضبط عندما بدأ الزراعة، لكنه يقول إنه استمر في مهنة والده وأجداده، وكانت حياته كلها مرتبطة بالعمل والزراعة. وحتى هذه الأيام، وهو يبلغ من العمر 76 عامًا، يذهب إلى الحقل الزراعي عند شروق الشمس ولا يتوقف عن العمل لحظة واحدة. ويقول: "وظيفتي هي الزراعة. لقد كان هو نفسه دائما. أنا أزرع القمح والبطاطس وأحب عملي. الزراعة نعمة. النعمة من الله وأنا راض".

وبادئة جملته هي "الحمد لله". ولا يشتكي من صعوبات عمله ويقول إن كل عمل له صعوباته والزراعة ليست سهلة لكنها إنتاج ونعمة.

العمل بواجب الدين، هذه ليست المرة الأولى التي يصبح فيها الحاج علي مؤسسا للأعمال الخيرية. لكن شرارة مساعدته للشعب الللبناني انطلقت في ذهنه أثناء صلاة الجمعة هذا الأسبوع. ظل الحاج علي يقرأ صلواته اليومية في المسجد المحلي لسنوات عديدة. ويقول الجيران إنه لا يترك صلاة الجماعة والجمعة.

يقول: "أذهب إلى صلاة الجمعة لأعرف أخبار الدنيا. وتحدث خطيب الجمعة هذا الأسبوع عن أوضاع الأطفال والشعب اللبناني، وكيف تعرضوا للقمع، وعن هجمات الكيان الصهيوني على غزة ولبنان. كيف دمر الصهاينة المدارس والمساجد والمنازل. وسمعت أن سماحة قائد الثورة قال: إن من واجبنا دعم شعب غزة ولبنان. ولم أتردد للحظة وأردت أن أكون قد أديت واجبي تجاه كلام القائد".

يرفع الحاج علي يديه المتصلبتين والمتجعدة، ولكن الطيبتين، وتصبح نبرة كلامه أكثر حدة: "لم يعد ضميري يقبل أن يكون نساء وأطفال لبنان تحت الأنقاض وأنا كمسلم أجلس وأتفرج". سمعت أن العدو الصهيوني هاجم المستشفيات وبقي المرضى والجرحى تحت الأنقاض. وسمعت أنه ليس لديهم أي دواء لهذه الحالة. إذا كنا مسلمين، فيجب أن نساعد بعضنا البعض في هذا الموقف.

وهو قول نبي الإسلام (ص) أنه ينبغي للمسلمين أن ينصروا بعضهم بعضا، ولدينا حديث آخر فحواه هو أن كل من سمع صرخة المظلوم يستغيث يا للمسلمين فلم يجبه ، فليس بمسلم. وفي القرآن، أمر المسلمون باللطف والإحسان. والآن، في هذه الحالة، أنا، البالغ من العمر 76 عامًا، بإمكاني أن أقدم هذه المساعدة. تقبل الله منا جميعا ويرحم الشعب اللبناني".

كانت مساعدة الآخرين جزءاً من الروتين في حياة الحاج علي. لدرجة أنني عندما أطلب منه أن يعطينا مثالاً، يقول إنني لم أترك مواطني وحيداً في كل زلزال أو موقف أزمة. ويتابع الحاج علي: "يوما ما كانت هناك حرب في هذا البلد. في أحد الأيام حدث زلزال، ويوم حدث فيضان. نحن مسلمون. لا نستطيع أن نكون متفرجين فقط. لا أتذكر كم قدمت مساعدات. لا أتذكر سوى زلزال كرمانشاه الذي جلب الكارثة وفي ذلك الوقت، أرسلت أكبر قدر ممكن من المال إلى مواطني بلدي".

ترافقني زوجتي في الأعمال الخيرية، إلى جانب قلة المياه وشكاوى بعض المزارعين، يدور في أذهانهم هذا السؤال: كم تكسب الزراعة عندما تأخذ زمام المبادرة في المساعدات المالية؟ يجيب الحاج علي كالآتي:

"الوضع الزراعي ليس في اختياري. بيد الله. الحمد لله هطلت الأمطار هذا العام ولم يعطش قمحي. توكلت على الله وأسأله أن يبارك في أرضي. لقد كانت لدي دائمًا أرض مباركة." والحاج علي لديه 3 بنات و3 أبناء. يكون لدى أبنائه عمل حر ولهم متجرهم الخاص. ويقول: أبنائي لا يحتاجون إلى مساعدتي المالية على الإطلاق وعندهم القدرة المالية على تصريف أمورهم".

ويدور حديث عن معارضة الصديق والمعارف لمساعدة الحاج علي المالية لشعب لبنان. يقول الحاج علي: "أخيرًا، هناك دائمًا عدد قليل من الأشخاص الذين يختلفون معي ومع تصرفاتي، لكنهم ليسوا من عائلتي أبدًا. أنا لا أنزعج أيضًا. كما عارضوا نبي الله (ص) وألقوا عليه القمامة عندما مر في الطريق. لكنني لا أتردد على الإطلاق، لأنني أتبع ما قاله سماحة قائد الثورة".

وبالإضافة إلى تبرع الحاج علي عظيمي بمبلغ 2 مليار دولار، تم التبرع أيضًا بحوالي 1.5 مليار تومان من الذهب والمجوهرات لشعب لبنان. ويقول الحاج علي إنه خلال حياتهما معًا، كانت صحبة زوجته أيضًا مؤثرة في أعمالهما الخيرية:

"زوجتي تعمل أكثر مني بهذا الصدد. أحياناً يقول لي لماذا لا تساعد شخصا تعرفه لتحل مشكلته وأقول أنني لم أكن أعلم. ولمساعدة شعب لبنان، أخذ بنفسه زمام المبادرة وتبرع مع بناتنا وأصدقائنا ومعارفنا بالذهب والمجوهرات".

أنا مستعد للذهاب إلى الحرب، فقبل أن يأتي إلى الميدان لتقديم مساعدات نقدية لشعب لبنان، كان الحاج علي عظيمي يفكر في الذهاب إلى لبنان. ويقول: "أنا مستعد لخوض الحرب مع الصهاينة إذا توفرت الشروط". لكنهم أخبروني أنه لا يمكنك الذهاب إلى ساحة المعركة في هذا العمر. تذكرت أيام الدفاع المقدس. بالطبع، كنت شابا في ذلك الوقت. وحتى الآن، إذا كان بإمكاني الذهاب إلى لبنان، أريد الاعتناء بمتشردي الحرب، وخاصة الأطفال".

أصبح الحاج علي قدوة للشباب، بعد صلاة الجمعة (18 تشرين الأول/أكتوبر) عندما أعلن الحاج علي عظيمي مساعدته لشعب لبنان، تشجع البعض الآخر وتقدموا لهذا الأمر.

يقول الحاج علي عظيمي المزارع الخير الهمداني:

"تبرع أحد الأهالي، وهو مدرس، براتبه لمدة شهر. والآخر 12 مليون تومان والآخر 50 مليون تومان. واحد أعطى أقل وواحد أعطى أكثر. نحن الذين أصبحنا شيوخا نعلم بأن الكفن ليس له جيوب وأن كل ممتلكاتنا تبقى في الدنيا. نحن وأفعالنا. ينبغي تعليم الأعمال الخيرية للشباب. والإحسان هي أيضا لجميع المسلمين في العالم. ويتمنى الحاج علي ألا تكون هناك حرب في أي مكان في العالم.

ويقول حجة الإسلام رضا مصباح، خطيب الجمعة بمدينة بهار: "تبرع أهل هذه المدينة بأكثر من 3 مليارات تومان من الذهب والنقود لجبهة المقاومة خلال هذين الأسبوعين تلبية لنداء قائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي-حفظه الله-".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة